رئيس التحرير أحمد متولي
 تمهيدا لحكم القضاء.. أساتذة القانون والإعلام والسياسة يتحدثون عن «تيران وصنافير»

تمهيدا لحكم القضاء.. أساتذة القانون والإعلام والسياسة يتحدثون عن «تيران وصنافير»

ما زالت قضية تيران وصنافير محل حديث الجميع على مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام، خاصة مع حكم الإدارية العليا، المقرر له الإثنين الموافق 16 يناير الجاري، للفصل في طعن الحكومة بشأن الجزيرتين.

«شبابيك» ناقش أساتذة جامعات حول الشق القانوني بعد إصدار الحكم، وما يجب على وسائل الإعلام تناولة في تلك القضية، وتسليط الضوء على الجانب السياسي وتأثير الحكم على العلاقات بين مصر والسعودية.

قبل حكم المحكمة.. اتحادات طلاب الجامعات: تيران وصنافير مصرية

الشق القانوني

قال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، إن حكم المحكمة الإدارية العليا في قضية تيران وصنافير، ليس حكما نهائيا، موضحا أن وسائل التواصل الاجتماعي «السوشيال ميديا» لعبت دورًا في تزييف بعض الحقائق وتشويه الصورة، كما يجب احترام قرار القضاء أي كان الحكم.

من جانبه أكد المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات، الدكتور صبري السنوسي لـ«شبابيك» أن حكم الإدراية العليا هو عبارة عن قرار فحص يقضي بالنظر من جديد في قضية الجزيرتين أو رفض الطعن وسريان الحكم الذي يفيد بمصريتها أو تحوليها لمجلس النواب، موضحًا أن القرار الذي يصدر ليس نهائيا بل له تبعات أخرى، وستُحول إلى دائرة الموضوع التي تقضي بمدى مصرية أو سعودية الجزيرة.

ومن جانبه أوضح وكيل كلية الحقوق لشئون التعليم والطلاب، الدكتور عبد المنعم زمزم أن الحديث حول قضية تيران وصنافير متوقف على حكم المحكمة، حتى وإن تم تحويل القرار إلى مجلس النواب يجب أن ننتظر حتى نستطيع التحليل حول القضية.

غير «تيران وصنافير».. أهم الجزر في مصر وكيف تتكون؟ (صور)

متابعة وسائل الإعلام

مدير مركز التدريب والتوثيق بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتور محمد المرسي، يقول إن قضية تيران وصنافير حساسة جدا لأنها علاقة بين دولتين في إطار القانوني، وأنه لابد من الاستناد في الأساس إلى الخرائط والأوراق الرسمية، مؤكدًا أن الجميع في حيرة من معالجة وسائل الإعلام للقضية الذين ينقسمون في تغطيتهم حول مصرية وسعودية الجزيرتين.

وناشد المرسي وسائل الإعلام بضرورة طرح القضية بشكل موضوعي وهادئ معتمدة على التحليل وعرض الأمر بدون استثارة، مع توضيح قانونية الموضوع بحرص  دون مشاكل مع الدولة الأخرى حفاظا على العلاقات معها، ويجب انهاء حالة الارتباك الموجودة.

وأضاف لـ«شبابيك»: على وسائل الإعلام توضيح حقيقة الموضوع للرأي العام حتى نُنهي حالة الجدل «فإذا كانت بالفعل سعودية فمن حقها، أما إذا كانت مصرية فلا نفرط في ذرة من أرضنا».

بسبب «تيران وصنافير».. الحراك الطلابي ينتعش بالجامعات

بدروها أوضحت الأستاذة بقسم الإذاعة والتلفزيون كلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتورة هويدا مصطفى أنه على وسائل الإعلام الموضوعية في تناول الموضوعات الحساسة خاصة التي تثار أمام المحاكم بدلا من الاستقطاب الحاد الذي حدث مع بداية القضية والانقسام إلى طرفين كل منه يحاول أن يثبت وجهة نظره حسب توجهاته السياسية.

وأكدت «مصطفى» أن القضايا ذات البعد الدولي لابد أن تكون وسائل الإعلام أكثر اتزانا في المعالجة وعلى الجميع انتظار حكم المحكمة وبعدها نتناول الموضوع بشكل مستنير، مضيفة أن المشكلة تكمن من طريقة الطرح في البداية الذي سبب أزمة وذلك لعدم توافر معلومات دقيقة بالإضافة لربطها بزيارة الملك سلمان، وانسياق الإعلام وراء المشاعر الشعبية.

ووجهت نصيحة لوسائل الإعلام والمحللين، قائلة: «الإعلام يجب أن يكون أهدأ وأعقل من ذلك، فتغير الرأى العام ليس سهلا، خاصة في لحظة عدم النضج».

محكمة القضاء الإداري: تيران وصنافير مصرية

العلاقات الدولية

أستاذ العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، محمد كمال يوضح أن الحكم الذي تقره المحكمة بشأن قضية تيران وصنافير لن يحسم الأمر، لكن سيوضح طريقة الحسم وهل للقانون أحقية في اتخاذ القرار أم أن الموضوع سيادي وعلى البرلمان حسم الموقف.

وأكد  «كمال» لـ«شبابيك» أن الموضوع بين البلدين ليس نهاية المطاف فهو متعلق بالاتفاقيات الدولية، وله تبعات أخرى من قرار المحكمة الدستورية لكن في النهاية يصبح له تأثير بين البلدين عند استخدام الطريقة التي يحسم به الموضوع.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير