رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تكسبي اهتمام شريك حياتك من غير ما تطلبيه؟

إزاي تكسبي اهتمام شريك حياتك من غير ما تطلبيه؟

بينما تجد الفتاة «طلب الاهتمام» من الخطيب أو الزوج «شيء مقبول»، يرى غالبية الشباب الذين استطلعنا رأيهم أن الاهتمام الذي يأتي بعد طلب هو «مجاملة عشان متزعلش»؛ بل ويصل الأمر إلى سقوط الفتاة من نظر بعض الرجال، فهي «بتهدر كرامتها وبتقلل من نفسها»، حسبما يرون.

في ضوء ما سبق.. نوضح لكي في هذا التقرير كيفية الحصول على الاهتمام من شريك حياتك دون أن تطلبيه منه.

اهتمي

«ليهتم بكِ الرجل، اهتمي أولا، واغمريه بمشاعر الحب الرقيقة، وبرمجيه أنك تدركين أنه يهتم بكِ، ويسأل عنك، حتى وإن لم يكن يفعل ذلك؛ وستجديه تلقائيا يفعل ذلك».. هذا وفقا لاستشاري العلاقات الأسرية، ومدربة الأنوثة أسماء مراد.

عدم المبالغة

«مراد» تحذر الفتيات من المبالغة في الاهتمام، حتى لايفقد معناه، وتطالبهن، بأن يكن كالفراشات «أي تسأل عنه، بعدم إلحاح، وقلق».

واتفق مع ذلك، استشاري العلاقات الأسرية، عمرو عادل، الذي أكد أن المبالغة عند الرجل تفسر بالـ«زن»، أو «الشك»، وبالتالي يشعر بالنفور، فلا يهتم.

«أكلت»،«بتعمل ايه» و«قابلت مين وقولته إيه».. هذه الأسئلة حذر منها عمرو عادل، لأن نتائجها عكسية.

المدح

«الرجل يحب المدح، وأن يشعر بأنه مرغوب».. هذا ما تؤمن به سوزان فوزي، لذا تفعله مع خطيبها. وتقول: «أنا لما بلاقيه مش بيسأل، بتصل بيه أنا واقوله هو انت عشان قمر لازم احنا اللي نسأل يعني».

وتضيف:«وبدل ما اقوله نفسي تتصل بيا كل شويه، عشان احس أنك مهتم بيا، بقوله صوتك بيوحشني أوي، وبيديني طاقة إيجابية رهيبة».

ماذا تُحبين؟

عبر استشاري العلاقات الأسرية، عمرو عادل، عن استياءه من أن الفتاة التي تريد أن يشعر شريكها بما تحبه، أو تفضله دون أن تخبره، ويقول متسائلا: «كيف سيعلم ذلك؟».. ولهذا طالب «عادل» الفتاة أن تُخبر شريك الحياة بما تحب، وبالتالي سيدرك ذلك، ويحرص على فعله.

ولكن قبل أن تحدثيه عن اهتمامك، تطلب منك استشارية العلاقات الأسرية، أسماء مراد، أن تسأليه عن اهتماماته، وتهتمي بها معه.. «وهنا سيحرص الرجل على أن يعرف ما هي اهتماماتك».

تحذير للبنات.. 11 سببا يدفع خطيبك للابتعاد والانفصال

علميه

قد يكون الرجل نشأ في جو أسري، جعله لايدرك طبيعة الكيان الأنثوي، وكيفية التعامل معه، أو أن عمله يأخذ وقته، وفق ما يرى الدكتور عمرو عادل.. وهذا ما تراه إسراء عبد الكريم، التي قالت: «أغلب الرجالة مش بيعرفوا مشاعر البنت، فلازم نفهمهم، ونكلمهم عشان ميتعاملش مع البنت زي ما بيتعامل مع صاحبه».

وفي ضوء ذلك، نصح «عادل»، الفتاة أن تُعلّم الرجل كيفية الاهتمام. وأوضحت «مراد» أن التعلم يكون من خلال الرفق في المعاملة «يعني تُشعره أن حياته، ومستقبله مهمين عندها جدا»، وأنها حريصة على ذلك، كأن تقول: (خلي بالك من نفسك، كل كويس، حاول ترتاح شوية).. وهنا بشكل تلقائي سيتعلم، ويبادلها إياه.

البُعد.. قليلا

إن لم تجدي نتائج لكل هذه التصرفات، ابتعدي عنه قليلا، فالبعد أحيانا يثير مشاعر الحب والاهتمام. ولكن حتى لا تكون النتائج عكسية نعرفك على 4 محظورات عند طلب الاهتمام، ومنهم:

التسول.. فادعاء المرض، أو الحزن للفت الانتباه، وإثارة الاهتمام، وفق «مراد» يؤتي بـ«شفقة.. ولاتدوم».

المقارنة.. هي أقصر طريق للعناد، وفق ما يقول«عادل».

الشجار.. وهو برمجة سلبية للإهمال.

العتاب.. ويجعل الرجل يشعر بالضيق والملل.

اختلاف

وهناك أمر لا بد من إدراكه، وهو أن طريقة اهتمام الرجل تختلف عن المرأة، حيث يقول استشاري العلاقات الأسرية عمرو عادل إن «المرأة تحب على سبيل المثال أن يفتح الرجل لها باب السيارة، ولكن هل الرجل يحب هذا الأمر؟.. الإجابة على هذا السؤال تكشف اختلاف الاهتمام بين الرجل والمرأة، فاتصال الرجل بشريكته طول اليوم في نظرها اهتمام، أما عمل الرجل طول اليوم لتوفير الأموال التي تسهل زواجهما اهتمام في نظره».. ولذا يرى «عادل» أن «على المرأة أن تدخل في المساحة المشتركة بينها وبين شريكها، وتناقشه في الأمور المشتركة بينهم».

لو حبيبك «بتاع بنات».. مشكلته وعلاجه هنا

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل