رئيس التحرير أحمد متولي
 عايزة جوزك يساعدك في المطبخ.. طبقي الخطة دي

عايزة جوزك يساعدك في المطبخ.. طبقي الخطة دي

​​​​​​​​​​​​​​

زوجك لا يدخل المطبخ لمساعدتك.. الأمر بسيط جدا، كل ما عليك هو اتباع الخطوات والحيل التالية، لتدفعيه إلى تقديم يد العون لكي ومشاركتك في إعداد الطعام وغسل الأطباق.

أي الأنواع؟​​​​​​​

«هناك 3 أنواع من الرجال»، وفق ما تقول استشاري العلاقات الأسرية والعاطفية ومدربة الأنوثة نور البكري؛ الأول محب للطهي، ودخول المطبخ، وهذا لا يحتاج لتشجيع، لأنه يدخل من نفسه، ويتفنن في طهي الأكلات اللذيذة. أما الثاني، فيكون لديه الاستعداد ويحتاج فقط للتشجيع.

والثالث، يرفض المبدأ بشكل عام، ويراه «عمل نسائي بحت».. وهنا تنصح «البكري» الزوجة بأن تطلب منه أولا المساعدة، فإن لم يستجب «لا تلح عليه»؛ وهنا يمكن أن تطلب منه فقط أن يرافقها الحديث في المطبخ.

واتفقت مع ذلك، استشاري العلاقات الأسرية ومدربة الأنوثة أسماء مراد، وأضافت: «هناك رجال يشعرون بالاشمئزاز من شكل اللحوم، والدجاج، والأسماك قبل الطهي».. وهنا يجب على الزوجة أن تقدر هذا الأمر.

 

الوقت المناسب

تحذر نور البكري، الزوجة من طلب مساعدة الزوج، بعد عودته مرهقا من العمل، وتقول: «إذا كان تعبان، أو غضبان، متطلبيش مساعدته.. دا مش في مصلحتك».

ملكة في البيت​​​​​​​

قبل أن تطلبي من زوجك المساعدة، عليكِ في البداية، أن تكوني مطيعة، هادئة، حنونة، تقدر زوجها، وتحترمه.. وهنا  وفق استشاري العلاقات العاطفية «سيلبي طلبك»

المطبخ أحلى

 

«بلاش تخليه يحس أنه داخل مطبخ».. هذا ما تنصحك به «البكري»، وتقول: «اهتمي بنظافة المطبخ جيدا، وبتنظيمه، ورائحته الطيبة، وأيضا اهتمي بشكلك وأناقتك وانت في المطبخ، وتزيني، وبلاش مريلة المطبخ المستفزة».

أشياء بسيطة

لن تأتي المساعدة إلا بالتدرج.. هكذا ترى «البكري»، التي تنصحك بطلب الأشياء البسيطة في البداية، وتقول: « يعني متقوليش ليه في الأول تعالى اعمل تقلية الملوخية.. هنا هيرفض.. لكن ممكن تقولي يا حبيبي تقوليلي مثلا تعالى تفتحلي كيس الملوخية ده وتفضيها في الطبق.. معلش إيدي مشغوله»، مشيرة إلى أنه بعد ذلك يمكنك طلب أشياء كبيرة.

الأسلوب

 

 

«هو أنا لازم اعمل كل حاجة لوحدي، ما تقوم تساعدني».. هذه العبارة كفيلة بأن تجعل الزوج يرفض مساعدتك، وقد تكون سبب لشجار كبير بينكما؛ لذا تنصحك استشاري العلاقات الأسرية ومدربة الأنوثة أسماء مراد، أن تطلبي مساعدته «بالذوق».. «يعني ممكن تنادي عليه وتقوليلو.. يا حبيبي ممكن تيجي تقف جمبي وأنا بعمل الأكل؛ عايزاك جمبي عشان الأكل يطلع حلو» .

الشكر مهم للرجل

«حتى لو عصر لمونة، أشكريه على ده».. هكذا تنصحك «مراد»، وتقول: «الرجل يجب الشكر والمدح، لذا أكثري منه»، موضحة أن ذلك سييحببه في مساعدتك.

تخصيص المهام

«الرجل يحب أن يكون له مهام محددة لا ينجزها غيره»؛ لذا تقول استشاري العلاقات العاطفية: «خليه يتخصص في الحاجة اللي بيحبها، زي السلطات مثلا أو العصاير.. وهنا هتبقى دي مسئوليته، اللي هتخفف عنك شويه».

الكلام

حتى لا تجعلي الوقت الذي يقضيه زوجك برفقتك في المطبخ ممل، تنصحك «مراد»، بأن تخلقي معه حديث شيق، وجذاب، وهنا ستجديه لا شعوريا يساعدك.. وتقول :«لما تتكلمي معاه الكلام هيجذبه، وهنا ممكن تقدميلو أي شيء يعملو أثناء إغراقه في الحديث».

ماذا يُحب؟

بما أن أقصر طريق لقلب الرجل معدته، استغلي حبه لبعض الأكلات، واطلبي منه المساعدة في إعدادها، فلو كان يحب «المكرونة بالبشاميل»، من اللممكن أن تقولي له وفق مدربة الأنوثة: «تيجي نعمل المكرونة سوا؟»؛ وبالتالي قد يعدها بمفرده فيما بعد.

حيلة ذكية

تقدم أسماء مراد حيلة ذكية للزوجات اللاتي يجيد أزواجهن لغة أجنبية، فتقول: «ممكن تطلبي منه يشرحك طريقة أكلة أجنبية على الانترنت.. هنا هو هيكون جنبك وهيعرفك الترجمة، وهيساعدك في إعدادها».

هذا الأمر محظور

وارد جدا أن يرفض الزوج مساعدتك، وهنا وفق «مراد» لا يجب على الزوجة أن تنفعل وتغضب، بل يجب أن تتقبل الأمر بصدر رحب.

حيل بعض الزوجات

سأل «شبابيك» بعض الزوجات عن الحيل التي يتبعنها لدفع أزواجهن لدخول المطبخ..

تقول إيمان رزق»، في العقد الثالث من العمر: «أنا بقوله ياحبيبي تعالى ساعد مراتك حبيبتك»، أما نورهان أسامة، فتستخدم وفق ما تقول ذكائها، موضحة: «أنا بنادي عليه بحجة أني نسيت حاجة وعايزاه يجبهالي، ولما يدخل بخليه يلاقيني مشغولة، وبشكره بهدوء، وهنا بلاقيه هو اللي بيقولي أعمل معاكي حاجة ياحبيبتي، وفعلا بيقف يساعدني».

فيما تتبع حنان أحمد حيلة المدح، حيث تقول:«أنا قصيرة، ودايما بنادي زوجي يجيبلي أي حاجة تكون عاليه عليا، وبيجي ويضحك عليا.. وانا بقى بستغل الموقف واطلب منه يقف يقطعلي السلطة؛ ورغم أن السلطة بتكون مش حلوة بس بحسسه أنه شيف، وبيفرح أوي».

 

 

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل