رئيس التحرير أحمد متولي
 تصحيح أم انقلاب؟.. أزمة تعصف بطلاب تحيا مصر

تصحيح أم انقلاب؟.. أزمة تعصف بطلاب تحيا مصر

«مجموعة تسللت في غفلة منا حاولت تخريب كل ما حققناه و كل ما فعلناه».. «قررت التخلي عن منصبي كمنسق عام لطلاب تحيا مصر بجامعة القاهرة».. « قررت الاستجابة لدعوات التفويض من طلاب الكيان ومنسقيه والعودة لمباشرة العمل حتى يعود النظام وتستمر طلاب تحيا مصر».. «أفوض أنا أحمد الفقي منسق 6 أكتوبر محمد بسيوني لإدارة شئون كيان طلاب تحيا مصر لحين إجراء انتخابات مبكرة».. «تم إقالة محمد بسيوني نظرا للقرارات الفردية وتم تعيين محمود نور الدين قائما بأعمال رئيس طلاب تحيا مصر».

مجموعة من التصريحات على الصفحات الشخصية والرسمية، تقول إن هناك خللا ما داخل الهيكل التنظيمي لطلاب تحيا مصر، بالتزامن مع إنشاء كيان وليد تحت مسمى «egyouth».

الكيان الذي ظهر فجأة واستقطب عدد من طلاب الجامعات، ونفّذ العديد من الفعاليات المحلية والدولية، أقال رئيسه الطالب بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، محمد بسيوني، وأعلن تولي الطالب بكلية التجارة جامعة عين شمس، محمود نور الدين، دفّة القيادة.

ما أسباب هذه التغيّرات المفاجأة، وما هي أسباب إقالة محمد بسيوني، وهل الكيان الوليد يعتبر امتدادا للكيان الأصل أم أنه منافسا له، ومن سيشرف على تنظيم مؤتمر الشباب المقرر عقده بشرم الشيخ، وما هو مصير العلاقات الدولية بالكيان؟

اقرأ أيضا◄ رغم أنها فكرته.. إقالة محمد بسيوني من كيان «طلاب تحيا مصر»

إقالة واتهامات وغيرة

الرئيس الجديد للكيان، محمود نور الدين، رفض الإجابة عن أسباب إقالة محمد بسيوني، لكنه بحسب الصفحة الرسمية أرجعوا السبب لـ«القرارات الفردية» دون توضيح ماهية هذه القرارات.

«حصل مشاكل وبسيوني طلع من طلاب تحيا مصر» إجابة مقتضبة وضح بها منسق الطلاب في جامعة الأزهر، أحمد خلاف، منبع الخلاف على قيادة الكيان.

لكن المتحدث الرسمي باسم طلاب تحيا مصر، طاهر أبو زيد، أكد أن «نور الدين» قام باختراق الصفحة الرسمية وحذف المحررين بها ونصّب نفسه رئيسا للكيان دون وجود انتخابات.

وأرجع محمد بسيوني أسباب إقالته والسيطرة على الصفحة الرسمية إلى «الغيرة» من علاقاته الدولية ونشاطه الملحوظ للتقدم بالكيان والنهوض به، معلنا فخره بهذه التجربة التي أسسها وإعلانه تأسيس كيان جديد.

 

كيان جديد

بمجرد الإعلان عن إقالة محمد بسيوني، أسس كيان جديد تحت اسم «egyouth» ودعا للانضمام إليه، مؤكدا أنه لن يختلف كثيرا عن طلاب تحيا مصر، وأن هيكله الإداري سيتكون من رئيس واثنين من النواب ومكاتب فنية وتنفيذية ودولية وإعلامية.

وأشار «أبو زيد» إلى أن الكيان الجديد يعتبر امتدادا لطلاب تحيا مصر، وتوسيعا لدائرة الاهتمام من فئة الطلاب إلى شريحة الشباب بشكل عام للتوسع في العلاقات والمبادرات الدولية.


 

وأوضح «بسيوني» أن «egyouth» سيكون اهتمامه الأكبر مبني على العلاقات الدولية وتبادل الثقافات بين شباب العالم، وتنظيم الفاعليات المتبادلة بين الكيانات الشبابية بمختلف الدول.

اقرأ أيضا◄ طلاب تحيا مصر: الكيان تعرض للانقلاب وعزلنا المتورطين

لكن «نور الدين» -الرئيس الجديد لطلاب تحيا مصر- نفى علمه بالكيان الجديد الذي أسسه بسيوني، مؤكدا أن جميع منسقي طلاب تحيا مصر بالجامعات ما زالوا موجودين في أماكنهم، باستثناء منسق جامعة 6 أكتوبر الذي أعلن انضمامه للكيان الجديد.

ويعتبر منسق جامعة الأزهر أن الكيان الجديد لم يخرج عن كونه «كلام» لا يوجد له أثر على أرض الواقع، كما أن بسيوني استطاع السيطرة على عدد من منسقي الجامعات الخاصة بعد وعدهم بعدد من الامتيازات والسفريات -حسب وصفه.

العلاقات الدولية

نظم طلاب تحيا مصر رحلتين إلى روسيا في أوقات مختلفة، وضمت كل رحلة ما يقارب من 20 طالب من مختلف الجامعات، وشملت الزيارة عدد من اللقاءات مع طلاب من جامعات روسية، وكانت بمثابة شعلة الشهرة لهذا الكيان.

ويؤكد منسق طلاب تحيا مصر بجامعة الأزهر، أحمد خلاف، أن الكيان سيتأثر بعد إقالة بسيوني في مجالات العلاقات الدولية، لافتا إلى أن محمد بسيوني كان له العديد من العلاقات الخارجية التي من الممكن ألا يشغل أحد آخر مكانه في هذه النقطة.

«بسيوني» صرح بأن الدعوات الخارجية كانت ترسل باسمه الخاص نظرا لعلاقاته المختلفة، لكن هذه المؤسسات الدولية كانت تطلب مسمى وظيفي فكان اسم طلاب تحيا مصر الذي أسسه هو الأساسي في هذه الدعوات.

من جهته، قال «نور الدين» إنه خلال الفترة المقبلة سيتم تنظيم فعاليات دولية ومحلية، كما سيتم الدعوة لإجراء انتخابات داخلية جديدة.

اقرأ أيضا ◄ «تحيا مصر» كيان طلابي انتشر فجأة بالجامعات.. ايه الحكاية؟

القمة الشبابية والمهرجان الروسي

أصبح مصير القمة الشبابية التي دعا لها طلاب تحيا مصر للانعقاد في مدينة شرم الشيخ 22 فبراير المقبل مجهولا، بعد هذه الطوارئ التي يعيشها الكيان.

وأوضح محمد بسيوني أن إيفينت القمة تم حذفه ومن الممكن عدم إقامته بعد هذه المستجدات.

كما أن المهرجان الشبابي الدولي الذي تنظمه روسياـ تغيرت الدعوة المرسلة لطلاب تحيا مصر للمشاركة في فعالياته، وتم توجيهها للكيان الوليد، بحسب ما صرح المتحدث الرسمي طاهر أبو زيد.

بداية الكيان

في تصريحات سابقة وتحديدا في مايو 2016 روى المنسق العام لطلاب تحيا مصر-في ذلك الوقت- والطالب بكلية التجارة جامعة عين شمس، محمود نور الدين، أن الكيان بدأ بتنظيم محمد بسيوني لقائمة «تحيا مصر» للمنافسة في انتخابات الاتحادات الطلابية التي أجريت في أكتوبر الماضي، وعقب انتهائها قرر «بسيوني» حل القائمة.
وأوضح «نور الدين» أنه تواصل مع «بسيوني» لإعادة القائمة بشكل أكبر وأشمل بحيث يكون كيانا طلابيا داخل جميع الجامعات والمعاهد.


 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.