رئيس التحرير أحمد متولي
 غياب الطلاب عن الاجتماع الأول للجنة تعديل اللائحة

غياب الطلاب عن الاجتماع الأول للجنة تعديل اللائحة

عقدت لجنة مناقشة مقترحات الجامعات المصرية حول اللائحة الطلابية اجتماعها، اليوم الأحد، في جامعة عين شمس برئاسة الدكتور عبد الوهاب عزت.

اللجنة التي شكلتها وزارة التعليم العالي تضم 5 طلاب وخريجين اثنين، ومدير رعاية شباب، وعدد من الأعضاء المتخصصين في مجالات القانون والأنشطة.

وخلا الاجتماع من وجود ممثلين عن الطلاب سوى رئيس اتحاد طلاب جامعة الإسكندرية، هشام عبد الله، بينا حضر الخريجين الأعضاء في اللجنة وهم كل من رئيس اتحاد جامعة دمنهور السابق، محمد حماد، ورئيس اتحاد جامعة عين شمس السابق، محمد القاضي.

عضو اللجنة والطالب بكلية الهندسة جامعة قناة السويس، أحمد رضا، قال إنه لم يتم تبليغه بشكل رسمي بعضويته في اللجنة المشكلة لإعداد مسودة اللائحة الطلابية من خلال المقترحات التي ترسلها الجامعات، وأنه علم بذلك من خلال الأسماء التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

قطار تعديلات لائحة الطلاب ينطلق.. وهذه آليات الحوار المجتمعي في الجامعات

واستنكر في حديثه لـ«شبابيك» عقد اللجنة لاجتماعها الأول دون حضور باقي الأعضاء، أو إخبارهم بشكل رسمي بعضويتهم في اللجنة.

أما عضو اتحاد طلاب جامعة الزقازيق وعضو اللجنة، إسلام ماهر، فأكد وصول فاكس من وزارة التعليم العالي يتضن إدراج اسمه ضمن اللجنة، لكنه تفجأ بانعقاد اجتماعها دون إبلاغه.

اللجنة مشكلة من 15 شخصا وحضر الاجتماع 6 أفراد فقط، رئيس اللجنة ورئيس جامعة عين شمس، الدكتور عبد الوهاب عزت، ونائب رئيس اللجنة العليا لرعاية الشباب بالجامعات والمعاهد، الدكتور صبحي حسانين، ونائب رئيس جامعة الزقازيق السابق، حامد القنواتي، بالإضافة للخريجين الاثنين والطالب.

رد اللجنة

وعلق نائب رئيس اللجنة العليا لرعاية طلاب الجامعات والمعاهد العليا بوزارة التعليم العالي، الدكتور صبحي حسانين، على عدم حضور عدد كبير من أعضاء اللجنة بقوله «لم نعلم بالموعد إلا في وقت متأخر وحاولنا الاتصال بكل الأعضاء ولكن لم نوفق».

وقال لـ«شبابيك»، نسعى لإنجاز اللائحة بنهاية شهر فبراير القادم، موضحًا أنه تم إخطار المستشار القانوني للمجلس الأعلى للجامعات، الدكتور صبري السنوسي، لكنه اعتذر عن الحضور لانشغاله.

القرارات

واتخذت اللجنة في اجتماعها عدة قرارات تأسيسية لعملها وهي:

♠ إنشاء بريد إلكتروني لتلقي مقترحات الجامعات.

♠ ضرورة تشكيل لجان بالجامعات لوضع مقترحات اللائحة وإرسالها للجنة في موعد أقصاه نهاية فبراير المقبل.

♠ تتولي اللجنة دراسة المقترحات التي أرسلتها الجامعات.

♠ عمل مسودة مالية بوجود ممثل من وزارة المالية.

♠ إرسال المسودة للجامعات لإبداء الرأي فيها.

♠ إعادة صياغة المسودة وفق تعديلات الجامعات وعرضها على المجلس الأعلى للجامعات.

وأوضح رئيس اللجنة أن مهامها تتلخص في تلقي المقترحات للائحة الطلابية وليس من شأنها وضع المقترحات وبنود اللائحة، وذلك في كلمته ببداية الاجتماع الذي عقد بقاعة علاء فايز بقصر الزعفران.



 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.