إدارة الأعمال.. واحد من أكثر مجالات العمل والدراسة التي تجذب الشباب، بما يتيحه لهم من تخصصات متنوعة ووظائف مرموقة في كبرى الشركات أو حتى إذا كان أحدهم يطمح في تأسيس شركته الخاصة.. لكن ما رأيك أن تدرس إدارة الأعمال في أفضل الجامعات العالمية.

في هذا التقرير سيعرفك «شبابيك» على أفضل الجامعات لدراسة إدارة الأعمال وفقا للتقييم العالم، سواء كنت ترغب في دراسة ماجستير إدرة الأعمال أو الدكتورة أو حتى بعض الكورسات التي تدعمك في عملك.. كما سيعرف على أبرز المنح الدراسية التي توفرها هذه الجامعات للطلاب الدوليين.  

كلية لندن لإدارة الأعمال

تصنف كلية لندن لإدارة الأعمال أو «London Business School» في المركز الأول عالميا لكليات إدارة الأعمال، وفقا لتقييم «QS».

التميز الذي تفردت به الكلية كان من نصيب سياسة التعليم المهني التي تركز على تنمية المهارات المهنية المبنية على متطلبات سوق العمل والقدرة على حل المشاكل.

شيء آخر تميزت به الجامعة عن سواها وهو ماجستير إدارة الأعمال «MBA».

وتقدم الجامعة درجات علمية أخرى مميزة هي ماجستير العلوم المالية «MIF»، وزمالة «سولون» لرجال الأعمال ذوي الخبرة العملية في السوق، ودكتوراة إدارة الأعمال

وعن المواد الدراسية التي تتيحها الجامعة فهي المحاسبة والاقتصاد والإدارة والمالية والتسويق وريادة الأعمال والسلوك التنظيمي.

تتيح الجامعة كل عام العديد من المنح الدراسية المخصصة للمصريين تحديدا أو للفتيات تحديدا.

يمكنك الدخول لهذه المنح الدراسية من «هنا».

وللدخول للمنح المخصصة للفتيات من «هنا».

وللدخول لموقع الكلية من «هنا».

كلية هارفارد للأعمال

إدارة الأعمال


كلية أخرى من أفضل كليات إدارة الأعمال حول العالم، هي كلية هارفارد التابعة لجامعة هارفارد الأمريكية؛ والتي تأتي في المرتبة الثانية بعد كلية لندن، وفقا لـ«QS».

تتميز الكلية ببرامجها الصيفية المخصصة لغير الخريجين، والتي تأتي على هيئة كورسات صيفية قصيرة المدى، مثل كورسات الإدارة والتسويق.

كما توفر الكلية كورسات أونلاين في أساسيات إدارة الأعمال والتي تؤهل الطالب للتعامل مع المشكلات الواقعية التي سيقابلها في سوق العمل.

والنسبة للدراسات العليا فتقدم كلية هارفارد ماجستير إدارة الأعمال والدكتوراة في مجموعة متنوعة من التخصصات المختلفة مثل المحاسبة والإدارة والاقتصاد والتسويق وإدارة العمليات والسلوك المؤسسي.

وبجانب البرامج الأكاديمية تقدم الكلية مجموعة منفصلة من برامج التعليم المهني المرتبط بسوق العمل، في تخصصات مثل ريادة الأعمال والمالية والعمليات التجارية والإدارة والتسويق والمبيعات واستراتيجيات التعامل مع العملاء.

وللاطلاع على جميع هذه البرامج من «هنا».

للدخول لموقع الكلية، من «هنا».

وللمنح الدراسية المقدمة للطلاب الدوليين من «هنا».

معهد البحوث العربية.. دراسات عليا بنكهة «جامعة الدول»

كلية «INSEAD» لإدارة الأعمال

تأتي كلية  «INSEAD» الفرنسية في المركز الثالث ضمن أفضل كليات إدارة الأعمال حول العالم.

مكانة رائدة تمتعت بها الكلية في مجال التعليم العالي والبحث العلمي القائم على إيجاد حلول للمشاكل الكبرى التي تعانيها النظم الاقتصادية؛ هذه المكانة جعلت الكلية تنتشر في  ثلاثة فروع حول العالم؛ الحرم الرئيسي في فرنسا، ثم كليتان تابعتان له في سنغافورة وأبوظبي بالإمارات.

الكلية مختصة في الدراسات العليا فقط، وتضع البحث العلمي على قمة أولوياتها الذي يخرج قادة اقتصاديين قادرين على التعامل مع التحديات الاقتصادية العالمية وقيادة مؤسساتهم نحو النجاح.

تقدم الجامعة برامجا تعليمية مختلفة تشمل الماجستير إدارة الأعمال وماجستير العلوم المالية ودكتوراة في علم الإدارة.

هذا بالإضافة إلى برامج التعليم المهني المتنوعة في الإدارة والتسويق وريادة الأعمال والابتكار؛ إلى جانب الكورسات الأونلاين.

للدخول لموقع الجامعة من «هنا».

وللاطلاع على المنح الدراسية التي تقدمها الجامعة من «هنا».

كلية ستانفورد لإدارة الأعمال

إدارة الأعمال


تأتي كلية ستانفورد في المرتبة الثانية لكليات إدارة الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي المركز الرابع على مستوى العالم.

تعد الكلية واحدة من الكليات الرائدة في البحث العلمي والتعليم الأكاديمي والمهني، بوسائل متطورة تحبب الطالب في البحث والتعليم؛ يبدو ذلك في البرامج المتنوعة التي تقدمها الجامعة من ماجستير ودكتوراة في إدارة الأعمال.

تخصص آخر تتميز به الكلية وهو ماجستير إدارة الأعمال لأصحاب الخبرة « MSx» وهو برنامج مخصص لأصحاب الشركات أو قادة الشركات والذي يدمج بين الجانب الأكاديمي والتطبيق على ما يوجهه هؤلاء خلال عملهم.

الطلاب الدوليون يعتبرون جزءا أساسيا من هذه البرامج التي تقدمها كلية ستنافورد؛ فحوالي 40% من طلاب ماجستير إدارة الأعمال و75% من طلاب ماجستير إدارة الأعمال لأصحاب الخبرة؛ هم في الحقيقة طلاب من خارج الولايات المتحدة.

ولمعرفة المزيد وللتقديم للمنح الدراسية المتوفرة للطلاب الدوليين، من «هنا».

للدخول لموقع الجامعة من «هنا».

عشان ميتضحكش عليك.. كل اللي عايز تعرفه عن امتحان التوفل

كلية «سلون» لإدارة الأعمال

تتبع كلية «سلون» معهد «ماساتشوستيس» للتكنولوجيا بإنجلترا، وهو واحد من أفضل المعاهد العليا على المستوى العالم سواء فيما يتعلق بالتكنولوجيا أو العلوم الأخرى.

التعليم بكل مستوياته في كلية «سلون» يأخذ شكلا مختلفا، فهو يؤهلك دائما لخطوة أكثر تقدما، سواء أكانت قيادة فريق عمل ناجح أو إدارة شركة ملئية بالتعقيدات أو حتى تأسيس شركتك الخاصة.

ميزة أخرى تعطي لكلية «سلون» مانتها وترتيبها الخامس على مستوى العالم؛ وهي أن التعليم فيها يأخذ مسارا عمليا، تعقد الكلية شراكة مع العديد من المؤسسات والشركات، ليتمكن الطالب من التدريب عمليا خلال دراسته وتحت إشراف أساتذته الجامعيين.

تتنوع التخصصات التي تتيحها الجامعة ما بين ماجستير إدارة الأعمال وماجستير العلوم المالية وماجستير تحليل الأعمال وغيرها من برامج الدكتوراة والتعليم المهني أو حتى الكورسات قصيرة المدى لغير الخريجين.

للدخول لموقع الجامعة من «هنا».

وللاطلاع على المنح الدراسية للطلاب الدوليين من «هنا».

هتدرس في أمريكا ببلاش.. 5 مواقع تدلك على المساعدات المالية




0
2
1
1
-1
2
-1

شارك المقال


محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال