رئيس التحرير أحمد متولي
 ممنوع دخول الحمّام.. هذه أغرب قوانين العمل في العالم

ممنوع دخول الحمّام.. هذه أغرب قوانين العمل في العالم

كتبت- أوليفيا محسن:

كل دول حول العالم لها قوانينها التي ترتبط بخصائصها السياسية والإقتصادية والاجتماعية، وقد يتناسب بعضها مع بيئة تلك الدولة وقد يبدو البعض الآخر غريبا وغير منطقي، وفي هذا التقرير من «شبابيك» ستتعرف على أغرب قوانين العمل حول العالم.

موظف مدى الحياة

إن كنت من أصحاب الأعمال في البرتغال فيجب أن تراجع نفسك جيدا قبل أن توظف أحدهم لأنك لن تتمكن من فصله بعد ذلك. لا يوجد في قانون العمل البرتغالي ما يسمح لك بفصل موظف من عمله، ويمكنك فقط أن تقدم عرضا مغريا في مقابل الاستقالة وتترجاه أن يغادر وكذلك يجب أن تتمنى ألا يتسبب لك في فضيحة.

بتبدأ مشروع؟.. قائمة بأبرز مساحات العمل المشتركة وفوائدها 

فصل الموظفين بإذن الحكومة

في الهند، غير مسموح للشركات، التي يزيد عدد موظفيها عن 100 موظف، أن تفصل أحد الموظفين إلا بتصريح من الحكومة. ويٌستثنى من هذه القاعدة الموظف الذي يُتهم بسوء السلوك، بحسب وكالة «بلومبرج».

وتم إقرار هذا القانون في الفترة التي كانت الحكومة البريطانية تسيطر فيها على المنطقة، واستمر هذا القانون حتى خضعت الهند لإصلاحات اقتصادية عام 1991 بحسب تقارير صحيفة «واشنطن بوست».

عقوبات القبعة المضحكة

في نيوزيلندا، من الطبيعي جدا أن تُعاقب بالخصم 10% من راتبك إذا قمت بإضراب جزئي. ولكنك ستنال نفس العقوبة إذا قمت بارتداء قبعة مضحة على سبيل المرح، فلقد قمت بكسر الزي الموحد.

أشهر 10 منصات في مجال العمل الحر

استخدام دورات المياه

في قانون العمل بالولايات المتحدة لا يوجد ما يضمن حق الموظفين في استخدام دورات المياه بشكل متكرر، فبحسب القانون، يمكن لمديرك أن يمنعك من الذهاب إلى دورة المياه. ولحسن حظ الموظفين أن أرباب العمل لازالوا يتعقلون في تطبيق هذه القوانين.

مقاس الخصر في اليابان

في عام 2008 في اليابان قٌدم ما يسمى بقانون «ميتابو» في محاولة للحد من عدد المواطنين الذين يعانون من زيادة الوزن.

ويشترط القانون على الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية قياس خصر موظفيها الذين تتراوح أعمارهم بين 40-47 عاما للتأكد من عدم تجاوز محيط خصرهم عن الحدود المحددة سلفا وهي 33.5 بوصة للرجال و35.4 بوصة للنساء وذلك بحسب صحيفة «نيويورك تايمز».

أما إذا تجاوز محيط خصر الموظف عن الحد المسموح، أو أٌصيب بمرض أدى إلى ذلك فيجب عليه إتباع حمية لخسارة الوزن الزائد في 3 شهور.

العمل الحر.. «مفيش مدير وبتقبض بالساعة»

حظر اللحية

في عام 2010، حظرت الحكومة المحلية في بلدية «إسيساكي» باليابان على موظفيها الرجال الخروج إلى العمل دون حلاقة لحاهم، بعد أن اشتكى الجمهور من أن اللحى تبدو غير سارة.

قيلولة خلال العمل

في اليابان، ومراعاة لمعاناة الموظفين الذين ينالون قسطا غير كاف من الراحة، يٌسمح لهم بقيلولة لمدة 30 دقيقة بعد فترة الظهيرة لتجديد نشاطهم وتحسين أداءاهم في العمل.

التخلص من البريد الإلكتروني

يعاني بعض الموظفين الذي يعتمد عملهم بشكل أساسي على البريد الإلكتروني من امتلاء صندوق الرسائل الواردة وعدم توافر الوقت للتخلص من هذا الكم من الرسائل. لذلك يمكنك في ألمانيا التقدم بطلب لمسح بريدك الإلكتروني في أثناء فترة عطلتك الرسمية.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر