العصبية والإنزعاج من أبسط الأمور مشكلة يعاني منها كثير من الطلاب فترة الامتحانات، حيث يفقد البعض قدرته على التحكم في أعصابه ما ينعكس بشكل سلبي على قدرته على التركيز في المذاكرة أو علاقاته بمن حوله.

ولتجنب ذلك عليك اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» من خلال الاستعانة باستشاريا الطب النفسي الدكتورة زينب مهدي، والدكتور أحمد عبد الله.

الأسباب

تقول الدكتورة زينب مهدي لـ«شبابيك» إن العصبية فترة الامتحانات ترجع لمؤثرات داخلية ناتجة عن حالة القلق والتوتر التي يمر بها الطالب خلال هذه الفترة، أو مؤثرات خارجية، وتعتبر السبب الرئيسي للعصبية بنسبة 90% تقريبا، وهى ناتجة عن الضغط الذي تمارسه الأسرة على الطالب بسبب مقارنتها بينه وبين زملائه، أو توبيخه لتقصيره في المذاكرة، ووصفه بالفاشل.

المضاعفات

ينصح دكتور أحمد عبد الله الطلاب بضرورة السيطرة على مشاعر الغضب قدر الإمكان، لأن العصبية تقلل من درجة التركيز، وبالتالي تقل درجة تحصيلك، ما يوثر بشكل سلبي على أدائك في الامتحان، فضلا عن أنها تتسبب في اصابتك بمشاكل صحية أخرى، منها إضعاف الجهاز المناعي، الضغط، ألم في البطن، الصداع.

تعالى كل.. دليلك للاستعداد لامتحانات نصف العام

نصائح

ولتجنب المضاعفات السابقة التي تقلل من درجة تركيزك في المذاكرة، عليك اتباع النصائح التي تقدمها استشاري الصحة النفسية، الدكتورة زينب، والتي تساعدك في السيطرة على مشاعر العصبية أو الغضب:

  • التعامل الصحيح

تعامل مع الضغط الذي تمارسه أسرتك لإجبارك على المذاكرة أو تحفيزك لبذل مجهود أكبر على أنه نابع من خوفها على مستقبلك، ليس وسيلة للتحكم أو فرض السيطرة، فالتفكير بهذه الطريقة سيحول بينك وبين الدخول معهم في كثير من المشاحنات.

  • جلسات التأمل

تساعدك في السيطرة على مشاعر الغضب أو القلق فضلا عن تحسين درجة تركيزك في المذاكرة، وتتم بالجلوس في مكان هادئ بمفردك وارتداء ملابس فضفاضة، على أن يكون الظهر مستقيم ومسنود، تربيع اليدين والقدمين، إغماض العينين، والتوقف عن التفكير في أي شئ، مع تشغيل قرآن أو موسيقى هادئة بجانبك.

وتتحدد مدة الجلسة، وفقا لسنك، فمثلا إذا كنت تبلغ من العمر 20عاما، فيجب أن تستغرق الجلسة 20 دقيقة.

  • التنفس الإسترخائي

يساعد على تهدئة الأعصاب، فهو عبارة عن تفريغ للشحنات الناتجة عن العصبية أو التوتر، ويتم بأخذ نفس عميق وتفريغه ببطء بالعد إلى الرقم 24.

  • الخروج من الغرفة

إذا دار نقاش حاد بينك وبين شخص أخر في غرفة أو مكان ما تسبب في إثارة غضبك، ففي هذه الحالة عليك بالخروج منه لفترة من الوقت والعودة إليه مرة أخرى وفتح النافذة، أو تغيير المكان أو وضعية جلوسك.

وأشارت استشاري الصحة النفسية إلى أن ذلك يعتبر من وسيلة من وسائل العلاج النفسي، فضلا عن وجود حديث شريف ينص على ذلك: (عن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا غضب أحدكم وهو قائم فليجلس، فإن ذهب عنه الغضب وإلا فليضطجع»

  •  بخور الصندل

يعتبر بخور الصندل من أفضل الوسائل التي تساعد على تجديد الطاقة الإيجابية والحد من العصبية أو التوتر، لذلك تنصح، «زينب» بوضعه في مكان المذاكرة.

بتنام كتير أيام الامتحانات؟.. امسك نفسك



25
12
7
19
6
1
2