رئيس التحرير أحمد متولي
 مصر تمدد مشاركتها العسكرية في تحالف السعودية ضد الحوثيين

مصر تمدد مشاركتها العسكرية في تحالف السعودية ضد الحوثيين

قررت الحكومة المصرية تمديد مشاركتها العسكرية في التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن.

وجاء القرار خلال اجتماع لمجلس الدفاع الوطني في مصر والذي يضم مسؤولين بارزين في مقدمتهم عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، رئيس الحكومة، رئيس مجلس النواب، ووزراء الدفاع، الخارجية، الداخلية، والمالية، بالإضافة إلى رئيس الأركان، رئيس المخابرات العامة، ومدير المخابرات الحربية.

وجاء في بيان للرئاسة أن المجلس وافق على تمديد "مشاركة العناصر اللازمة من القوات المسلحة المصرية في مهمة قتالية خارج الحدود للدفاع عن الأمن القومي المصري والعربي في منطقة الخليج العربي والبحر الأحمر وباب المندب".

وتشارك مصر في العمليات التي يقوم بها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن ولها سفن حربية متمركزة عند مضيق باب المندب وفي البحر الأحمر.

ومنذ عام 2015، يشن التحالف بقيادة السعودية حملة عسكرية ضد الحوثيين، وذلك في محاولة لإعادة تنصيب حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المعترف بها دوليا.

وجاء تدخل التحالف في أعقاب سيطرة الحوثيين على عدة مناطق في اليمن، أبرزها العاصمة صنعاء، ما دفع حكومة هادي إلى الانتقال إلى مدينة عدن جنوبي البلد.

وتسبب النزاع حتى الآن في مقتل أكثر من 10 آلاف شخص.

وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن الصراع تسبب في نزوح ثلاثة ملايين شخص عن ديارهم، وأن 21 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

كما يعاني مليونا شخص في أنحاء اليمن من سوء التغذية، بينهم 370 ألف طفل.

المصدر

  • BBC Arabic
شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر