يعتبر التكرار هو الطريقة الأساسية التي يلجأ إليها كثير من الطلاب لحفظ الكلمات الأجنبية عموما، سواء في اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو غيرهما من مواد اللغات. ورغم أن هذه الطريقة تسهل عملية الحفظ إلا أنك ربما تعاني من نسيان كلمات كثيرة بعد فترة طويلة أو قصيرة.

ولأن حصيلتك من الكلمات تساعدك على حل كثير من الأسئلة، يقدم «شبابيك» في هذا التقرير، عدد من النصائح التي تساعدك على حفظ واسترجاع الكلمات الأجنبية بسهولة، من خلال الاستعانة بمدرب مهارات التعلم والذاكرة، الدكتور مرزوق الغنامي.

استخرج الكلمات من قطعة

ينصح «الغنامي» باستخراج الكلمات من كلام مفهوم أو قطعة فهم أو حوار أو ترجمة، فهذه الطريقة تساعدك على حفظها بسهولة وتخزينها في ذاكرتك لفترة طويلة.. أي لا تحفظ الكلمة مفردة بل احفظها في سياق الجملة التي وردت فيها حتى ترسخ في ذهنك.

ولا تكتفي بكتابة الكلمة ومعناها لكن احرص على كتابتها مع جزء من الجملة التي وردت فيها، لأن ذلك يساعدك على تذكر معناها. أما إذا كانت الكلمات موجودة في شكل قائمة (أي لم ترد في جملة معينة)، اقرأ الكلمات وقبل أن تحفظها حل عليها بعض التدريبات، ثم اختار لكل كلمة جملة تبين معناها، واحتفظ بهذه الجمل وعندما ترغب في مراجعة الكلمات ارجع إلى الجمل وحاول استرجاع معناها اعتمادا على ذاكرتك.

ذاكر بذكاء أكثر وجهد أقل.. الحل السحري للتفوق على «فيس بوك»

روابط وصلات سمعية وبصرية

يقول «الغنامي» إن الذاكرة عبارة عن صلات وروابط، لذلك إذا أردت حفظ شئ جديد ابحث عن شئ قديم تعرفه جيدا وابحث عن رابط بينهما، وتطبيق ذلك على كلمات اللغة الإنجليزية يساعدك على حفظها بسرعة وسهولة أكبر.

ويضرب مثالا على ذلك: كلمة «Jumper» معناها جاكيت يمكن أن تتذكر كلمة «Jump» القفز، واربط بينهما بصورة من خيالك، كأن تتخيل رجل يرتدي جاكيت ويقفز.

استخدم كل الحواس

يؤكد مدرب مهارات التعلم والذاكرة على أن استخدام جميع الحواس أثناء المذاكرة، يساعد على حفظ الكلمات الأجنبية، خاصة الطويلة، أو أي معلومة أخرى بسهولة، ويوضح الخطوات التي يجب اتباعها لحفظ كلمات اللغة الإنجليزية وفقا لهذه الطريقة، بالتطبيق على كلمة ««Psychiatrist وهو الأخصائي النفسي:

- قسم الكلمة إلى مقاطع (psy .. chia .. trist)

- انطق كل حرف من حروف المقطع وحده (p - s - y) ثم انطق المقطع كاملا.

- كرر الخطوة السابقة مع باقي المقاطع، أي انطق في البداية كل حرف وحده، ثم انطق المقطع كاملا.

- تخيل الكلمة كاملة كأنها مكتوبة على سبورة، اغمض عينيك وكرر الحروف المنفصلة ثم انطق المقطع.

- في النهاية اكتب الكلمة بحروف سميكة، يمكنك استخدام ألوان مختلفة في كتابة كل مقطع، ثم تهجى جميع حروفها، وانطقها ككلمة كاملة.

 

من غير لخبطة.. 5 طرق لحفظ التواريخ والأرقام بسهولة

27
24
3
9
6
2
1

شارك المقال