رئيس التحرير أحمد متولي
 هكذا تجنين أفضل المكاسب لطفلك من معرض الكتاب (فيديو)

هكذا تجنين أفضل المكاسب لطفلك من معرض الكتاب (فيديو)

تتنوع إصدارات دور النشر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، ولم تغفل تلك الإصدارات الأطفال، وانتشرت بين أرجاء المعرض المكتبات الخاصة بالصغار لتقدم لهم قصصا وكتب تلوين وألعاب، ولكل منها دورها في تنمية مهارات الطفل الحسية والعقلية.

شبابيك تحدث إلى عدد من الأسر المتواجدة داخل معرض الكتاب ومعهم أطفالهم: إحدى الأمهات تقول إن معظم قصص الأطفال متشابهة لذلك فهي تصحب ولدها ليختار هو ما يعجبه.

تقول عبير وهي أم لطفل يبلغ 10 سنوات: المكتبات تسعى لتلبية الجانب الدراسي والترفيهي معا للأسر وأطفالهم وللربح أيضا، وتضيف: «بحب أعود طفلي على القراءة، علشان تفتح  مدارك عقله، وتعتبر أفضل من الاي باد، وفي كل مرحلة عمريه بحرص على إني اختارله كتب معينه يقرأها».

مكتبات الأطفال داخل معرض الكتاب تقدم مجموعة من الكتب والألعاب التي تساعد الطفل على  تعلم القيم الدينية والأخلاقية، ورفع مستوى الاستيعاب لديه، بجانب التعلم الذاتي والمرح، تبدأ الأسعار بها من 5 جنيهات، وحتى 450 للألعاب، ومن 10 جنيهات إلى 300 جنيه للكتب والقصص المصورة.

مكتبات الأطفال بالمعرض

أهم المكتبات المتواجدة بمعرض الكتاب هي: «شركة ماس، شركة سندباد، MY SCHOOL، دار لمسات، مؤسسة اطفالنا الدولية، مكتبة أطفالنا، نيو هوريزون للطباعة والنشر، مكتبة كيان للنشر والتوزيع، كيدز لاند، ثري دي كمبيوتر، دار البلسم للنشر والتوزيع».

قصص الأطفال

تعتبر وسيلة تقليدية لا غنى عنها لتعليم الأطفال، وتساعدهم على اكتساب مهارات اللغة، من خلال القراءة ومشاهدة الرسوم والألوان، ويوجد في المعرض تنوع في الوسائل التعليمية للطفل والتي تساعد على الارتقاء بمستوى الذكاء لدى الأطفال من المتأخر والمتوسط للمرتفع.

ألعاب بازل

تُنمّي لعبة البازل مهارة حل المشكلات لدى الطفل وتعمل على زيادة إدراكه البصري، قال مسئول المبيعات بإحدى المكتبات بالمعرض أحمد رأفت لـ«شبابيك»: «الألعاب مهمة جدًا لتنمية المهارات الحسية عند الطفل، وأنا دوري بيكون في اتجاهين، معرفة ما يرغبه الطفل، وإقناع أهله بما يحتاجه لأن في بعض الأحيان بيكون هناك عدم إقتناع منهم لما يريده الطفل من ألعاب، أو قصص».

تعليم اللغات للأطفال

يوجد بالمعرض مكتبة «ثري دي كمبيوتر» تقدم مجموعة لتعليم اللغات للأطفال، ومجموعة من الألعاب الناطقة التي تساعد الطفل على النطق ومشاهدة الحروف.

السلاسل القصصية

مابين التنمية البشرية للأطفال، وكتب ألف ليلة وليلة وكليلة ودمنه، تواجدت مجموعات مختلفة من الكتب التي تقدم مجموعة من القيم للأطفال بشكل سهل، وتقدم له مجموعة من النهايات وعلى الطفل أن يختار من بينهم ، ومن خلال اختياره يمكن للأباء والأمهات التعرف على ميول الطفل بسهوله لتقويمها إذا احتاج الأمر لذلك.

السلاسل الدينية

تقدم مكتبات الأطفال بالمعرض، قصص الأنبياء، وقصص القرآن الكريم، بما يسهل عليه فهمها، واكتساب المعاني المختلفة منها.

هند رضا

هند رضا

صحفية، في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتكتب أخبار تخص الشأن الطلابي والسياسة بموقع شبابيك