رئيس التحرير أحمد متولي
 صور| إقبال طلابي كثيف على ورشة «التصدير» بآداب عين شمس

صور| إقبال طلابي كثيف على ورشة «التصدير» بآداب عين شمس

نظمت كلية الآداب جامعة عين شمس، اليوم الاربعاء، ورشة عمل بعنوان «كيف تصبح رجل أعمال ناجح  في مجال التصدير»، بحضور عضو شعبة المصدرين بالغرفة التجارية، الدكور طارق دريش.

وقدم «درويش» شرحا تفصيليا عن أهمية التصدير لمصر وأهمية اقتحام الشباب لهذا المجال، كما تناول أهم المهارات التي لابد أن تكون لدى أصحاب الأعمال من المُصدرين .

وقال إنه يتم تقديم تقديم برامج لتدريب 1000 مُصدر بالتنسيق مع المسئولين بالحكومة، خاصة أن الميزان التجاري في مصر به خلل حيث تصل الصادرات إلي 20% في مقابل 80% للواردات .

وأوضح درويش أن البرنامج التدريبي يكسب الخريج الجديد عدد من المهارات تؤهله للعمل في قطاع التصدير منها الإلمام بالمصطلحات التجارية والبنكية الدولية والمتعارف عليها، معرفة المستندات اللازمة للعملية التصديرية ( فاتورة تجارية – شهادة المنشأ – بوليصة الشحن – كشف التعبئة ) بالإضافة إلى أهمية التأمين للصادرات المصرية من مخاطر الشحن، الاطلاع على الاتفاقيات التجارية الدولية، أهمية الأيزو أو شهادة الجودة في تسهيل تصدير المنتج المصري ، الاهتمام بالتعبئة والتغليف الجيدين، التعرف على الأسواق الواعدة للصادرات المصرية والتي يعد من أهمها دول شرق أفريقيا، روسيا، الدول العربية) بالإضافة إلي الإلمام  بالنظام الجمركي والمنافذ الجمركية .

كما قدم «درويش» بعض الحلول المقترحة لمشاكل التسويق منها: إقامة المعارض الدولية التجارية، دعم المُصدرين من خلال منح دعم مساندة الصادرات، تخفيف الأعباء الضريبية عن المصدرين، إنشاء بنك خاص لإدارة مخاطر التأمين ولحماية الصادرات المصرية والمصدرين.





 

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.