رئيس التحرير أحمد متولي
 كلية الآداب جامعة المنصورة

كلية الآداب جامعة المنصورة


أزمة بسبب تهديد الطلاب بالرسوب في آداب المنصورة.. وأستاذة المادة: «محصلش»

اشتكى طلاب بقسم الإعلام في كلية الآداب جامعة المنصورة، من تهديدات للدكتورة عايدة السخاوي بسقوطهم في المواد التي تدرّسها، بجانب صعوبة المناهج المقدمة لهم واعتمادها في الامتحانات على أسئلة لا علاقة لها بالمنهج.

في هذا التقرير استطلع «شبابيك» آراء بعض الطلاب حول تلك الامتحانات وعن المناهج التي يتم شرحها، وتعقيب الدكتورة عايدة حول الموضوع المثار.

امتحانات خارج المنهج

الطالبة بالفرقة الثانية بقسم الإعلام، رباب يسري -اسم مستعار-، تقول إنه في العام الماضي قامت الدكتورة بشر منهج مادة السياسة ووضعت أسئلة الامتحانات من منهج لم يدرسوه وغير الذي حددته الدكتورة في المحاضرات، كما رسب أكثر من نصف الدفعة في مادتها، كما هددتهم في محاضرقائلة: «اللي عدى من مادتي السنة اللي فاتت مش هيعدي منها السنادي».

تهديد بالسقوط

ويشير الطالب (م.س) إلى أن الدكتورة عايدة السخاوي، تشرح بشكل جيد لكن لا يوجد ما تقوله بالكتاب، قائلًا:«اللي بنشرح حاجة واللي في الكتاب حاجة تانية، وبنلاقي في الامتحان حاجه تالتة خالص من قبل ما تدرسلنا وكل الدفعات بتشتكي منها وفضلوا يخوفونا وكنت فاكرهم بيكبروا الموضوع لحد ما شوفتها بنفسي وشيلت مادتها السنة اللي فاتت أنا وأكتر من نص الدفعة».

بينما تؤكد الطالبة (ز.أ) بالفرقة الرابعة أنها تحصل على تقديرات مرتفعة بجميع المواد عدا الخاصة بالدكتورة قائلة: «وصلت لسنة رابعة ولسه معايا مواد دكتوره عايدة من أولى وتانية جامعة، بنجح في المواد كلها بتقديرات عالي إلا موادها هي اللي دايما بشيلها».

شكوى ضدها

جروب دفعة الفرقة الثانية بقسم الإعلام  نشر مذكرة ضد الدكتوره عايدة السخاوي، من قبل شخص قام بإغلاق حسابه بمجرد نشر المذكرة.

وانقسم الطلاب حول هذه المذكرة بين مؤيد ومعارض، فالبعض يري أنه حل مناسب للوقوف ضد ما يحدث في مواد الدكتورة، والبعض الآخر يرى بأنه محاولة للإيقاع بين الدكتورة والطلاب.

رد الدكتورة

نفت الأستاذ بقسم الإعلام كلية الآداب جامعة المنصورة، الدكتورة عايدة السخاوي، ما ردده بعض الطلاب حول تهديدها بسقوطهم، قائلة:«محصلش الكلام ده، وخليهم يقدموا مذكرة يا مرحب بيها».

وأكدت السخاوي لـ«شبابيك» أن جميع امتحاناتها تأتي من داخل المنهج المقرر عليهم، وتقدم نموذج إجابة للأسئلة مرفق بعدد الصفحات المحددة للإجابة.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير