رئيس التحرير أحمد متولي
 في مباراة غانا.. 5 حالات تحسم مصير الفراعنة في إفريقيا

في مباراة غانا.. 5 حالات تحسم مصير الفراعنة في إفريقيا

في معركة حسم التأهل، يواجه منتخب مصر لكرة القدم، في التاسعة مساء اليوم الأربعاء، نظيره الغاني فى الجولة الثالثة، ضمن منافسات المجموعة الرابعة لكأس الأمم الأفريقية 2017 بالجابون.

في المجموعة التي ودعتها أوغندًا رسميا، يدخل المنتخب الغاني مباراة اليوم بأريحية كبيرة بعد ضمان التأهل بفوزه على منتخب مالي في الجولة الثانية، إلا أنه يخشى الخسارة، التي ستطيح به من على قمة المجموعة، كما أن الفوز قد يقصي أحد المرشحين للوصول للأدوار النهائية مبكرًا.

ولكل نتيجة سيخرج بها اللقاء مدلول قد يعني فرحة بالتأهل أو خيبة أمل بالإقصاء نستعرضه على النحو التالي:

الحالة الأولى

الفوز على غانا.. يصعد المنتخب المصري إلى دور الثمانية متربعًا على صدارة المجموعة، وينتظر وصيف المجموعة الثالثة.

الحالة الثانية

التعادل.. يضمن أيضًا للمنتخب التأهل للدور المقبل بالبطولة، ولكن كوصيف لمنتخب غانا، ويخرج لملاقاة بطل المجموعة الثالثة.

الحالة الثالثة

الخسارة مع فوز أوغندا على مالي أو تعادلهم.. يتأهل المنتخب المصري بفارق النقاط عن المنتخبين، اللذان ودع أحدهما البطولة رسميًا والآخر لا يمتلك سوى نقطة وحيدة.

الحالة الرابعة

خسارة مصر بهدف أمام غانا وفوز مالي بهدفين نظيفين، أو خسارة مصر وبهدفين وفوز مالي بهدف وحيد.. سيؤدي إلى خروج المنتخب المصري من البطولة بفارق الأهداف.

الحالة الخامسة

خسارة مصر بهدف وحيد وفوز مالي بنفس النتيجة على أوغندا.. حينها ستلجأ اللجنة المنظمة للبطولة إلى إجراء قرعة بين المنتخبين لتحديد الفريق المتأهل إلى الدور التالي نظراً للتساوي بينهما في جميع البنود التي تحدد أحقية فريق على حساب الآخر.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة