رئيس التحرير أحمد متولي
 «مفيش خيم وتطبيق نظام للغش».. جامعة القاهرة تستعد للامتحانات

«مفيش خيم وتطبيق نظام للغش».. جامعة القاهرة تستعد للامتحانات

تستعد جامعة القاهرة لامتحانات الفصل الدراسي الاول، وانتهت الكليات من الترتيبات الخاصة بامتحانات الفصل الأول من العام الجامعى 2016-2017،  من تعليق لجداول المواد وأماكن ومواعيد وتجهيز القاعات وأعمال الكنترول.

وأوضحت الجامعة،  في بيان لها، أن كل كلية مواعيد امتحانات طلابها وفقا لطبيعة الدراسة بها والتي تبدأ من يوم 25 ديسمبرالجاري، وتنتهي في كافة الكليات يوم 26 ينايرالمقبل.

في هذا التقرير يوضح «شبابيك» استعدادت جامعة القاهرة لإجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول.

الامتحانات بدون خيام

قال المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة فتحي عباس، إنه لا يوجد امتحانات داخل الخيام مثل ما حدث العام الماضي، مبررا: «العام الماضي الخيام  كانت استثناء بمناسبة  دخول شهر رمضان حتى ينتهي جميع الطلاب من الامتحانات في وقت واحد».

وأكد عباس لـ«شبابيك» أنه سيتم إجراء الامتحانات بالمبنى المخصص لها، وداخل مدرجات بعض الكليات.

يذكر أن جامعة القاهرة أجرت امتحانات العام الماضي لطلاب كلية الحقوق بخيام ملاعب الجامعة، مما أدى إلى غضب الكثير منهم بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وعدم آدمية المكان الذي يمتحنون فيه.

البابل شيت لمكافحة الغش

وأوضح «عباس»، أن هناك كليات ستطبق نظام البابل شيت مثل كلية دار علوم والتجارة، وبعض الكليات تظل على النظام القديم، مؤكدا ضرورة الإلتزام بمواصفات الورقة الامتحانية من حيث الشكل والمضمون.

ولفت عباس إلى تطبيق جزاءات الغش بين الطلاب التى أقرها مجلس الجامعة، وحظر دخول التليفون المحمول، موضحا «من يثبت أنه قام بالغش يحرم من دخول الامتحانات لفصل دراسي».

كان رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر جاد نصار، أعلن أن الجامعة سوف تقوم بتطبيق نظام امتحانات البابل شيت، فى كل الكليات من العام القادم، وهو النظام الأكثر تقدما وعدالة وانضباطا، وتختفى فيه السلطة الشخصية للمصحح، ويخضع الأمر لتصحيح الإلكترونى، ويختفى فيه الغش، ويحل معه الفهم محل الحفظ والتلقين.

المراقبين

شدد رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، على ضرورة اتخاذ كافة الاجراءات التى تلزم لتوفير الراحة للطلاب خلال تأديتهم الامتحان، وتوفير إجراءات التأمين للجان الامتحانات.

وأكد المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، أنه يتم توفير الملاحظين داخل اللجان، وتجهيز الكنترولات ولجان الممتحنين، وتشكيل اللجان الخاصة بالحالات المرضية بمستشفى الطلبة، واللجان الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير مرافقين لهم.

كانت طالبة في الفرقة الثالثة بقسم اللغات الشرقية توفيت العام الماضي، أثناء أدائها امتحان احدى مواد الفصل الدراسي الأول، نتيجة تعرضها لأزمة قلبية خلال أداء امتحان.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير