رئيس التحرير أحمد متولي
 على مدار 1000 يوم في السجن.. هذا ما أصاب بنات الأزهر والقاضي والسجّان

على مدار 1000 يوم في السجن.. هذا ما أصاب بنات الأزهر والقاضي والسجّان

بعد تغييبهن في الحبس 3 سنوات و 4 أيام، برأت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر اليوم الأربعاء 5 طالبات بجامعة الأزهر من تهم التجمهر واستعراض القوة وتخريب ممتلكات الجامعة.

قضية طالبات الأزهر «أسماء، هنادي، روفيدا، آلاء وعفاف» لاقت اهتماما إعلاميا ملحوظا منذ القبض عليهن وحتى قرار البراءة، ومرت القضية بأربع دوائر قضائية مختلفة، جنح مدينة نصر قضت بحبسهن 5 سنوات وتغريم كل واحدة 100 ألف جنيه، وجنح مستأنف (ثاني درجة) أيدت الحكم، ومحكمة النقض التي ألغت الحكم وأعادت محاكمتهن مرة أخرى، ومحكمة جنح مستأنف التي قضت بالبراءة، الأربعاء.

العديد من الأحداث طالت الطالبات وكذلك القضاة ممكن تولوا القضية خلال مسيرتها المستمرة لثلاث سنوات، نجمل أبرزها في التقرير التالي:

حريق بالزنزانة

خطيب الطالبة أسماء حمدي روى أنه في 7 يوليو 2016 نشب حريق بزنزانة الطالبات بعد محاولة إحدى الجنائيات كسر إحدى الخزن الخاصة بهن عن طريق زجاجة بيرسول، ما أدى لانفجارها ونشوب الحريق، وإصابة اثنتان بحرق شديد.

ويؤكد أن طبيبة السجن رفضت صرف علاج كافي لهن ما أدى لحدوث شجار استدعى تدخل نائب المأمور، وانتهى الموقف بشرائهن للأدوية على نفقتهن الخاصة.

قاضي الاستشكال متهم بقضية رشوة

المستشار رامي عبدالهادي بمحكمة جنح مستأنف مدينة نصر رفض الاستشكال على حكم حبس الطالبات عدة مرات، ألقي القبض عليه في يوليو 2015 متهما في قضية مخلة بالشرف، أثناء تواجده بإحدى القرى السياحية بمدينة الساحل الشمالي.

وقرر مجلس القضاء الأعلى، برئاسة المستشار حسام عبد الرحيم، في اجتماع طارئ في منتصف شهر أبريل 2015، رفع الحصانة القضائية عن القاضي المتهم، لتتمكن الرقابة الإدارية من تسجيل مكالمات هاتفية بينه وآخرين رجحت مصادر صحفية أن يكن سيدات.

وامتثل المتهم للتحقيق أمام النيابة العامة، التي قررت حبسه خمسة عشر يوما على ذمة اتهامه باستغلال وظيفته بتلقي رشوة، ثم أخلت سبيله بعد أن تقدم باستقالته من القضاء.

اعتداء بالضرب ونزيف في الرحم

نشرت صفحة على فيس بوك بعنوان «الحرية لأسماء مصر» أنه في يونيو 2015 اعتدى عدد من السجانات والمتهمات الجنائيات وأفراد من أمن سجن القناطر على طالبات الأزهر.

وذكرت الصفحة بحسب رواية إحداهن –أسماء حمدي- أن سجانة تدعى سيدة اعتدت بالضرب على إحدى الطالبات ما أدى لاشتباك الطالبات معها لفظيا، فتدخلت الجنائيات واعتدوا عليهن بالضرب أمام مأمور السجن.

تقول الرواية: بعد 4 ساعات اعتدى أفراد من الأمن والسجانات عليهن بالعصي إضافة للإهانات اللفظية، وفي اليوم التالي اعتدى أحد الضباط على الطالبة هنادي بـ«بوكس» في جنبها، ما أدى لوجود كدمات شديدة في الضلوع.

تستكمل أسماء بحسب ما نشرت الصفحة أن نتيجة هذه الاعتداءات كانت نزيف في الرحم وانهيار عصبي وإغماءات من الضرب على الرأس وكدمات متفرقة في أنحاء الجسم.

 


 

تحرش جسدي

في أبريل 2015 تسربت رسالة من داخل السجن لم نستوثق من صحتها، تروي فيها أسماء حمدي ما حدث معها أثناء تفتيشها في سجن القناطر.

 


 

رسالة أسماء حمدي


ثعابين القناطر

وفي يونيو الماضي، نشرت منظمة هيومان رايتس مونيتور أن الطالبات المحتجزات داخل السجن اشتكوا من وجود ثعابين وحشرات ضارة بالزنازين، وأبلغن إدارة السجن التي تجاهلت شكواهن ولم تأخذ أي خطوة لتطهير الزنازين أو سد الفتحات، بحسب البيان.

الحقوقية نرمين يسري


صنع في المعتقل

خلال الفترة التي قضتها الطالبات داخل السجن استطاعت الطالبة بكلية الأسنان جامعة الأزهر، أسماء حمدي، من إنتاج عدد من المصنوعات اليدوية باستخدام «الكروشيه».

ونشرت صحيفة «جارديان» البريطانية تقريرا عن أسماء وصناعتها لحقائب اليد وتذيلها بعبارة «صنع في المعتقل»، لكن إدارة السجن منعت هذه العبارة.

وفي كل مرة تحضر عائلة أسماء عند زيارتها كمية من الصوف تزن كيلو جراما، وبعد أسبوعين تسلمهم المنتجات النهائية وتتسلم كميات جديدة من الصوف لبدء العمل مرة أخرى.

 

وألقي القبض على الطالبات في 24 ديسمبر عام 2013 من داخل جامعة الأزهر، بدعوى مشاركتهن في أعمال عنف داخل الحرم الجامعي.

وقضت محكمة جنح مدينة نصر على الطالبات بالسجن المشدد 5 سنوات والغرامة 100 ألف جنيه لكل منهن، لاتهامهن بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون واستعراض القوة والتلويح بالعنف وترويع زميلاتهن ومقاومة السلطات.

وأيدت محكمة جنح مستأنف (ثاني درجة) الحكم الصادر ضد طالبات الأزهر، ورفض المستشار السابق المتهم في قضية رشوة جنسية والمعزول من القضاء رامي عبدالهادي، مجموعة استشكالات قدمتها الطالبات لإخلاء سبيلهن.

إلا أن محكمة النقض ألغت الأحكام الصادرة ضد الطالبات في 25 مايو 2016، وقررت إعادة محاكمتهن من جديد أمام الدائرة التي أصدرت حكم البراءة اليوم الأربعاء.

وطبقا لقانون الاجراءات الجنائية، يصبح الإفراج عن الطالبات وجوبيا ما لم يكنّ متهمات على ذمة قضايا أخرى، وتؤكد هيئة الدفاع خلو الصحيفة الجنائية للطالبات من أي اتهام.

ومن المقرر انتقال الطالبات من سجن القناطر النسائي إلى قسم ثاني مدينة نصر لإنهاء إجراءات الإفراج مطلع الأسبوع المقبل، كما يتوقع المحامي بالقضية أحمد سعد.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.