رئيس التحرير أحمد متولي
 في معرض الكتاب 2017.. هذا ما تقدمه الجامعات لطلابها

في معرض الكتاب 2017.. هذا ما تقدمه الجامعات لطلابها

في كل عام ومع انطلاقة معرض القاهرة الدولي للكتاب، تمثل شريحة الطلاب نسبة كبيرة من المترددين على المعرض وشراء الكتب، ويكون لاتحادات الطلاب ومكاتب رعاية الشباب دور في تسهيل هذه المهمة على عموم الطلاب خاصة في جامعات الأقاليم.

وزارة الثقافة أطلقت مبادرة «كتاب لكل طالب»، تتضمن حصول كل طالب على 5 نسخ من إصدارات وزارة الثقافة بخصم 90%.

«شبابيك» تواصل مع إدارات ورؤساء اتحادات عدد من الجامعات، لمعرفة ما الذي تقدمه الجامعة من خدمات للطلاب في هذا المحفل الثقافي.

عدد من الجامعات لن تنظم أي رحلات طلابية للمعرض أو تقدم خدمات للطلاب في هذه المناسبة، والبعض الآخر يكتفي بتنظيم أفواج لزيارة المعرض وبعض المناطق السياحية كرحلة ترفيهية.

تصاريح مجانية

في جامعة القاهرة أعلن اتحاد الطلاب توفير تصاريح دخول مجانية للمعرض، داعيا عموم الطلاب للحضور إلى مكتب الاتحادات الطلابية بمبنى الإدارة العامة لرعاية الشباب بملاعب الجامعة، والحصول على التصريح الدائم لدخول المعرض.

وتوفر جامعة حلوان 10 آلاف تذكرة لطلاب الجامعة حلوان لدخول معرض الكتاب، وذلك إلى جانب تصريح دائم للدخول أكثر من مرة خلال المعرض، بحسب ما صرح به  نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور جمال شكري

الانشغال بالملتقيات

ويشير مدير عام رعاية الشباب بجامعة أسوان، فوزي شرف، أن إدارة الجامعة مشغولة بالتحضير لعدد من الملتقيات القمية مثل بطولة السباحة التي تشارك فيها 8 جامعات، وكذلك المؤتمر الاقتصادي لمناقشة تفعيل دور الغرف التجارية.

وأوضح أنه لن يتم تنظيم أي رحلات طلابية للمعرض هذا العام لانعقاد هذه الأحداث داخل الجامعة، وتكثيف جهود الجميع في الاستعداد لها.

تنسيق مع دور النشر

وبحسب مدير رعاية جامعة دمياط، ماهر صبري،  فإنهم سينظمون عددا من الرحلات خاصة بالكليات كما هو المعتاد سنويا، بجانب رحلة مركزية على مستوى الجامعة.

وأشار إلى أنه في حال تولي إدارة المكتبات تنظيم الرحلة، يتم التنسيق مع دور النشر المختلفة في المعرض لتقديم العروض للطلاب، أما في حالة تنظيمها من قبل رعاية الشباب، تقتصر على كونها رحلة طلابية للزيارة.

لسه مقررناش

«لسه إلى الآن مقررناش هنروح المعرض ولا لأ».. يقول مدير رعاية الشباب بجامعة السويس، صلاح زايد، مرجعا أسباب عدم اتخاذ القرار حتى الآن إلى وجود العديد من الفاعليات التي تنظمها إدارة الرعاية خلال هذه المدة.

وأكد أنه من الممكن مناقشة تنظيم رحلات طلابية إلى المعرض خلال الفترة المقبلة في حال الانتهاء من هذه الفعاليات وموافقة إدارة الجماعة على ذلك.

جناح خاص

ويختلف الأمر في جامعة الأزهر، التي قررت المشاركة في المعرض ببعض الوثائق النادرة لخريجي الجامعة.

وقال عضو المركز الإعلامي، حسام شاكر، إن رئيس الجامعة، الدكتور إبراهيم الهدهد، شدد على ضرورة التواجد بالمعرض والإجابة على استفسارات الجمهور ضمن جناح الأزهر الشريف تحت عنوان جامعة الأزهر أصالة ومعاصرة.

وأشار إلى أنه لم يتقرر حتى الآن وجود تنسيق مع دور نشر لتخفيض الأسعار على الطلاب، أو وجود رحلات طلابية مجمعة للذهاب للمعرض.

رحلات (طنطا وبني سويف والسادات)

وينظم اتحاد طلاب جامعة مدينة السادات بالتنسيق مع إدارة رعاية الشباب، رحلتين مجانيتين للمعرض والمناطق الأثرية بالقاهرة القديمة.

وقال رئيس اتحاد الطلاب، محمد الفرماوي، إنه سيتم تقسيم الرحلة لفوجين في موعدين مختلفين، لاستيعاب أكبر عدد من الطلاب الراغبين في المشاركة في الرحلة.

كما ينظم اتحاد طلاب جامعة بني سويف رحلة أيضا للمعرض، باشتراك 40 جنيه للفرد الذي يرغب في الذهاب للمعرض.

وذكر رئيس الاتحاد، عمار علي حسن، أنهم سيزورون القاهرة القديمة ضمن برنامج رحلة المعرض، وأن تكلفة الرحلة شاملة الانتقالات وعصائر للطلاب.

على أن يكون التجمع أمام بوابة كلية التجارة الساعة 9 صباحا، وتنتهي زيارة معرض الكتاب الساعة 5 مساء، وتكون زيارة شارع المعز من 6 إلى 9 مساء.

وفي جامعة طنطا أعلن اتحاد كلية التربية تنظيم رحلة إلى معرض الكتاب ومدينة ألعاب ترفيهية وبعض المناطق الأثرية بتكلفة 50 جنيها.

ويفتتح معرض القاهرة للكتاب دورته الـ48 في الفترة من 26 يناير وحتى 10 فبراير المقبل، وشخصية المعرض هذا العام الراحل الشاعر صلاح عبد الصبور.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.