رئيس التحرير أحمد متولي
 انفوجراف| تفاصيل مبادرة وزارة التعليم العالي «أطفال مصر أمانة»

انفوجراف| تفاصيل مبادرة وزارة التعليم العالي «أطفال مصر أمانة»

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مبادرة «أطفال مصر أمانة» لعلاج الأطفال، والتي تهدف لتخفيف الضغط على مستشفى أبو الريش، والوصول لعلاج أطفال مصر في المحافظات بدلا من علاجهم في مستشفيات الجامعات المركزية بالقاهرة.

«شبابيك» ينشر تفاصيل المبادرية والهدف منها والتصور والعام وخطة تنفيدها ومصادر التمويل.

الهدف من المشروع

توفير رعاية صحية متخصصة للأطفال في جمهورية مصر العربية موزعة على المحافظات المختلفة على غرار ما يتم تقديمه في مستشفى الأطفال التخصصي التابع لجامعة القاهرة ( أبو الريش).

وضع أسس علمية لنظام الإحالة في حالات الرعاية الصحية المتخصصة للأطفال كبداية لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.

رفع الكفاءة

تأهيل رفع كفاءة 6 مستشفيات أطفال متخصصة بالجامعات المصرية كمرحلة أولى موزعة على المحافظات المختلفة وإنشاء مستشفى أطفال تخصصي جديد بجامعة جنوب الوادي محافظة قنا لضمان تغطية جغرافية متكاملة.

إنشاء نظام إحالة من مستشفيات المستوى الثاني لتقديم الخدمة الصحية بوزارة الصحة إلى أقسام الأطفال بجميع المستشفيات الجامعية ومن أقسام الأطفال بالمستشفيات الجامعية إلى 6 مراكز المتخصصة السابق ذكرها في محافظات القاهرة- الاسكندرية – أسيوط- الزقازيق- المنصورة- المنصورة- قنا- عن طريق استخدام الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت).

التصور العام للمشروع

وضع نموذج موحد لمستشفى علاج اطفال متخصص لتقديم خدمة صحية من المستوى الثالث شبيه بالخدمة التي تقدمها مستشفى الأطفال التخصصي بجامعة القاهرة ( أبو الريش).

إعادة تأهيل مستشفيات الأطفال بالقاهرة والاسكندرية والمنصورة وأسيوط وعين شمس على غرار النموذج الموحد.

بناء وإنشاء جديد لمستشفى أطفال متخصص للأطفال بجامعة جنوب الوادي" محافظة قنا" يتمكن من تقديم الخدمة الصحية المتخصصة وذات المهارة في التخصصات التالية:

خطة العمل

♠ ترشيح رئيس قسم الأطفال بكلية الطب جامعة القاهرة،الدكتور ماجدة بدوي، كمنسق عام للمشروع، أضافة لمن يرشحه روساء الجامعات للمشاركة في المرحلة الأولى.

♠ تشكيل لجنة من مديري مستشفيات الأطفال في 6 جامعات بالضافة لأحد أساتذة طب الاطفال ترشحه جامعة جنوب الوادي ومرشح من وزارة الإتصالات ومن وزارة الإسكان.

♠ دراسة إحتياجات المستشفيات المشاركة في المشروع على أرض الواقع للوصول إلى نموذج المحاكاه.

♠ إعداد التصميمات الفنية والرسومات الخاصة بإنشاء جديد لمستشفى الأطفال التخصصي بجامعة جنوب الوادي.

♠ إعداد البنية التحتية الخاصة بالربط الإلكتروني بين جميع المستشفيات الأطفال المتخصصة المشاركة في المشروع القومي وأقسام الأطفال بالمستشفيات الجامعية في النطاق الجغرافي للمستشفى المتخصص.

♠ يتم توفير الإحتياجات الفنية والمهارية للعاملين بالفريقى الصحي من خلال الددب بين الجهات المشاركة في المشروع لتوفير مستويات مهارية متقاربة.

♠ عقد تجمعا تحضيري مع عمداء كليات الطب رؤساء مجالس المستشفيات الجامعية ومديريب عموم المستشفيات الجامعية المشاركة في المشروع.

مصادر التمويل

 

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة