رئيس التحرير أحمد متولي
 خلال عام.. هذا ما أنجزته جامعة عين شمس من أنشطة وقرارات

خلال عام.. هذا ما أنجزته جامعة عين شمس من أنشطة وقرارات

أصدرت جامعة عين شمس، اليوم الأربعاء، بيانا بأهم الفاعليات والقرارات التي تم اتخاذها خلال عام 2015/2016 في مختلف المجالات والقطاعات، وكانت كالتالي:

♠ إنتاج المزرعة السمكية بكلية الزراعة، والتي بلغت 5 أطنان من الأسماك، وإنتاج 50 طن من الموالح، وإعادة تشغيل واستزراع أرض النوبارية، ومن المتوقع أن يصل حجم إنتاجيتها إلى 350 طن سنويا.

♠ افتتاح 6 عيادات تخصصية للعلاج بأسعار اقتصادية بكلية طب الأسنان، والتي توفر كافة الخدمات الطبية للمجتمع الخارجي والداخلي، وكذلك وحدة أبحاث الليزر وتطبيقاته، ووحدة الحشوات الرقمية والعيادات الإكلينيكية.

♠ افتتاح وحدة عيوب القلب الخلُقية والتكوينية بمستشفى الدمرداش، والتي توفر مستوى متحضر من الرعاية الصحية للأطفال ذوي الحالات الحرجة بالمجان.

 ♠ تجهيز مستشفى الطلبة بأقسام الطوارئ وعيادات الرمد، والنساء والتوليد، الأنف والأذن والحنجرة، الباطنة والقلب، الأسنان ومعامل التحاليل الطبية وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات، وتجديد كافة التأسيسات من أسرة وغرف بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية للمستشفى.

♠ قدم قطاع التعليم والطلاب خدمات طبية لأبناء الجامعة من الطلاب، خلال الفصل الدراسي الأول بلغت تكلفتها 5 مليون جنية، فضلاً عن صرف أدوية وعلاج طبي للحالات المزمنة بقيمة 2 مليون جنية.

♠ افتتاح مكتبة الطالب بكلية التربية، والتي تتسع لعدد 100 طالب وطالبة، وملحق بها قسم للمكتبة الإلكترونية.

♠ افتتاح مبنى «أ» بالمدينة الجامعية بكلية الزراعة، والذي يضم 123 غرفة مقسمة على ثلاث طوابق، وكل غرفة بها سريرين، وقامت الجامعة بتطبيق برنامج التأهيل والدعم النفسي للمشرفين والإخصائيين بالمدن الجامعية، وبعض العاملين لتدريبهم على كيفية مواجهة وحل المشكلات النفسية التى تواجه الطلاب المغتربين فضلاً.

♠ قدمت الجامعة خدمات التكافل الاجتماعي لـ 11ألف و176 طالب منتظم، و3510 طالب منتسب.

♠ حصلت كلية الألسن على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية كأكثر الجهات تعاوناً في تأهيل المكفوفين.

♠ تخريج الدفعة الأولى من الحاصلين على دورة لغة الإشارة، بالتعاون بين مركز الخدمة العامة والمركز الثقافي الأرثوذكسي، وتعيين الحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى كمترجمين للغة الإشارة بالجامعة.

♠ مشاركة فريق كرة الهدف الذي يعد الأول من نوعه على مستوى الجامعات المصرية في الدوري العام للأندية من الدرجة الأولى، والذي أقيم بمحافظة الإسماعيلية.

♠ وقعت الجامعة اتفاقية تعاون علمي بين مركز ذوي الاحتياجات الخاصة  بمعهد الدراسات العليا للطفولة ومحافظة الفيوم لتقديم الدعم العلمي والفني لرعاية فئة هامة من فئات المجتمع.

♠ افتتاح معرض الجامعة السنوي للكتاب، بحضور وزير الثقافة بعنوان «مصر أرض الأديان».

♠ إقامة الحفل الفني لفرقة رسالة سلام الدولية، وعدد كبير من الفاعليات الثقافية التي أقيمت بمختلف كليات ومراكز الجامعة احتفالاً بمرور ثلاثة وأربعين عاماً على نصر أكتوبر المجيد.

♠ أقامت الجامعة عددا من ندوات الموسم الثقافي الجامعي، والتي استضافت عدد من الشخصيات العامة والمؤثرة في المجتمع المصري، من بينهم السيدة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والمفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، والدكتورة لميس جابر، والدكتور زاهي حواس، والشاعر هشام الجخ.

♠ أطلقت الجامعة قافلة التنمية الشاملة لمحافظة الفيوم، تحت رعاية  وزير التنمية المحلية الدكتور أحمد زكى بدر، والتي استمرت في تقديم خدماتها الطبية والتثقيفية و التوعوية لأهالي قرية السعيدية بمركز سنورس لمدة أربعة أيام.

♠ تعاونت الجامعة مع محافظة الفيوم وفرت 18 سيارة إسعاف متنقلة، كما وفرت القوات المسلحة سيارة مجهزة طبياً لخدمة عيادة الأسنان.

♠ نظمت الجامعة الملتقى الأول لتنشيط السياحة، بمشاركة 17 شركة سياحة مصرية بالتعاون، مع بنك مصر لتشجيع حركة السياحة الداخلية، من خلال ما يقدمه البنك من تسهيلات وقروض تصل فترة سدادها إلى ست سنوات.        

♠ أقامت الجامعة بالتعاون مع المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي و بيت العائلة المصري، مؤتمر لدعم الوحدة الوطنية «يد واحدة .. وطن واحد»، والذي تم خلاله تكريم عدد من الشخصيات العامة، من بينهم السفيرة نبيلة مكرم، ووزيرة الهجرة الدكتورة نادية زخاري، واللواء زكي باقي يوسف من أبطال نصر أكتوبر، والدكتورة إيناس عبد الدايم مدير دار الأوبرا المصرية، والدكتور شريف أبو النجا مدير مستشفى سرطان الأطفال، والفنانين إيمان البحر درويش، أنوشكا، ومجدي كامل.

♠ قامت الأطقم الطبية بمستشفى الدمرداش الجامعي بتقديم الخدمة الطبية لمصابين في حادث الكنيسة البطرسية، كما نظم طلاب اتحاد الجامعة بالتعاون مع الإدارة العامة لرعاية الشباب حملة للتبرع بالدم لصالح مصابي الأحداث.

♠ استضافت الجامعة ملتقى الحوار المجتمعي لتطوير التعليم، حيث التقى وزير التعليم العالي الدكتور أشرف الشيحي، مع أعضاء هيئة التدريس، والمعنيين بشئون التعليم لبحث آليات تطوير قانون التعليم الجامعي.

♠ استضافت الجامعة اجتماع اللجنة المشكلة لتلقي مقترحات الجامعات المختلفة بشأن اللائحة الطلابية الجديدة.

♠ شارك ثلاثة من طلاب الجامعة في المؤتمر الأول للشباب «ابدع .. انطلق»، الذي عقد بمدينة شرم الشيخ فى أكتوبر الماضي، حيث شارك الطلاب بورقتي عمل الأولى عن «حلول لقضية عودة الجماهير للملاعب»، والثانية تتناول «حلول لبعض مشكلات وخطط تطوير التعليم بمصر».

♠ حصد عدد من طلاب الجامعة عدد من الجوائز الدولية بمختلف المجالات، حصد الطالب على محمد الصاوي على الميدالية الذهبية ببطولة العالم للجامعات في رياضة الكاراتيه.

♠ حصل طلاب كلية الطب على المركز الثالث في المسابقة الدولية في مجال الهندسة الوراثية والبيولوجيا الجزئية، والتي أقيمت بولاية بوسطن الأمريكية.

♠ تأهل فريق كلية الحاسبات والمعلومات للمشاركة في المسابقة العالمية للبرمجيات بالولايات المتحدة الأمريكية، في مايو المقبل، والتي يشارك بها 120 جامعة على مستوى العالم، وذلك بعد فوزه بالمركز الثالث في المسابقة العربية التي أقيمت في نوفمبر الماضي بمشاركة 60 جامعة، من 11 دولة عربية.

♠ استطاع طلاب جامعة عين شمس أن يحصدوا 21 ميدالية ذهبية وفضية وبرونزية، بعد مشاركتهم بملتقى الإبداع الثاني لكليات التربية النوعية على مستوى الجامعات المصرية.

♠ فاز وفد الجامعة المشارك في مبادرة «بكرة» بالمركز السادس، التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة لتطوير التعليم الفني وتنمية المجتمع.

♠ احتفلت الجامعة باليوبيل الذهبي للجوالة ومرور خمسين عاما من الدورات الكشفية الناجحة بمشاركة 12 دولة عربية وأجنبية.

♠ افتتاح المهرجان العلمي الأول لكليات الجامعة، والذي ضم عددا من مخترعات الطلاب و ابتكاراتهم، من بينها المشروع الذي قدمته كلية العلوم عن تطوير عملية الاندماج النووي.

♠ نظم قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية الملتقى العلمي الأول «إشكاليات البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم».

♠ توقيع أول بروتوكول تعاون على مستوى الجامعات المصرية بين كليتي الطب والزراعة.

♠ الإعداد لإنشاء معهد للدراسات العليا للجودة، وذلك بعد الانتهاء من إعداد اللائحة المالية والأكاديمية له.

♠ وقعت الجامعة عددا من الاتفاقيات منها «إنشاء قسم للغة البرتغالية بكلية الألسن بالتعاون مع جامعة بورتو البرتغالية، وإنشاء معمل للغة البرتغالية بالتعاون مع معهد كامويش البرتغالي».

♠ توقيع بروتوكول تعاون علمي مع جامعتي أستون وليستر بانجلترا في مجالات «الطب، الصيدلة، التجارة، التمريض».

♠ عقدت كلية الحقوق اتفاق للتعاون مع جامعة البريمي بسلطنة عمان في مجال الإشراف الأكاديمي من جانب جامعة عين شمس على قطاع الدراسات العليا هناك.

♠ بدأت الجامعة خطواتها للإعداد لملف التقدم للحصول على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد خلال الفترة 2017 – 2022.

♠ تدشين نظام الأرشيف الإلكتروني للجامعة «نظام شمس»، وتعميمه في إدارات الجامعة.

♠ أنشأت نظام الرسائل الجامعية الخارجي، والذي يحوي 150 ألف رسالة علمية.

♠ أبرمت الجامعة عددا من الاتفاقيات و بروتوكولات التعاون  مع عدة جهات دولية منها:

♠ برنامج فرص التمويل المتاحة من هيئة الفولبرايت.

♠ برنامج "INTEL ، وانضمت الجامعة لاتفاق تنفيذ البحوث المشتركة، وتقديم المشورة الأكاديمية مع مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ومركز التميز لتطبيقات تقنية النانو و شركة إنتل.

♠ أبرم مركز تطوير المشروعات والعلاقات الخارجية 5 اتفاقيات مع دول «ايطاليا - غانا - الصومال - فنلندا – الأرجنتين».

♠ وفر قطاع الدراسات العليا والبحوث 152 برنامج تدريبي على مدار عام 2016.

♠ إنشاء درجة الدبلوم المهنية في علوم كهرباء القلب للمنظمات الصناعية للقلب.

♠ نظمت الجامعة سلسلة من الندوات التثقيفية والتوعوية بمختلف القضايا المجتمعية للموظفين حاضر فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين بمختلف المجالات.

♠ أهدت الجامعة للعاملين بها عشرة رحلات عمرة مجانية مقدمة من أحد رجال الأعمال.

♠ وفرت الجامعة منفذ دائم لبيع السلع التموينية بأسعار اقتصادية، إلى جانب افتتاح المعرض الخيري لملابس الشتاء بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني، وتم تخصيص عائده لصالح صندوق الرعاية الطبية للعاملين.

 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.