رئيس التحرير أحمد متولي
 صور| بينها طائر «كايمان العظيم».. حيوانات لم نعد نراها

صور| بينها طائر «كايمان العظيم».. حيوانات لم نعد نراها

اعتدنا رؤية الديناصورات في المتاحف حول العالم وأن نواكب أخبار آخر الاكتشافات لهذه الحيوانات التي انقرضت من على سطح الأرض، لكن مازالت الفرصة موجودة لرؤية تلك الحيوانات عبر متحف "Field" للتاريخ الطبيعي في مدينة شيكاجو الأمريكية، والذي يضم عدداً من العينات لحيوانات منقرضة أو قاربت على شفير الانقراض.

شاهد الصور في المعرض التالي:

طيور حمام من نوع "passenger"، هذه الفصيلة كانت من الأكثر انتشاراً في أمريكا الشمالية، إلا أن التصحر والصيد غير المقيّد تسببا في تضاؤل أعداد هذه الفصيلة لتقترب إلى الصفر، آخرها مات في حديقة حيوان سينسيناتي عام 1914.


 

مع كل عينة تأتي إلى المتحف من ضمن مجموعة السمك، تزود برقم متسلسل يؤخذ من هذا الورق.


 

حاول المصور مارك سكولزمان التقاط هذه الصور لتبدو كأنها صور التقطت من ساحة للجريمة، دون إدخال العناصر التي يمكنها أن تدل على وجود تلك العينات بالمتحف.


 

وهذا طائر النقار الكوبي ذو المنقار العاجي، والذي يعتقد بانه انقرض، حيث تمت رؤيته بآخر مرة في الثمانينيات.


 

وهذا الدرع سلحفاة من فصيلة "جزيرة تشارلز" التي انقرضت.


 

فراشة "إكسيرسيسز" التي شوهدت لآخر مرة عام 1941.


 

هنالك 41 فصيلة من حلازين الأشجار التي انتشرت في جزيرة هاواي، لكنها اليوم مهددة بالإنقراض أو انقرضت بالفعل.


 

طائر "كايمان العظيم" كان شائع الوجود في جزر الكاريبي، ويعتقد بأن السبب بانقراضه عائد إلى التصحر لقطع الأشجار بفعل البشر أو بفعل الأعاصير، آخر مرة شوهد فيها هذا الطائر كانت عام 1983.


 

مات آخر "نمر تزماني" في الأسر عام 1936، النمر الشبيه بالكلاب كان موجوداً فقط على جزير تزمانيا، العديد منها قتل على يد المستعمرين الأوربيين لأن تلك النمور كانت تعتدي على خرافهم، وإلى اليوم يظل النمر جزءاً من الثقافة التزمانية.


 

وهذه صدفة حلزونة من فصيلة "Cyclosurus mariei" الأرضية، ويقول سكولزمان إن "النظر لهذه العينات المصطفة يمكنها أن تؤثّر بالمرء، كما تأثرتُ أنا نفسي بما حصل، وبكل قصة مرتبطة بهذه الحيوانات."


 

المصدر

  • cnn
محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب