رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تكون صاحب مشروع؟.. كورسات مجانية في فبراير هتساعدك تبدأ

عايز تكون صاحب مشروع؟.. كورسات مجانية في فبراير هتساعدك تبدأ

أن تؤسس مشروعا خاصا بك ليس عملية صعبة كما تتخيل.. هناك العديد من المواد التعليمية المتاحة على الإنترنت والتي تسهل عليك هذه العملية كثيرا، وتقودك خطوة بخطوة نحو ذلك، بدءا من كيفية اختيار الفكرة القادرة على المنافسة في السوق وحتى انطلاق المشروع  على أرض الواقع.

«شبابيك» يقدم لك بعض الكورسات الأونلاين «MOOCS» المخصصة لأصحاب المشروعات الصغيرة والشركات الناشئة؛ والمقدمة من كبرى الجامعات حول العالم.

How to Start A Business

هي سلسلة تقدمها جامعة ميتشيجان الأمريكية للشباب الذين يرغبون في بدء مشروعاتهم الصغيرة أو شركاتهم الناشئة.. لا تشترط هذه السلسلة أي خبرة سابقة بمجال إدارة الأعمال ولا تشترط كذلك أن يكون لديك مشروع خاص بالفعل.

مشروع صغير

قبل أن تبدأ في مشروعك الخاص عليك أولا أن تغير من عقليتك تماما وتفكر كرائد أعمال.

في كورس «Developing An Entrepreneurial Mindset» ستتعلم كيف تضع هدفا أو رؤية من شركتك وكيف تتخذ القرارات السليمة في بداية مشروعك حتى تقوده للنجاح. ستتعرف أيضا على الأسباب والتخوفات التي قد تمنعك من بدء تفيذ فكرتك فورا وكيف تتغلب عليها.

مشروع صغير

المشروع الناجح ينطلق في الأساس من فكرة ناجحة غير تقليدية قادرة على المنافسة بقوة في السوق.

من أين تأتي هذه الأفكار المبدعة؟ وكيف نفرق بين الفكرة الجيدة وغيرها؟ وكيف نقتنص الفرص المناسبة في السوق.. هذا ما ستتعرف عليه في كورس «The Search For Great Ideas».

مشروع صغير

الأفكار العظيمة تحتاج لخطة عظيمة كذلك. في كورس «Planning» ستتعلم كيف تضع خطة متكاملة لتفيذ مشروعك بدءا من دراسة الجدوى لكيفية تنفيذ الفكرة والوصول للعملاء والتسويق وغيرها.

هتدرس بالإنجليزي.. كورسات لغة مجانية للطلاب في فبراير

مشروع صغير

والآن بعد أن اخترت الفكرة ووضعت خطتك المحكمة، ستحتاج لخطوة أهم إذا أردت أن تؤسس في إطار قانوني سليم يحمي حقوقك.

كورس «Structure: Building the Frame for Business Growth» ستتعلم الكثير عن الأسس القانونية والمالية التي يجب أن تبنى عليها شركتك، وكذلك كيف تحمي حقوق الملكية الفكرية، وكيف تبني فريق عمل ناجح.

مشروع صغير

 حان الآن موعد انطلاق شركتك أو البدء في أولى خطوات مشروعك الخاص؛ فما الذي تحتاج إليه في تلك اللحظة؟

كورس «Launch Strategy» سيتابع معك الخطوات النهائية التي يجب أن تقوم بها قبل إطلاق مشروعك الخاص. ميزة الكورس أنه سيتابع معك من خلال اتخاذ مشروعك الافتراضي كنموذج، لتكون أفكارك محددة وجاهزة للتنفيذ.

مشروع صغير

الكورس هو عبارة عن مشروع تخرج لجميع المراحل السابقة، فخلاله ستبدأ بالفعل في مشروعك الخاص، وهو الأمر الذي سيوفر لك النصائح والمتابعة خطوة بخطوة مع أساتذة جامعة ميتشيجان وزملائك في الكورس.

Solve Real Business Problems

لا يخلو أي مشروع مهما كان ناجحا من المشاكل والعقبات التي ستقابلك في الطريق.. والآن بعد أن بدأت فعليا في مشروعك، ستحتاج للبد في سلسلة Solve» Real Business Problems» والمقدمة من جامعة بنسلفانيا.

مشروع صغير

لا ينجح أي عمل تجاري بدون حملات تسويقية ناجحة. في كورس «Introduction to Marketing» ستتعلم كيف تضح استراتيجية وخطة تسويقية.. كيف تحدد عملائك وتفهم دوافعهم للشراء وتضمن ولائهم لشركتك.. وكيف تبني الـ«براند» أو علامتك التجارية المميزة.

عايز تشتغل.. كورسات «Business English» مجانية في فبراير

مشروع صغير

الوقوع في مشكلة خاصة بالحسابات المالية قد يفسد كل شيء مهما كانت فكرتك جيدة، كورس «Introduction to Financial Accounting» مخصص ليؤسسك جيدا في مبادئ المحاسبة والتعامل مع مشكلاتها.

مشروع صغير

كيف تدير عملياتك التجارية في مشروعك الصغير أو شركتك الناشئة؟.. كيف كيف تزيد إنتاجيتك وتحصل على أعلى جودة ممكنة؟.. هذا ما ستتعلمه قي كورس « Introduction to Operations Management».

مشروع صغير

رأس المال قد يكون عقبة في حد ذاته، سواء أكنت تمتلك القليل منه أو مررت ببعض الأزمات المالية.

سيقدم لك كورس« Introduction to Corporate Finance» مقدمة عن المصادر المختلفة لتمويل مشروعك والآثار العملية والقانونية المترتبة على كل منها، وكيفية التعامل مع كل نوع من هذه المصادر.

يصبح الكورس متاحا بدأ من 30 يناير.

Online Business Success

هي سلسلة مقدمة من المعهد الملكي التكنولوجي بأستراليا «RMIT University»، ومخصصة للمشروعات والشركات التي تدار من خلال الإنترنت.

مشروع صغير

المشروعات التي تدار من خلال الإنترنت تخلف كثيرا عن غيرها. كورس «Planning for Success» سيساعدك في التعرف على أبرز الفرص المتاحة أونلاين وكيفية وضع خطة جيدة للمشروع، وكيف تصل لعملائك أونلاين.

«Planning for Success» هو الكورس الأول من هذه السلسلة، ويبدأ في 20 فبراير.

الكورس الثاني من  هذه السلسلة يبدأ في 20 مارس بعنوان «Customer Profiling for Success» وتستمر باقي الأجزاء حتى 15 مايو.

وللدخول لجميع الكورسات من «هنا».

عشان تيبع صح لازم تسوق صح.. 10 كورسات «Marketing» مجانية في فبراير

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال