رئيس التحرير أحمد متولي
 «برامج الكمبيوتر والأطفال المعاقين» رسالة ماجستير بتربية حلوان

«برامج الكمبيوتر والأطفال المعاقين» رسالة ماجستير بتربية حلوان

ناقشت الباحثة بكلية التربية جامعة حلوان، قسم تكنولوجيا التعليم، وئام سنوسي عبد المطلب، رسالة ماجستير بعنوان «أسس تصميم الصور والرسومات فى برامج الكمبيوتر التعليمية، وأثرها فى إكتساب المفاهيم والمهارات للأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم».

وتوصلت الباحثة إلى وضع نموذج مقترح للتصميم التعليمي لبرنامج الكمبيوتر للأطفال المعاقين عقليًا، وقياس أثر برنامج الكمبيوتر التعليمي المصمم، في اكتساب الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية.

وكانت عدد الأسس التى توصلت إليها 369 أساس مقسم إلى عدة محاور أبرزها: صور فوتواغرافية، صور متحركة، ورسوم ثابتة، ورسوم متحركة، مراعاة في بحثها خصائص هذه الفئة التي أجرى عليهز البحث، عند وضع الأسس.

واقتصرت عينة البحث على الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم «مرحلة التهيئة»، بمستوى ذكاء من 50 إلى 75 درجة، وعمر زمني من 6 إلى 10 سنوات، تتطلب البحث تحليل محتوى برنامج الكمبيوتر التعليمى الوزاري، من صور ورسومات وما يتضمنها من تحليل للمفاهيم والمهارات المقدمة لهذه الفئة، ومسح وتحليل الدراسات السابقة الوثيقة بالبحث، ومسح آراء الخبراء والمتخصصين الخاصة بقائمة أسس التصميم للصور والرسومات، وأيضًا في المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لإكسابها لهم.

وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من:

أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان، الدكتور نبيل عزمي، وأستاذ الصحة النفسية بالكلية، الدكتور أحمد بدوي، وأستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد بالمركز القومي للامتحانات والتقويم، أحمد فهيم.


 

محمد توبة

محمد توبة

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي