رئيس التحرير أحمد متولي
 «حب امتلاك».. مجموعة قصصية لطالب بإعلام القاهرة تناقش العنف ضد المرأة

«حب امتلاك».. مجموعة قصصية لطالب بإعلام القاهرة تناقش العنف ضد المرأة

كتب: هند رضا

«التأمل في سلوكيات المجتمع تلهم قلمي للتأمل والكتابة»، بهذه الكلمات يقول الطالب بكلية الإعلام جامعة القاهرة، ماجد كمال، أنه يستعد لمعرض الكتاب القادم بمجموعة من القصص. مجموعته القصصية، «حب امتلاك» والتي من المقرر أن تنشر في 26 يناير الجاري، بمعرض الكتاب تتناول الحديث عن المرأة المصرية والمشاكل التي تواجهها.

«حب امتلاك» هي مجموعة قصصية جديدة للطالب ماجد كمال، وتعتبر هي العمل الثاني له، بعدما أصدر مجموعته الأولى العام الماضي(صرخة خلف القضبان).

ويحكي الطالب ماجد لـ«شبابيك»، أن أفكار القصص تأتي من المواقف التي يعاصرها، كما يعتمد على الخيال والتأمل في الحياة وسلوكيات الناس».

ماجد كمال سنارة، طالب بالفرقة الثالثة قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

اختار «سنارة»، اسم القصة الثانية «حب امتلاك»، ووصفه بالجذاب، ويقول إنها تناقش فكرة التملك في الحب، وكيف له من تأثير سلبي على المرأة المصرية.

ويضيف أن المجموعة تنوعت أفكارها؛ لتشمل قضايا كالعنف ضد المرأة، ونظرة المجتمع للمطلقة، إضافة إلى قصص سياسية ساخرة، موضحا أن المجموعة القصصية لم تأخذ منه أكثر من شهر في كتابتها.

ويفضل «سنارة»، من ضمن مجموعته قصة «امرأة في محيط العذاب» قائلًا: «كتبتها بكل حواسي، وتركز على العنف ضد المرأة، كما تأمل الشخصية التي رسمها، وحجم الضغوطات الممارسه عليها من المجتمع، وده كله راجع لأنها (ست) لا حول لها ولا قوة».

دار النشر

أعرب ماجد سنارة عن سعادته بالتعاقد مع دار نشر الرسم بالكلمات، والتي وصفها بالتميز كما سجلت رواية «مالك»، و«الجاحد» صدى قوي بين الكتاب الشباب.

بداية الكتابة

اعتبر «سنارة» الكاتب يوسف السباعي قدوته في كتابة القصة القصيرة، والتي اعتبر أنها لم تأخذ حقها في مصر والوطن العربي، لذلك اتجه لكتابتها منذ سنتين.

لم تكن «حب امتلاك» هي تجربة الكتابة القصصية الأولى له، وأصدر ماجد سنارة، مجموعة قصصية مع صديقه العام الماضي، بعنوان «صرخة خلف القضبان»، قائلًا: «حصل تطور كبير في الأسلوب والأفكار، مقارنة بالمجموعة السابقة، وظهرت القصص أكثر عمقا وجذبا».

وحصل الطالب «سنارة» على المركز الأول بكلية الإعلام في القصة القصيرة والمقال هذا العام، كما حصل على المركز الثاني في المسابقة نفسها العام الماضي.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر