رئيس التحرير أحمد متولي
 «موت وتحرش وسرقة».. أحداث جامعات القاهرة الكبرى خلال أسبوع

«موت وتحرش وسرقة».. أحداث جامعات القاهرة الكبرى خلال أسبوع

سادت حالة من الطواريء على جامعات القاهرة الكبري خلال الأسبوع المنصرم، نتيجة عدد من الحوادث التي شهدتها، في هذا التقرير يعرض «شبابيك» أبرز تلك القضايا.

تحرش

اشتكت إحدى طالبات كلية الزراعة جامعة القاهرة من واقعة تحرش أستاذ بالكلية يدعى محمد شفيق داخل مكتبه الخاص.

شكاوى من وقائع تحرش دكتور بـ«زراعة القاهرة» وهذا رد الكلية 

الطالبة نشرت على جروب الكلية «طالب واعي- كلية الزراعة جامعة القاهرة» باسم مستعار تقول أنها تأكدت من الكلام الذي يثار حوله أنه «متحرش الجامعة» بعدما طلب حضور الطالبات لمكتبه لمعرفة درجاتهن في العملي.


وأكد عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، الدكتور هاني الشيمي، وقف المدرس بالكلية (م. ش)، عن إجراءات الامتحانات لحين التحقيق معه في وقائع اتهامه بالتحرش بالطالبات.

مناهضة العنف بجامعة القاهرة: التحقيق مع أستاذ زراعة المتهم بالتحرش في سرية 

اعتداء

اعتدى أفراد بالأمن الإداري لجامعة القاهرة، الإثنين  الماضي، على الطالب بكلية الآداب قسم اللغات الشرقية محمد علي.

وأوضح عدد من الطلاب ممن حضروا الواقعة أن الأمن الإداري، كان يخلي ساحة الكلية بعد انتهاء الطلاب من أداء امتحاناتهم بمجمع اللغات والمبنى الرئيسي للكلية  ورفض الطالب مغادرة ساحة الكلية، فاعتدى عليه الأمن بالضرب والسب، ووجه أحد أفراد الأمن عدد من اللكمات لوجهه وطرده.

وفي تصريحات صحفية تلت الواقعة، أكد المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، فتحي عباس، أنه تم التصالح بين فرد الأمن والطالب بقسم اللغات الشرقية كلية الآداب محمد على.

بالصور.. الأمن يعتدي بالضرب على طالب بـ«آداب القاهرة»

جولة

وخلال الأسبوع المنقضي، تفقد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، ونائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور محمد عثمان الخشت، سير عملية الامتحانات بالفصل الدراسي الأول بمجمع امتحانات جامعة القاهرة.

وشملت الجولة كليات الإعلام والتجارة، مشددا على المراقبين بضرورة توفير الهدوء وعدم توتر الطلاب، وطالب بمراجعة أوراق الأسئلة التي تم توزيعها على الطلاب واستطلاع آرائهم حول الامتحان


تكريم

كرمت جامعة القاهرة، الخميس الماضي، أعضاء وحدة مناهضة التحرش والعنف ضد المرأة بالجامعة بمناسبة ختام فعاليات الوحدة، بمسرح كلية التجارة. تضمن التكريم المجلس القومي للمرأة، ومنسقين الوحدة  بالكليات، وأعضاء اللجنة العليا والتنفيذية، كما كرمت عددا من منظمات المجتمع المدني «بصمة، شفت تحرش».

عروض فنية ومسرحية في ختام أنشطة وحدة مناهضة التحرش بجامعة القاهرة (صور)

سرقة

تعرضت مكاتب قيادات جامعة  عين شمس بقصر الزعفران تعرضت للسرقة، الأحد الماضي، وتم إخطار النيابة للتحقيق في الواقعة.

وكشف نائب رئيس جامعة عين شمس الدكتور نظمي عبدالحميد لـ«شبابيك»، أن المكاتب التي تعرضت للسرقة هي مكتب نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور فتحى الشرقاوي، ومكتبه التابع لقطاع البيئة.

سرقة مكاتب قيادات «عين شمس».. والجامعة تستدعي النيابة

وبعد التحقيقات، كشف مصدر مسئول بجامعة عين شمس، عن تورط 4 أفراد من الأمن الإداري، بحادث سرقة مكاتب نواب الرئيس، والأمين العام للجامعة، وجاري التحقيق معهم من قبل نيابة الوايلي.

وأكد المصدر لـ«شبابيك»، أن المنظومة الأمنية ليست في جامعة عين شمس فقط بحاجة إلى إعادة نظر وإنما في مصر كلها، قائلا: «من يرسل معلومات الكمائن للارهابيين أعضاء من الشرطة كما تكشف التحريات الأولية لحادث أمس بكمين العريش.

كواليس سقوط 4 موظفين أمن سرقوا مكاتب قيادات جامعة عين شمس

موت

لقي الطالب بجامعة حلوان، أحمد عيد، مصرعه، الأربعاء، نتيجة سقوطه من الدور السادس بمبنى 15 في المدينة الجامعية، وقال القائم بأعمال رئيس جامعة حلوان، الدكتور ماجد نجم، «لا يستطيع أحد الجزم إن كانت حادث وفاة الطالب، بالفرقة الثالثة كلية الحقوق، أحمد عيد، انتحار أو شبهة جنائية».

وتداول طلاب بجامعة حلوان خبر انتحاره، وقالوا إنه «ترك رسالة انتحار قبل سقوطة»، وتسود حالة من الجدل حول القضية، هل انتحر أم سقط من الدور العلوي.

 

«حضنا وسلم علينا».. أصدقاء «الصعيدي» يروون الساعات الأخيرة لطالب حلوان

وبعد التحريات، قال رئيس نيابة التبين، المستشار أحمد مدكور، إنه تم احتجاز طالب بجامعة حلوان على ذمة التحقيقات في قضية مصرع الطالب أحمد عيد بعد سقوطه من الدور السادس بالمدينة الجامعية.

كما أمرت النيابة بتشريح جثة الطالب المتوفي،  وإخلاء سبيل ثلاثة طلاب كان يتم التحقيق معهم منذ صباح أمس الخميس.

كواليس انتحار طالب جامعة حلوان.. ووالده: «ابني مش منتحر»

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير