رئيس التحرير أحمد متولي
 حصري للطلاب.. خصومات 90% بمعرض الكتاب

حصري للطلاب.. خصومات 90% بمعرض الكتاب

كتب: هاجر عز العرب

تستعد دور النشر والهيئات المختلفة لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته 48، والذي يقام في الفترة من 26 يناير، وحتى 10 فبراير 2017، بالإعلان عن التخفيضات لجذب رواد المعرض.

 يرصد «شبابيك» في هذا التقرير العروض والتخفيضات المخصصة للطلاب من مختلف دور النشر، وعدد من العروض الفنية والأنشطة الثقافية والترفيهية.

دار بردية للنشر والتوزيع

يقدم الدار تخفيض 50% على جميع الكتب للطلاب، ويصدر عنه كتابان للطلاب وهما «القطب الأعظم» للدكتور أحمد جمال عيد، ورواية «أرض المرحدين» لعماد الدين عدوي.

وأعلن أحد مسئولي الدار، محمد العبودي، في تصريح لـ«شبابيك» توزيع إصداراتهم على المدارس والجامعات من خلال رحلات ميدانية، بجانب عقد دورات تدريبية رمزية لطلاب الجامعات في كتابة السرد وفن الشعر والعروض وأسس اللغة، التي يحاضر فيها كبار الكتاب وأساتذة الجامعة.

دار الربيع العربي

خصم ٣٠% يقدمه الدار لكل طلاب مصر على الكتب الصادرة عنه، إلى جانب الحفل الغنائي، الذي يقام في اليوم الاحتفالي بكتّاب الدار، 4 فبراير المقبل.

دار ليان للنشر والتوزيع

المدير العام للدار، فتحي المزين، كشف عن عدد من العروض المقدمة للطلاب، والتي منها، عرض الـ8 كتب بـ60جنيه، ومجموعة كتب العبقريات للعقاد بـ30 جنيه، وكتب «إبليس، والإنسان فى القرآن، ورسائل الأحزان» بـ60 جنيه، وكتب مجمعة يباع الخمسة منها بـ10 جنيهات.

وأضاف «المزين» أنه سيتم توزيع 5000 كتاب للطلاب مجانًا، بواقع 400 كتاب لكل يوم من الأيام المحددة وهي من الخميس 26 يناير، وحتى الأربعاء 1 فبراير، ومن الأحد 5 فبراير،وحتى الخميس 9 من نفس الشهر.

 دار إدراك

وتأتي عروض الدار لخدمة الطلاب بخصومات تصل إلى ٣٠٪‏ على الكتب والمشتريات، وكروت خصم من 10% وحتي 30%‏ سارية لمدة شهرين، وهدايا «notebooks»، و توزيع ١٥٠ كتابًا مجانيًا خلال فترة المعرض.

من بينها للطلاب.. خصومات دور النشر بمعرض الكتاب

وحددت دور «مدارات للنشر والأبحاث»، و«زحمة»، و«ميريت للثقافة والفنون» للطلاب تخفيضات 30%، واختصت «مدارات» بتوزيع قسيمة مشتريات من المعرض قيمتها 100 جنيه، وزادت «ميريت» الخصم إلى 40% على الكتب التي مر عليها 5 سنوات.

 فيما بلغت تخفيضات «دار صفصافة»، و«دار سما للنشر والتوزيع» 50%.

كتاب لكل طالب

أطلقت وزارة الثقافة مبادرة«كتاب لكل طالب»، وهي عبارة عن خصم 90% للطلاب عند شراء خمسة كتب من إصدارات الدراسة، والتي يمكن الحصول عليها عن طريق كارنيه الدراسة أو إثبات الشخصية.

أنشطة المجلس الأعلى للثقافة

يقيم المجلس الأعلى للثقافة عروضا فنية، وموسيقية، لفرق «أنغام الشباب شرقي، ألحان للموسيقى العربية، الآلات الشعبية، شباب لايف، جوانا اسكندرية، وكورال الأطفال تحت 18 سنة».

ويقيم المجلس عدد من الندوات، التي تناقش دور الشباب في صناعة الثقافة، ودور الإعلام في دعم الثقافة لمواجهة الإرهاب، وإشكاليات العزلة الثقافية بين الشباب والدولة، وتأثير السوشيال ميديا على انتشار الكتاب، وأهمية العمل التطوعى في الحركة الثقافية، وكيفية الاستفادة من الثقافة كداعم اقتصادي.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة