رئيس التحرير أحمد متولي
 بمشاركة الجامعات الحكومية..  وزير التعليم العالي يطلق مبادرة «أطفال مصر أمانة»

بمشاركة الجامعات الحكومية..  وزير التعليم العالي يطلق مبادرة «أطفال مصر أمانة»

أطلق وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، مبادرة «أطفال مصر أمانة» لعلاج الأطفال، بحضور أمين المجلس الأعلى للجامعات، الدكتور أشرف حاتم، ورئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، وعدد من رؤساء الجامعات الحكومية.

وأشار إلى أن فكرة المبادرة تعمل على تخفيف الضغط على مستشفى أبو الريش، والوصول لعلاج أطفال مصر في المحافظات بدلا من علاجهم في مستشفى القاهرة.

وأوضح في كلمته، اليوم السبت، بمقر الوزارة، أن مستشفى أبو الريش عليه ضغط كبير ويقدم خدمة من المستوى الثالث، ورغم الجهود المبذولة إلا أنها غير كافية لتغطية الاحتياجات لأن كثير من المرضى القادمين من المحافظات ينتظرون دورهم لعدة أيام.

وأكد الوزير أنه يتم تجهيز عدد من المستشفيات الجامعية التي تمتلك أجهزة التمريض وأعضاء التدريس المدربين والأجهزة للمشاركة في المرحلة الأولى من المبادرة، مضيفا سيتم مراعاة التوزيع الجغرافي، على أن يكون في المرحلة الأولى جامعات أسيوط وجنوب الوادي والإسكندرية والمنصورة بوسط الدلتا والزقازيق بشرق الدلتا ومحافظات القناة وجامعة عين شمس لتساعد جامعة القاهرة في علاج أطفال القاهرة الكبرى.

وأكد أن هذه المستشفيات جاهزة للبدء الفوري.

واستكمل «ستكون هناك شبكة لربط هذه المستشفيات مع بعضها وربطها مع وزارة الصحة من خلال تعاون بين وزارة الصحة والاتصالات للعمل معا، والشبكة تنظم آلية التحويل بين المستشفيات»، مؤكدا أن المرحلة الثانية ستشمل جامعات أخرى مثل طنطا والمنيا وبنى سويف وقناة السويس وباقي الجامعات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة