رئيس التحرير أحمد متولي
 فيديو| يضم كتبا تخطت الـ100 عام.. الأزهر يشارك بجناح خاص في معرض الكتاب

فيديو| يضم كتبا تخطت الـ100 عام.. الأزهر يشارك بجناح خاص في معرض الكتاب

مستمدًا مظهره من الطراز الأزهري، تخطف أضوائه الخافته نظر كل من تتجه عينه نحو منتصف صالة 4  بمعرض الكتاب، وهو موقع جناح الأزهر الشريف، صاحب السقف المفتوح، والذي طبعت صور الجامع الأزهر على جانبي بابه المطل على أحد شيوخ لجنة الإفتاء، الذي يتلقى فتوى رواد الجناح للرد عليها مباشرة، ليظهر وكأنه الجامع الأزهر مصغرًا.

ويشارك الأزهر الشريف للمرة الأولى بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ48 بجناح خاص، بمشاركة قطاعات الأزهر المختلفة «جامعة الأزهر، مجمع البحوث الإسلامية، قطاع المعاهد الأزهرية، مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، مركز الأزهر للترجمة، والرابطة العالمية لخريجي الأزهر».

ومن خلال جولة بالجناح يستعرض «شبابيك» في هذا التقرير أبرز الكتب التي تضمنها، والتي رفع عليها جميعًا لافتة «للعرض فقط».

مجمع البحوث الإسلامية

يشارك بالمعرض بمكتبة تضم كتب تراثية، متاح قرائتها بمقر المجمع سواء بالإطلاع على النسخ العينية منها أو الموجودة على الكمبيوتر، بجانب بعض الإصدارات الحديثة، والمتاحة للبيع، من خلال إدارة التوريدات بمدينة البعوث.

جاء من بين الكتب كتاب مطبوع من 100 سنة، بعنوان «التفسرة في الاستدلال بأحوال البول على المرض »، والصادر سنة 1917، وكتاب «الدراسة الأولية في الجغرافية الطبيعية» لسنة 1301.

مركزي الأزهر للترجمة، المركز العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية

يضم مركز الترجمة كتب سلسلة حقيقة الإسلام«مقومات الإسلام، نظرية الحرب في الإسلام، الإنسان والقيم في التصور الإسلامي، ونبي الإسلام في مرآة الفكر الغربي» مترجمة لـ10 لغات وهم «الإنجليزية، الفارسية، الألمانية، الأردية، الفرنسية، البشتو، الإندونسية، اليونانية، التركية، والأسبانية»، التي من المقرر أن توزع مجانًا بنهاية الأسبوع.

واحتوت أرفف المركز العالمي للرصد والفتوى الإلكترونية، مطبوعات عن الإسلاموفوبيا، مسلمي بورما، واستراتيجية داعش في استقطاب الشباب، وغيرها.


 

الرابطة العالمية لخريجي الأزهر

تشارك الرابطة، بمجلة نور للأطفال الصادرة عنها، والتي تستهدف الفئة العمرية من 8 إلى  13 سنة، بغرض خلق الوعي والانتماء الوطني لدى الأطفال، وهي أول مجلة مرتبطة بتطبيق للموبايل يضم محتوى إضافي لكل عدد وتباع بسعر خمسة جنيهات.

ويضم الركن طاولة للأطفال عليها عدد من أدوات التلوين والرسم والألعاب لاستقطاب الأطفال.


 

جامعة الأزهر

مطبوعات بقرارات مجلس الجامعة، وأخرى تتعلق بقوانين تنظيم الجامعة تعود جميعا لما يقارب الستين عاما، بالإضافة لبعض المجلات والدوريات العلمية الصادرة عن أعضاء هيئة التدريس، والمتاح شرائها من الكليات الصادرة عنها، وبعض الكتب الدينية واللغوية التي تدرس لطلاب الجامعة، هو ما اختارته إدارة جامعة الأزهر ليعبر عنها بجناح الأزهر بالمعرض.

قطاع المعاهد الأزهرية

يشارك القطاع بعدد من الكتب التي تدرس لطلاب المعاهد الأزهرية في المراحل التعليمية المختلفة، سواء في العلوم الشرعية كالفقه والتجويد والتفسير والحديث والسيرة النبوية، أو اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة وأدب.


 

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة