«لو عايزة اعرف حاجة عن جوزي، لازم أسأل اخته، عشان كل أسراره معاها، ومع أهله».. هكذا تقول ريهام حسين، زوجة في العقد الثالث من العمر.

كثير من الزوجات يشكون من عدم مشاركة أزواجهن أسرارهم معهن.. في هذا التقرير نقدم لكي بعض النصائح التي تمكنك من كسب ثقة زوجك، وفتح صندوق أسراره.

مفتاح الثقة

«لن تستطيعي فتح صندوق أسرار زوجك، إلا بمفتاح الثقة، فعندما يثق بكِ، ويعلم أن أسراره لن يعلم بها أحد سواكِ، لن يجد راحته مع غيرك».. هذا ما تؤكده استشاري العلاقات الأسرية والعاطفية نور البكري؛ وهو ما اتبعته هبة عماد، مع زوجها.

تقول «هبة»:«من الأول خالص خليته يثق فيا وأكدتله أن محدش هيخاف عليه ولا هينصحه زيي.. يعني أنا أقرب حد ليه؛ والمواقف اللي مرينا بيها طبعا بينت دا ليه أكتر، وخلت سره معايا».

لا يعرفه غيرك

«عشان الثقة تكبر» لا تخبري أسراره لأحد.. تقول استشاري العلاقات الأسرية: «إذا علم أن السر الذي أخبرك به عرفه أهله/ أهلك، فهذا انهيار حقيقي للثقة بينكما».

احتواء

ينصحك استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية الدكتور محمد هاني، بأن تحتوي زوجك، بحيث لا يجد راحته بدونك، ويشعر أنك تحبيه لذاته فقط، وتتمني رؤيته في أحسن حال.

واتفقت مع ذلك «البكري» وقالت: «يجب أن تشعري زوجك بالأمان»، وأشارت إلى «النبي محمد عندما نزل إليه الوحي أول مرة في الغار، وعاد يرتجف فؤاده، أول من حكى له كان السيدة خديجة، وطمأنته هي  بقولها: كلا؛ أبشر فوالله لا يخزيك الله أبدا.. والله إنك لتصل الرحم وتصدق الحديث وتحمل الكل وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق».

عايز تحافظ على حبك وتخليه يدوم العمر كله؟.. 9 نصائح هتساعدك

الحكم غلط

تحذرك «البكري» من إصدار حكم على زوجك، أو انتقاده، عندما يبوح لكي بسر من أسراره، خاصة إذا كان مخطئا، حتى لا يتجنب مشاركتك أسراره، ومواقفه.. وتقول: «على المرأة أن تعبر عن رأيها بذكاء»

واتفق مع ذلك استشاري الصحة النفسية، الدكتور محمد هاني، وحذر الزوجة من معايرة/ تهديد/ مقارنة مواقف زوجها بغيره، حتى تحافظ على صورته أمام نفسه، ويظل مطمئن لها.

كشف الأسرار

كما تحذرك استشاري العلاقات الأسرية، من إخبار زوجك بأسرار صديقاتك أو أهلك، حتى لا يشك في أمانتك، وقد يظن أنك كما أخبرتيه بهذه الأسرار، تكشفي أسراره أيضا.

اتفاق

«اتفقوا من البداية أن مواقفكم وأسراركم تبقى مع بعض، ومحدش غيركم يعرفها غير بالاتفاق».. هذا ما أكد عليه استشاري الصحة النفسية؛ وهو ما فعلته أسماء رمضان، مع زوجها، والتي تقول: «أسرار جوزي ومواقفه مع أهله واصحابه كلها معايا، لأننا اتفقنا أننا هنكون واحد من البداية».

علاقة قوية

إذا كانت علاقة الزوجين ضعيفة، وخالية من التفاهم، والمودة والمحبة، فلن يوجد مشاركة للأسرار، وفقا لـ«هاني».

تقول علياء أحمد، 24 عاما: «احنا لما بقينا نحب بعض، تلقائيا قربنا، وعلاقتنا بقت قوية، وبالتالي أسرارنا بقت مع بعض».

سر زوجك مع غيرك لهذه الأسباب..

وبعد أن تعرفتي على مفاتيح صندوق أسرار زوجك، يكشف لك استشاري الصحة النفسية، محمد هاني، الأسباب التي تجعل سر الزوج مع غيرك:

  • عادات وتقاليد

قد يكون الرجل نشأ على أن مشاركة الزوج لأسراره مع زوجته، علامة ضعف، ولم يرى والده يفعل ذلك.. «هنا على الزوجة أن تتفهم ذلك الموقف، وتحاول أن تشاركه هي أسرارها، وتحتويه، ومن هنا سيجدها تلقائيا الأقرب لقلبه».

  • الخوف من الهيبة

أغلب الرجال يتجنبون إخبار زوجاتهم أسرارهم خوفا من تعرضهم للنقد أو التقليل منهم.. وهنا حذر «هاني» من نقد الزوج أو مهاجمته إذا قص أسراره على زوجته.

  • انعدام الثقة

وفق ما يقول استشاري الصحة النفسية «قد يكون السبب انعدام للثقة والتفاهم بين الزوجين».. وهنا على الزوجة العمل على كسب ثقة الزوج، مثلما كسبها من يبوح له زوجك بسره.

لو حبيبك «بتاع بنات».. مشكلته وعلاجه هنا

 

1
0
1
0
0
1
1

شارك المقال