رئيس التحرير أحمد متولي
 لإضفاء الطابع الدولي على الجامعات المصرية.. «الشيحي» يستقبل مدير وكالة الفرنكوفونية

لإضفاء الطابع الدولي على الجامعات المصرية.. «الشيحي» يستقبل مدير وكالة الفرنكوفونية

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أشرف الشيحي، مدير المكتب الإقليمى للشرق الأوسط للوكالة الفرنكوفونية للجامعات، إيرفيه سابوران،؛ لبحث سبل دعم التعاون بين الوزارة والوكالة في المجالات العلمية والبحثية.

وأكد الوزير على أهمية دعم التعاون مع الوكالة الفرنكوفونية في مجال تقييم الجامعات المصرية، وإضفاء الطابع الدولي على البرامج الجامعية المصرية، ودعا إلى ضرورة التوسع فى إنشاء برامج لتدريس اللغة الفرنسية بالجامعات المصرية.

وبحث الجانبان سبل زيادة التعاون العلمي بين الجامعات المصرية، والجامعات الأعضاء فى الوكالة الفرانكفونية البالغ عددها 800 جامعة والموزعين على مائة دولة، إضافة إلى دعم منظومة الاعتراف الدولي بالشهادات العلمية الممنوحة من الجامعات المصرية.

وأشار الوزير إلى أن عدد الجامعات المصرية الأعضاء بالوكالة الفرانكفونية هى 13 جامعة حكومية وجامعة خاصة واحدة، أملاً فى زيادة عدد الجامعات المصرية الأعضاء بالوكالة.

من جانبه أشار إيرفيه سابوران، إلى قيام الوكالة بتنظيم مؤتمر بالقاهرة في مارس المقبل بالتعاون مع هيئة ضمان الجودة والاعتماد، لشرح معايير تقييم الجامعات وآليات ذلك بمشاركة أساتذة وخبراء عالميين للاستفادة من المعايير العامة التى يتم على أساسها تقييم الجامعات العالمية، للحصول على الاعتماد الدولي للشهادات المصرية وخاصة في مجالي الطب والهندسة.

يشار إلى أن وكالة الفرنكوفونية هى أحد المؤسسات التى تضع في أولوياتها دعم الإصلاح الهيكلى وإضفاء الطابع الدولي على البرامج الجامعية، ودعم الإصلاح الجامعي من خلال التكنولوجيا الجديدة، والمساهمة فى التعاون العلمىي الإقليمى، وإعطاء الأولوية لاحتياجات منطقة الشرق الأوسط البحثية.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة