رئيس التحرير أحمد متولي
 طلاب بجامعات الأقاليم يشاركون في معرض الكتاب.. وهذه مؤلفاتهم

طلاب بجامعات الأقاليم يشاركون في معرض الكتاب.. وهذه مؤلفاتهم

يشارك عدد من طلاب جامعات الأقاليم بأعمالهم في هذه الدورة 48 للمعرض الدولي للكتاب، والمقرر انعقاده في الفترة من 26 يناير الجاري وحتى 10 فبراير القادم.

في هذا التقرير يستعرض «شبابيك» أبرز الأعمال التي يشارك بها طلاب جامعات الأقاليم خلال المعرض. 

طلاب بجامعة القاهرة يشاركون بمؤلفاتهم في معرض الكتاب 2017.. تعرف عليهم

مش إبليس أوي 

« تعرف معاليك..! أنا شوفت الموت، بيحب فـ واحدة بتعشق .. واحد حاضن واحدة بتحضن أصلاً ناس تانيين» هكذا عبر الشاعر أحمد أبو العينين، والطالب بالفرقة الرابعة كلية الخدمة الاجتماعية جامعة كفر الشيخ، عن فترات في حياته بأول ديوان شعري له تحت عنوان «مش إبليس أوي». 

الرواية صادرة عن الراوي للنشر والتوزيع، تعتبر أول أعماله لكنه شارك بعدد من الحفلات على مستوى المحافظات، وكان عضو لجنة تحكيم مسابقة «yalla talent» بجامعة السويس.

ليزانثش

«وتبقى وتصبحي ليزانثس زهرةً لا تليق بي أينما كُنت» كتاب صادر عن دار فصلة للنشر والتوزيع، للكاتبة والطالبة بكلية الآداب قسم علم الاجتماع جامعة أسيوط هبة فرغلي.

العمل عبارة عن خواطر نثرية متضمنة عدد من المشاهد والجوابات، ويعتبر أول عمل فردي للكاتبة بعد مشاركتها في المعرض السابق بمجموعتين قصصيتين، وهما «بارانويا و٣٥ علامه تعجب».

رقصة على شبر مية 

«رقصة على شبر ميّه» هو ديوان شعر بالعامية المصرية، حائز على جائزة شيماء الصبّاغ، وصادر عن دار ابن رشد ودار كتب مناصفة، للشاعر والطالب بكلية التجارة الإنجليزية جامعة طنطا، محمود رأفت.  

يعتبر الديوان أول عمل فردي للشاعر، لكنه شارك في عدة أعمال جماعية، منها ديوان بعنوان «خطوتنا الجاية»، و«القهوجية» و«سكر بنات».

«القطر ماشى بيسحب الأرواح وأنا لوحدى فى البراح أراجوز بارقص برجلى فوق سدايب قشّ ورجل تانية فى شبر مية تعوم كان كل همى ازاى أعلّى.. وازاى ما اولّيش قبلتى للنوم» بهذه الكلمات عبر الشاعر في ديوانه الأول عن الأم والحبيبة وصولا لمعنى الوطن وارتباطه بالتضحيه والحنين للطفولة.

في معرض الكتاب 2017.. هذا ما تقدمه الجامعات لطلابها

سالب 6 

« مِش شرط عشان، تِكسب إنسان .. تِخسر غيرُه، ولا شرط عشان، تِسبق إنسان ..تِسرق خيرُه، الواحِد يُعرَف بِضميرُه، القاعدة عموماً مِش ثابتة، هَتحِلّ وتربُط فِي الرابطة، لو تِكسَر قلبَك 100 حِتَّه .. راح يفضَل بردَك تأثيرُه» هكذا بدأ الطالب بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر بدمنهور، محمود نعمة الله أول ديوان شعري عن دار الصقر للنشر والتوزيع.

 حصل محمود على لقب شاعر الكلية خمس سنوات متتالية، ومركز أول عامية على مستوى كليات وجه بحري 2014، كما شارك بحفلات عديدة. 

الديوان يضم أكثر من 50 نص متنوع، فهو اجتماعي يحكي عن الأصدقاء والأم والحبيبة والأخ.

جهل بريء 

محمد كمال طالب بكلية الخدمة الاجتماعية جامعة كفر شيخ، لديه مواهب متعددة مثل الكتابة والتمثيل على المسرح، طلب منه كتابة شخصية خيالية للتحول لقصة ثم لأول رواية له دفعته للمشاركة بها في معرض الكتاب وهي «جهل بريء».

« مش هاتفضل طول حياتك تفكر في الماضي ...ارمي ورا ضهرك ماتحبسش نفسك جوا سجن ... عيش حياتك .. اغلط واعتذر ... اكره وحب ... انت انسان»  بهذه الكلمات  عبر كمال عن معاناة بعض الشباب من قسوة الأهل خاصة تسلط الأب.

من بينها للطلاب.. خصومات دور النشر بمعرض الكتاب

 

 

 

 

 

روين 

«لهيب الوحدة أصبح ينخر في جسدها كمعدن يتآكله الصدأ... تريد الرحيل إلى حيث لا تعلم فتسير هائمة علي وجهها.. وحين توشك علي الاقتراب تسقط من أعلى قمة وصلت إليها... ولكنها تحاول التأقلم مرة أخرى مع عالمها ولكن المناخ لايتسع لوجود شخص آخر فقد تأقلم هو الآخر على بعدها... فتظل علي حافة الهاوية...!!» هكذا بدأت حكاية بطلة رواية «روين».

«روين» رواية صادرة عن دار فاصلة للكاتبة الطالبة بكلية الآداب قسم اللغة العربية جامعة المنصورة، إسراء أبو زيد.

تتناول الرواية قصة فتاة تدعى «روين» من عائلة مرموقة تعاني من إهمال أسري، ينتهي بها الحال إلى البحث عن الحب، خارج المنزل، لتدخل في علاقات حب كثرة فاشلة وتلجأ للانتحار. 

دوست 

أول رواية للطالبة بكلية تربية جامعة الإسكندرية، ريهام هشام، صادرة عن دار نشر ودار الصقر، وثاني عمل لها بعد مجموعة قصصية «ليالي الججيم».

 «هناك أشخاص علقوا في الماضي وهناك أشخاص يعيشون على أمل المستقبل وبين الاثنين أشخاص يبحثون عن الحياة»، تتناول الرواية موضوع رومانسي اجتماعي عن وهم الإنسان في أن الحياة تسير كما يخطط لها.

روايات لطلاب الأزهر عن رومانسية سوريا والسنين العجاف وليل القاهرة

فودكا 

«اهرب لآخر رُكن فـ الدُّنيا، وإن ضايقك العالم أعلنها حرب عليه، ارقص فـ وشه بالسه، وأكيد هتبقى أقوى العالم اللي بيضربَك بـ رصاص، هتهزمه مع أغنية ورقصة في سهرة حلوة وطيّبة عالنّيل هتموت، ولكن موت برئ وجميل» بهذه الكلمات يصدر ثاني ديوان شعري للطالب بكلية الآداب قسم الإعلام جامعة المنصورة، محمد مغاوري.

«فودكا» ديوان شعري صادر عن دار تشكيل للنشر والتوزيع، وينقسم إلى ٣ أبواب، الباب الأول عن الحب بعلاقاته «ارتباط، فراق، قرب، مشكلة بتخلص أو لأ»، والباب التاني يناقش الجمال بتعريفه الواضح إنك تكون جميل رغم كل شئ ظاهر، أما الثالث فهو يتحدث عن الموت.

أصدر لمحمد ديوان العام الماضي بعنوان «من غير ما أعدي عالصراط» عن مقام للنشر والتوزيع، كما شارك في أكثر من عمل جماعي.

 


دمعة تفك حصارين 

«الشاعر يكتب لذاته وما يعنيه ويخصه وليس لشريحة أو فئة بذاتها في المجتمع» هكذا يوصف الطالب بكلية الصيدلة محمد المتيم حالة الشاعر، ويشير إلى أن ديوانه الأول يحتوي على قصائد ذاتية وخاصة تعالج قضية أو تطرح سؤالا. 

ديوان شعر باللغة العربية الفصحى، للشاعر محمد المتيم، يحتوي الديوان على أكثر من ١٨ قصيدة، الديوان صادر عن دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة، وسيتواجد الديوان بالمعرض بجناح دولة الإمارات.

بحب السيما

«قضّيت عمرين بطلب قربَك و وعدتك هبدأ صلواتي نفذت الوعد و صليتلك و جريتلَك طفل و بينادي بس انت مانفذتش وعدك سيبتني زعلان المرّادي» هكذا عبر الشاعر والطالب بكلية التجارة جامعة المنصورة، محمد البهي، عن ديوانه الأول الذي يتحدث عن فيلم بحب السيما.

الديوان صادر عن تشكيل للنشر والتوزيع، وتم تحويل فيلم «بحب السيما» من سيناريو فيلم لـ ديوان شعر، معتبرها  الكاتب فكرة جديدة، معتمدا على 10 مشاهد من الفيلم.

طالب بإعلام الأزهر يناقش قضية تجارة الأعضاء برواية «ليل القاهرة»

الرحال

«كي لا أطيل عليك.. لعبتنا لها قاعدتان.. الأولى: كلما حاول أحدكم أن يقاطع طريقي ستكون هناك ضحايا، أما الثانية: طالما أنا بالخارج فأنا الفائز» بهذه المقولة أصدر الكاتب و الطالب بكلية الهندسة جامعة بني سويف، محمد رجب روايته «الرحال».

الرواية صادرة عن عصير الكتب، وتعتبر ثالت عمل بعد «المنجم»، و«إمضاء ميت». 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير