رئيس التحرير أحمد متولي
 لو معندكش وقت.. دليلك لاحتراف القراءة السريعة

لو معندكش وقت.. دليلك لاحتراف القراءة السريعة

احتراف القراءة السريعة لا يؤثر بشكل كبير على الفهم أو الحفظ، ما يُمكنك من كسب وقت إضافي يمكن استغلاله في الإطلاع على كم أكبر من المعلومات وعدد أكبر من الكتب. 

نرصد لك في هذا التقرير عدد من الكتب المعنية بتعليم القراءة السريعة بحرفية دون التأثر بالنسيان وعدم الفهم.

كيف تتقن فن القراءة السريعة – لوري روزاكس

يقدم لك هذا الكتاب برنامجا يستغرق 15 دقيقة يوميا بهدف زيادة سرعتك في القراءة، ومهما كانت قدراتك فإنه سيزيدها إلى الضعف أو ثلاثة أضعاف، فهو برنامج مبني على أسلوب بسيط يسهل على أي شخص التعامل معه، ويتضمن هذا البرنامج الآتي:

- التدريب على زيادة سرعة القراءة وتطوير عملية الفهم.

- طرق وأساليب خاصة للوثائق التي تتعلق بمجالات العمل والنصوص الموجودة بالكتب والنشرات الدورية وغيرها.

- استراتيجيات لكل متطلبات القراءة سواء في المدرسة أو المنزل أو المكتب أو في أي مكان.

علم نفسك القراءة السريعة - جون كوندليرا

يتضمن الكتاب عدة موضوعات حول القراءة، والقراءة السريعة وطرقها وقوانينها، فضلا عن مهارات القراءة الإبداعية وعلاج بطء القراءة وكيفية الاختزال والتلخيص، كما يتطرق الكتاب إلى الطفل والقراءة ويتحدث عن صعوبات التعلم عند الأطفال: كيف تقرأ لطفلك؟

القراءة السريعة - توني بوزان

أسلوب الكاتب يسهل عليك عملية الفهم، يبدأ باختبار السرعة الطبيعية لقراءتك ولاستيعابك، فضلا عن كيفية التحكم في حركة عينيك بطريقة تساعد على زيادة سرعة قراءتك، كما يتطرق الكتاب إلى تدوين الملاحظات، خرائط العقل. وإذا كنت تواجه مشاكل في التعلم أو تجد صعوبة في قراءة شاشة الكمبيوتر فيمكنك الاعتماد على هذا الكتاب لتجاوز هذه المشكلة.

كيف أقرأ؟

الكتاب يتحدث عن القراءة بصفة عامة، يركز على أهم المجالات التي يجب أن تقرأ فيها، ومشاكل القراءة العشر وكيفية التعامل معها وتجاوزها، ثم يتطرق بعد ذلك إلى القراءة السريعة وكيفية تجاوز الاختبارات فيها وتحقيق أعلى الأرقام.

​​​​​​​تعلم القراءة السريعة - بيتر شيفرد

يساعدك هذا الكتاب على اكتساب مهارة القراءة السريعة مع الحفاظ على الاستيعاب الكامل، فهو يحتوي على أساليب عملية سهلة التطبيق تعطي القارئ فكرة أعمق وأشمل عن القراءة السريعة وتزداد بالممارسة. وذلك من خلال 9 موضوعات هى: أساسيات القراءة، التمارين الأساسية، الفهم السريع، التخطي والمسح، القراءة المتعمقة، الكلمات المفتاحية، خرائط العقل، أسلوب القراءة البصرية، طرق تعزيز الذاكرة.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب