يؤدي طلاب جامعة القاهرة، امتحانات الفصل الدراسي الأول لعام 2016-2017، وسط اجراءات أعلنتها الجامعة تتمثل في تامين اللجان وتوفير عربات الإسعاف وأطباء داخل الكليات.

وتعرض عدد من طلاب الجامعة للاعتداء من أفراد الأمن، كما تم رصد عدد من التجاوزات داخل اللجان، ومن المقرر انتهاء امتحانات كافة الكليات يوم 26 يناير الجاري.

شبابيك تحدث مع نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد عثمان الخشت، عن سير العملية الامتحانية وكيف تعاملت الجامعة مع لجان الطلاب المحبوسين، وحالات الغش والتجاوز داخل اللجان.

حالات الغش

أوضح نائب رئيس الجامعة أن امتحانات الفصل الدراسي لعام 2015-2017، دون شكاوي من الطلاب، مع انتظام في الكليات العادية والساعات المعتمدة، مؤكدًا تضائل أعداد الغش عن العام الماضي بنسبة 60%.

وقلة أعداد الغش ترجع إلى تغيير نظام الامتحانات نحو الموضوعية، إضافة لتغليظ عقوبات الغش بشكل حاسم مع إلتزام أعضاء هيئة التدريس بحسن معاملة الطلاب.

«مفيش خيم وتطبيق نظام للغش».. جامعة القاهرة تستعد للامتحانات

الطلاب المحبوسين

أكد الخشت أن لم يرد للجامعة أية شكوى من قبل امتحانات الطلاب  المحبوسين، موضحا أن اللجان داخل السجون مطابقة للجان العادية ويطبق على الطالب المحبوس نفس القواعد والمعايير، فلديه نفس حقوق وواجبات الطالب العادي.

وقال إن عدد الطلاب المحبوسين هم 9 طلاب من كليات «الحقوق والآداب والصيدلة».

كان رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، أشار أن الجامعة ستمتحن الطلاب المحبوسين على ذمة قضايا جنائية أو سياسية، بناء على طلب من وزارة الداخلية.

جامعة القاهرة تمتحن الطلاب المحبوسين سياسيا وجنائيا

سحب ورقة

نفي الخشت وجود أي شكوى من الطلاب حول تعنت المراقبين معهم داخل اللجنة، وهناك تنبيه على حسن معاملة الطلاب دون تجاوز أو تهاون في محاسبة من يحاول الغش.

وناشد نائب رئيس الجامعة الطلاب للاستجابة لأوامر المراقبين لسير حالة الانتظام داخل اللجنة، مؤكدا أنه في حالة وجود تجاوز من أحد المراقبين سيتم محاسبته.

كانت طالبة بكلية الآداب جامعة القاهرة، قسم الاجتماع الفرقة الرابعة، أيات محمد، تعرضت لسحب ورقة إجابتها دون أسباب، أثناء تأديتها امتحان مادة «نظرية اجتماعية»، بمدرج 64.

«اعتذري وهتكملي الامتحان».. سحب ورقة طالبة بآداب القاهرة

اعتداء الأمن

قال نائب رئيس الجامعة، إن الأمن الإداري لا يقوم بالتعدي البدني على أي طالب، لأنه ملتزم بتعليمات محددة وكاميرات الجامعة موجودة في كل مكان لو حدث شيء مثل هذا  لظهر.

جاء ذلك كتعليق منه بعد أن اعتدى أفراد من الأمن الإداري لجامعة القاهرة، على الطالب بكلية الآداب قسم اللغات الشرقية محمد علي.

وأكد المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، فتحي عباس، أنه تم التصالح بين فرد الأمن والطالب بقسم اللغات الشرقية كلية الآداب محمد على، على خلفية واقعة الاعتداء. 

بعد واقعة الاعتداء.. تصالح طالب «آداب القاهرة» وأفراد الأمن الإداري




0
0
0
0
0
0
0