إذا لم تتمكن من تحقيق حلمك بالالتحاق بإحدى الجامعات الأجنبية لاستكمال دراستك الجامعية فيها، سواء لضعف إمكانياتك المادية أو بسبب الشروط الصارمة التي تضعها الكثير من هذه الجامعات للالتحاق بها، تعتبر الدراسة بإحدى الدول العربية بديلا مناسبا لك.

تأتي الجامعات السعودية على رأس قائمة أفضل الجامعات العربية، ونوضح في هذا التقرير شروط وتكاليف الدراسة في المملكة العربية السعودية، وأفضل الجامعات فيها.

الشروط

تختلف شروط القبول بالجامعات السعودية من جامعة لأخرى، ولكن بشكل عام يجب على الراغبين في الالتحاق بها تقديم ما يفيد بالحصول على الدرجات والمؤهلات الأكاديمية السابقة، وإثبات الكفاءة في اللغة الإنجليزية (أو العربية في بعض البرامج)، بالإضافة إلى شهادة اجتياز اختبار «التويفل» أو «الآيلتس»، والأوراق الرسمية وجواز السفر.

وللتقدم للحصول على تأشيرة دراسة من السفارات السعودية في الخارج يحتاج من الطالب الحصول على منحة من أحد الجامعات السعودية، وبعد الوصول يمكن للطالب استخراج إقامة مجانية لمدة بقائه للدراسة في المملكة بناء على خطاب من الجامعة التي يدرس بها، عادة ما يقوم قسم الجوازات بالجامعة بعمل ذلك.

عايز تدرس بره؟.. 5 مواقع هتعرفك التصنيف العالمي للجامعات

تكاليف الدراسة

تختلف الرسوم الدراسية من جامعة لأخرى، وتقدم بعض الجامعات، مثل جامعة الملك عبد العزيز، مساعدات مالية للطلاب، أما في حالة عدم الحصول على مساعدة مالية فيمكن أن تصل تكلفة الدراسة إلى 6 آلاف دولار أمريكي لبرامج البكالوريوس، وتزيد عن ذلك بالنسبة لدرجة الماجستير. ويحتاج الطلاب الدوليين إلى استئجار سكن خاص للإقامة فيه، وتتراوح تكلفة إيجار شقة صغيرة في الرياض ما بين 3500 إلى 4500 ريال سعودي.

وتقدم الحكومة السعودية منحا لغير السعوديين للدراسة الجامعية فيها، وتكون المنح الحكومية على نوعين:

- منح داخلية للطلبة غير السعوديين المقيمين في المملكة إقامة نظامية.

- منح خارجية للطلبة غير السعوديين من خارج المملكة، وتتمثل شروطها في:

* تطبق على طلاب المنح الخارجية شروط القبول المطبقة على السعوديين في مؤسسات التعليم العالي.

* ألا يقل سن الطالب عن 17 سنة ولا يزيد عن 25 سنة للمرحلة الجامعية ومعهد تعليم اللغة العربية أو ما يماثله.

* ألا يكون الطالب قد حصل على منحة دراسية أخرى من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.

* أن تُصدق الشهادات والأوراق الثبوتية من الجهات المختصة في بلد الطالب، وكذلك السفارة والملحقيات الثقافية في بلد الطالب.

* أن يُلحق شهادة خلو من السوابق من الأجهزة الأمنية في دولته.

* ألا يكون مفصولا من إحدى المؤسسات التعليمية في المملكة.

* أن يكون مع (الطالبة) محرم، وفقا للتعليمات المنظمة لذلك، على أن يكون مشمولا بمنحة أو يكون لديه إقامة نظامية أو يقدم على سجل صاحب عمل بحاجة إلى خدماته.

* اجتياز الفحص الطبي الذي تقرره الأنظمة والتعليمات.

* للجامعة أن تشترط تزكية الطالب من إحدى الهيئات أو المؤسسات أو الشخصيات التي تحددها الجامعة.

* أن توافق حكومة بلد الطالب على منحة الدراسة بالمملكة للدول التي تشترط ذلك على الطلاب السعوديين.

يمكن أن تكون هذه المنح ممولة بالكامل، أو جزئية بحيث يحصل فيها الطالب على بعض المزايا كأن تتحمل المؤسسة التعليمية تكاليف الدراسة فقط دون المعيشة، كما توجد منح مدفوعة الثمن، وذلك بأن يكون هناك متبرع للطالب من جهة أخرى غير جامعية.

 5 أسباب تدفعك لاختيار كندا كوجهة للدراسة بالخارج

أفضل الجامعات

وفقا للتصنيفات العالمية للجامعات في الدول العربية تأتي الجامعات السعودية في مرتبة متقدمة، وقبل الجامعات المصرية، ومنها:

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن

وفقا لمنظمة «كيو إس» العالمية لتصنيف الجامعات العربية لعام 2016 جاءت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في المرتبة الأولى. ومن كليات الجامعة: كلية العلوم الهندسية، العلوم، علوم وهندسة الحاسب الآلي، الإدارة الصناعية، تصاميم البيئة، هندسة البترول وعلوم الأرض، ولمعرفة الأقسام والتخصصات المتاحة بكل كلية يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للجامعة من هنا

جامعة الملك سعود


تقع في مدينة الرياض، جاءت في المركز الثالث على مستوى الجامعات العربية وفقا لتصنيف منظمة «كيو إس» لعام 2016، ووفقا للتصنيف الأكاديمي لجامعات العالم في عام 2013 و2014 تعد جامعة الملك سعود واحدة من أفضل 200 جامعة حول العالم.

تضم الجامعة كليات صحية (مثل الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، التمريض)، كليات علمية (مثل كلية العلوم، الهندسة، العمارة والتخطيط، إدارة الأعمال، علوم الأغذية والزراعة)، كليات إنسانية (مثل كلية الآداب، التربية، الحقوق، اللغات والترجمة)

جامعة الملك عبد العزيز


احتلت المركز الرابع في ترتيب الجامعات العربية وفقا لتصنيف منظمة «كيو إس» العالمية لعام 2016. تضم العديد من التخصصات المختلفة منها العلوم، الطب، الهندسة الميكانيكية، علوم الحاسب ونظم المعلومات، العلوم الإنسانية، بالإضافة إلى انفرادها ببعض الكليات والتخصصات عن بقية جامعات المملكة مثل: علوم البحار، الأرصاد، علوم الأرض، الهندسة النووية، الطيران والتعدين، الهندسة الطبية.




4
0
0
1
1
0
0