نشرت جريدة الوقائع المصرية الرسمية في 4 يناير، قرار وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، بتكليف الشباب من الجنسين لأداء الخدمة العامة اعتبارًا من أول فبراير 2017، ومنذ ذلك الوقت شهدت مواقع التواصل الاجتماعي حالة من اللغط حول القرار، إلى أن وصل الأمر إلى اعتباره بأنه قرار بتجنيد الفتيات.

في هذا التقرير يجيب «شبابيك» على التساؤلات المثارة على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالقرار الذي تضمن تكليف الإناث من خريجي الجامعات والمعاهد العليا دور ثان 2016، بأداء الخدمة العامة.

ما هي الخدمة العامة؟

الخدمة العامة وفق تعريف وزارة التضامن الاجتماعي «واجب وطنى» يؤديه الشباب من الجنسين خريجى الجامعات والمعاهد العليا لمدة عام فى أحد المجالات ذات الطابع القومى و التى تتماشى مع الاحتياجات التنموية للدولة مثل (محوالأمية – تنظيم الاسرة – تنمية المجتمعات – الأسر المنتجة – خدمات تعليمية – خدمات طفولة ....... الخ ) لمواجهة المسائل والمشكلات والظواهر الاجتماعية.

ماهي الفئات المستحقة؟

خريجو الجامعات والمعاهد العليا (خاصة/ حكومية) من الجنسين: الإناث بصفة خاصة والذكور ممن يزيدون على حاجة القوات المسلحة أوتقرر إعفاؤهم من أداء الخدمة العسكرية

ما الفائدة من تأدية الخدمة؟

وفقا لقانون الخدمة العامة رقم 76 لسنه 1973، يمنح المكلف بعد أدءه للخدمة، شهادة تفيد أداؤه للخدمة العامة و عمل بها كمسوغ للتعيين وتضاف مدة الخدمة إلى مدة خدمة المكلف كأقدمية في حالة التعيين.

متى يتم التكليف؟

يصدر قرار التكليف من وزير التأمينات والشئون الاجتماعية مرتين سنوياً لخريجى الدور الأول والثانى ويحدد به أولويات مجالات عمل المكلفين طبقاً لاحتياجات الدولة من المشروعات القومية وكذلك الفترة المسموح بها للتسجيل ( خريجى الدور الأول خلال شهر سبتمبر من نفس عام التخرج، خريجى الدور الثانى خلال شهر فبراير)

ويتم الاعلان عن قرار التكليف بالجريدة الرسمية والصحف القومية وعلى جميع مديريات الشئون الاجتماعية والتى تقوم :-

استقبال الخريجين بمكاتب الخدمة العامة الواقعة بمحل الاقامة المدون ببطاقة الرقم القومى ومعهم المستندات التالية :-

- صورة الرقم القومى (2 صورة )

- صورة المؤهل الدراسى (2 صورة )

- صورة من الموقف من التجنيد بالنسبة للذكور فقط ( 2 صورة )

- 3 صور شخصية

ماذا يحدث بعد تقديم المستندات السابقة؟

يستوفى الخريج نموذج ( 1خ ع ) محدداً المجال الذى يرغب فى الالتحاق به، وهذا يعني أنك ستختار بنفسك المجال والجهة التي ترغب في أداء الخدمة العامة بها.

بعد ذلك يتم توزيع الخريج على وحدات الخدمة العامة بالهيئات والوزارات المختلفة. ويُمنح المكلف بعد انتهائه من تأدية الخدمة العامة شهادة تفيد اتمام أدائه لمدة التكليف بالخدمة العامة وتعتبر مسوغ اساسى من مسوغات التعيين

شروط أدء الخدمة العامة؟

- الانتهاء من مراحل التعليم الجامعى والحصول على شهادة التخرج

- صدور قرار من وزير التأمينات والشئون الإجتماعية بتكليف دفعته

- يتمتع بجنسية جمهورية مصر العربية

ما هي تكليفات دفعة فبراير 2017؟

يكون التكليف لهذه الدفعة (خريجو دور سبتمبر ونوفمبر 2016) في مجالات؛ النيابة العامة، التأمينات الاجتماعية، أطفال بلا مأوى، رعاية أيتام، رعاية مسنين، بنك ناصر، تكافل وكرامة، التعداد، أسر منتجة، تنمية، خدمات طفولة، خدمات تعليمية، ومحو الأمية.

11 اسما.. هؤلاء من أكثر الشباب تأثيرا في 2016

هل يمكنك الحصول على إعفاء؟

نعم، يمكنك ذلك إذا كنت حصلت على فرصة عمل حقيقية، وذلك عن طريق التقدم بطلب الإعفاء إلى مديرية الشئون الاجتماعية التابعة لمحل إقامتك المدون ببطاقة الرقم القومى ومعك المستندات التالية:

خطاب رسمى يفيد التعيين بالحكومة أوالقطاع العام أوالترشيح للعمل أوعقد عمل مؤقت لمدة لا تقل عن 6 أشهر ويجدد

- صورة بطاقة الرقم القومى

- صورة المؤهل الدراسى

- صورة الموقف من التجنيد بالنسبة للذكور فقط

من هنا يمكنك تحميل طلب إعفاء

وفى حالة التقدم للوظائف المعلن عنها بأجهزة الدولة يتقدم الخريج المخاطب بقانون الخدمة العامة إلى مديرية الشئون الإجتماعية التابعة لمحل إقامته للحصول على خطاب لمن يهمه الأمر تيسيراً للشباب حتى لا تضيع عليهم فرص التقدم للوظائف

ما الفئات المستثناة من الخدمة العامة؟

يُستثنى من أداء الخدمة العامة من أدى الخدمة العسكرية، والمعافون مؤقتا من الخدمة العسكرية، ومن أتم سن الثلاثين وقت الحصول على المؤهل العالي، ومن حصل على المؤهل العالي أثناء الخدمة بإحدى الجهات الحكومية أو القطاع العام.

وذلك إلى جانب من حصل على فرصة عمل حقيقة وقدم طلب للإعفاء من أداء الخدمة العامة يتضمن ما يثبت ذلك كما أشرنا سابقا.

كريم ونسرينا اتجوزوا ببساطة.. أسهل طريقة للزواج بـ20 ألف جنيه

هل يمنح المُكلف حوافز مادية؟

وفقا للمادة 9 من القانون، يجوز منح المكلف حوافز مادية أو معنوية عن ادائه اعمالا ممتازة أثناء مدة التكليف ويصدر قرار من اللجنة المحلية للخدمة العامة بالمحافظة بشروط وأوضاع و اجراءات منح هذه الحوافز وتحديد الاعمال الممتازة .

ماذا يحدث إذا انقطع المكلف عن تأدية الخدمة العامة؟

مبدئيا «لايجوز للمكلف أن ينقطع عن اداء العمل المكلف به إلا لمدة معينة فى حدود الاجازات المقررة» و هى (اجازة عارضة – اجازة اعتيادية -  اجازة مرضية).

ولا يصح أن يجاوز مجموع الاجازات العارضة 7 أيام طوال مدة التكليف، ولا تزيد الاجازة الاعتيادية عن 16  يوما خلال مدة التكليف، أما الاجازة مرضية تمنح بناء على قرار القومسيون الطبى، واجازة وضع مدتها شهر، ويستحق المكلف مكافأته خلال هذه الاجازة ولا تستحق المكافأة إلا عن شهر واحد من الاجازات المرضية.

محظورات

يحظر على المكلف إفشاء الامور التى يطلع عليها أثناء تكليفة بالعمل ويظل هذا الالتزام قائما حتى بعد انتهاء مدة التكليف.

كما يحظر على المكلف الاحتفاظ بأصل أي اوراق رسمية ولو كانت خاصة بعمل مكلف به شخصيا، إلى جانب حظر الجمع بين تكليفه بأداء الخدمة العامة وبين أى عمل آخر يؤديه بالذات أو بالواسطة، وأن يخرج بتصرفاته عن المسلك الذى يتفق مع احترام العمل وكرامته.

هل يعاقب المكلف بالخدمة العامة؟

وفقا لقانون لا يجوز توقيع عقوبة على المكلف إلا بعد التحقيق معه كتابة وسماع أقواله وتحقيق دفاعه ويجب ان يكون القرار الصادر بتوقيع العقوبة مسببا.

وتوقع على المكلف المخالف أحد الجزاءات التأديبية الآتية:

اللوم ويوقع من رئيس وحدة الخدمة العامة على أن يعتمد من اللجنة الفرعية للخدمة العامة أو رئيس مكتب الخدمة العامة فى حالة عدم تشكيل اللجنة المذكورة.

الانذار ويكون بعد توقيع عقوبة اللوم على المخالف مرتين وبناء على اقتراح اللجنة الفرعية للخدمة العامة أو رئيس مكتب الخدمة العامة المختص فى حالة عدم تشكيل اللجنة ويعتمد من مدير عام مديرية الشئون الاجتماعية المختصة.

وفى حالة توقيع عقوبة الانذار للمرة الثانية خلال التقرير التالى للمكلف فيكون تقريره الدورى فى هذه الحالة بمرتبة ضعيف، وذلك بناء على اقتراح إدارة الخدمة العامة بمديرية الشئون الاجتماعية المختصة واعتماد اللجنة المحلية للخدمة العامة.

 

 




40
10
15
8
-1
5
27