رئيس التحرير أحمد متولي
 Google Trends.. القصة وما فيها من طقطق لسلامو عليكو

Google Trends.. القصة وما فيها من طقطق لسلامو عليكو

كتبت- أوليفيا محسن

مؤشرات جوجل أو «جوجل تريندس» من أكبر قواعد البيانات في العالم، وتفيد الصحفيين والمسوقين ممن يهتمون بالموضوعات التي يبحث عنه الناس، فيستطيعون من خلالها الوصول إلى عمليات البحث الرائجة في بلد معين أو عدد المرات التي تم البحث فيها عن موضوع ما.


 

كيف تفيد الصحفيين

تمكنك مؤشرات جوجل من استكشاف عمليات البحث الرائجة في أي لحظة تريدها، عن طريق القيام باختيار الدولة التي تريد أن تعرف عمليات البحث الرائجة بها كأن تختار في قائمة الدول مصر فيظهر لك كل ما يبحث عنه المصريين في هذه اللحظة.


ويمكنك تخصيص موضوع بحثك ليصبح في إطار معين، فإذا أردت على سبيل المثال أن تعرف عدد المرات التي بحث فيها المصريين عن عمر الشريف، فتستطيع أن تخصص بحثك، وتقوم بالضغط على «أهم التصنيفات» من القائمة الرئيسية واختيار «شخصيات عامة» ثم تختار عمر الشريف.

 


 

تستطيع كذلك أن تتعمق في الموضوعات التي يبحث عنها الناس بكثرة أو التي تريد أنت أن تبحث فيها، حيث تصنع لك مؤشرات جوجل ما يسمى بـ «القصة المركزية» ويعرض عليك كل بيانات البحث الموجودة عنها في مواقع أخرى مثل يوتيوب، وأخبار جوجل، فمثلا إذا قمت بالضغط على النتيجة الثالثة والخاصة بحادث الطائرة الروسية سينقلك الموقع إلى جميع الموضوعات الخاصة بحادث تحطم الطائرة.



 

تحليل البيانات

في التغيير الأخير الذي طرأ على مؤشرات جوجل، بدأ «معمل جوجل للأخبار» في تقديم التحليلات الخاصة بكل عملية بحث رائجة يوميا وتقديم معلومات مفيدة خاصة بتلك الموضوعات. وتعتبر هذه الأداة أيضا من الأدوات القيمة للصحفيين.

في المربع الخاص بالبحث عن الموضوعات أكتب موضوعك وسيظهر لك تحليل للبيانات الخاصة به بالإضافة إلي رسم بياني لهذه البيانات، ويمكنك أن تجد هذه الخاصية أيضا بالضغط على علامة الرسم البياني الموجودة بجوار الموضوعات الرائجة.


 

هذه المؤشرات تفيد المسوقين

تعرض مؤشرات جوجل دقيقة بدقيقة بيانات حقيقية لأكثر من 100 مليار عملية بحث خلال محرك جوجل شهريا، وهو الشيء الذي يسمح لك بتقييم عمليات البحث الرائجة خلال فترة زمنية معينة أو خلال الفاعليات والمناسبات الكبرى كحفل توزيع جوائز الأوسكار أو مباريات كأس العالم. فقط عليك تحديد فترة زمنية معينة ومتابعة والاطلاع على بيانات بحث دقيقة.

هذه الخاصية تعد من الأدوات الهامة للمسوقين التي يمكن من خلالها معرفة ما يشد انتباه الجمهور في أوقات الأحداث الهامة، أحد الأمثلة على استخدام تلك الخاصية في التسويق قامت بها شركة «أوريو» في 2013 خلال مباراة السوبر بول (المباراة النهائية لكرة القدم الأمريكية) عندما انطفأت الأنوار في ملعب «سوبردوم» بـ «نيو أورليانز» لمدة 34 دقيقة.

 


 

بث فريق تسويق «أوريو» هذا الإعلان ولقي رواجا كبيرا لدى مستخدمي تويتر، ووصل عدد المرات التي تم فيها إعادة تغريدها إلى 15.000 مرة. ويمكنك الآن أن تتخيل الأحداث التي ستصبح فرصة تسويقية ذهبية لمنتجك أو علامتك التجارية على مواقع التواصل الاجتماعي.

ميزة أخرى لـمؤشرات جوجل وهي البحث عن أكثر الموضوعات شعبية داخل نطاق جغرافي معين. فقط اكتب اسم العلامة التجارية المراد البحث عنها في المربع الخاص بالبحث بالصفحة الرئيسية ثم قم بتغيير الموقع من حول العالم أو Worldwide إلى اسم الدولة التي تريد البحث فيها.

فإن لم تبدأ حملتك التسويقية بعد فهذه الخاصية يمكن أن تكون انطلاقة لمشروعك، وإذا كان لديك مشروعك الخاص تستطيع تحسينه وتطويره أيضا عن طريق هذه الخاصية، ويمكنك أيضا تعميق بحثك عن المنتج في قائمة «الموضوعات المتعلقة» والموجودة بـأسفل نفس صفحة البحث.

 



 

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر