رئيس التحرير أحمد متولي
 هوس الشراء.. إدمان يُمكنك التخلص منه بهذه الخطوات

هوس الشراء.. إدمان يُمكنك التخلص منه بهذه الخطوات

هوس الشراء هو اضطراب سلوكي يدفع الشخص إلى اقتناء كثير من المستلزمات سواء كان بحاجة لها أو لا، لدرجة تفوق امكانياته المادية، الأمر الذي يسبب العديد من المشاكل.

فما أسباب هوس الشراء؟ وما صفات الشخص الذي يعاني منه؟ وهل يمكن علاجه أم لا؟.. هذا ما يُجيب عنه «شبابيك» في هذا التقرير من خلال الاستعانة باستشاري الطب النفسي، الدكتور محمد مزيد.

أسباب هوس الشراء 

يقول استشاري الطب النفسي، إن «هوس الشراء ليس مرض نفسي لكنه سلوك متعلم؛ أي أن الإنسان يتعلمه من البيئة المحيطة به، ويمكن أن يُصاب به الشخص كحالة مؤقتة»، وتتمثل أسبابه بهذه الحالة في:

  • الشعور بالنقص

إذا كان الشخص يعاني من عقدة أو يشعر بنقص لسبب أو لأخر فإنه يمكن أن يُصاب بهوس الشراء للتخلص من هذا الشعور.

وأوضح «مزيد» ذلك قائلا: «زي مثلا لو فيه بنت شايفة إنها مش جذابة هتعمل أي نشاطات تانية عشان تتغلب على الإحساس ده، زي إنها تشتري ميكاب كتير جدا حتى لو حاجات مش عايزاها».

  • الضغوط النفسية

يحاول البعض التغلب على مشاعر الضيق أو الكبت أو الاكتئاب بممارسة نشاط أخر ويمكن أن يكون هذا النشاط هو التسوق وشراء الكثير من المستلزمات، أي أن الضغوط النفسية يمكن أن تتسبب في الإصابة بهوس الشراء ولكن بصورة مؤقتة أيضا.

وأشار «مزيد» إلى أن التخفيضات أو العروض المقدمة على بعض السلع والمنتجات يمكن أن تتسبب في الإصابة بهوس الشراء المؤقت، لأنها قد تدفع البعض إلى شراء كميات كبيرة تفوق حاجتهم لمجرد الاستفادة من العروض المقدمة، وغالبا ما يسيطر على الشخص الذي يقوم بذلك الشعور بعدم الأمان والقلق والخوف من المستقبل.

وأوضح أن الشخص المصاب بهذا النوع من الاضطراب يشعر بالمتعة أثناء الشراء، حيث ينتج عنه نوع من السعادة واللذة إلا أنها تكون وقتية، فمبجرد أن يجلس هذا الشخص بمفرده فإنه يشعر بالندم إلا أنه يكرر هذا السلوك مرة أخرى.

صفات


 

وفقا لاستشاري الطب النفسي فالشخص المصاب بهوس الشراء، غالبا ما يتصف بمجموعة من الصفات، هى:

- غير ناضج من الناحية الاجتماعية والنفسية.

- مندفع، يحب سريعا ويكره سريعا.

- يبالغ في مدح نفسه والإعجاب بذاته.

- لا يتحمل المسئولية، فوضوي وعشوائي إلى حد ما.

- يميل إلى اتباع آراء الآخرين، أي لا يتمتع بشخصية مستقلة.

كيف تتغلب عليه؟


 

هوس الشراء يسبب كثير من المشاكل لمن يعاني منه، لأنه قد يدفع الشخص إلى الاستدانة من الآخرين ما يوقعه في مشاكل وأزمات مادية، فضلا عن أنه يؤدي إلى توتر العلاقة بين الزوجين في حالة إصابة أي منهما به.

ولتجنب هذه المشاكل يجب الخضوع للعلاج والتغلب عليه عن طريق العلاج السلوكي والمعرفي، حيث أوضح استشاري الطب النفسي أنه يتم اللجوء في البداية إلى فهم طريقة تفكير الشخص الذي يعاني من هوس الشراء لمساعدته على استبدال الأفكار السلبية بالإيجابية، وبعد ذلك يتم تعديل سلوكه وفقا لخطة علاجية.

كما قدم «مزيد» نصائح يجب اتباعها للتغلب على هوس الشراء، وعند التسوق، هى:

- الابتعاد عن العشوائية ووضع خطة للعملية الشرائية تتضمن ما تحتاجه بالفعل مع تحديد الميزانية المناسبة لامكانياتك.

- تجنب الخروج للتسوق في حالة الشعور بالجوع، لأن ذلك يدفعك إلى شراء مستلزمات أكثر بكثير من احتياجاتك الفعلية.

كما شدد استشاري الطب النفسي على أهمية التنشئة الاجتماعية للطفل، فيجب أن يُربى على قيمة الشئ وليس ثمنه.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب