رئيس التحرير أحمد متولي
 «المنظمين وشركة النقل».. من المسئول عن مصرع 9 في رحلة «صيدلة الإسكندرية»؟

«المنظمين وشركة النقل».. من المسئول عن مصرع 9 في رحلة «صيدلة الإسكندرية»؟

مجموعة من اتحاد طلاب كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، نظموا رحلة إلى مناطق «طابا ودهب ورأس شيطان وسانت كاترين»، وبدأوا في الترويج لرحلتهم بكلمات جذابة عن برنامج الرحلة وما يحتوية من أماكن، بسعر بلغ 850 جنيه لتكون تذكرة الذهاب إلى الموت.

«اخواتنا هتموت».. طلاب يستغيثون لمصابي رحلة «صيدلة الإسكندرية» (فيديو)

رئيس اتحاد كلية الصيدلة جامعة الإسكندرية، محمود منتصر يؤكد لـ«شبابيك» أن الرحلة نظمها عدد من اتحاد الطلاب كرحلة خاصة، ليست تابعة لإدارة الكلية أو الاتحاد، مضيفا أن الكلية على علم بها لكن بشكل غير رسمي.

أحد المنظمين: الرحلة خاصة

أمين مساعد اللجنة الفنية باتحاد كلية صيدلة جامعة الإسكندرية، وأحد منظمي الرحلة، عصام الدين محمد يوضح أن الرحلة تم الإعلان عنها بين الطلاب ولم يتبناها اتحاد أو أسرة.

وحكي عصام الدين لـ«شبابيك» عن كواليس وقوع الحادث لتواجده داخل الأتوبيس المنكوب وكونه ضمن أحد المصابين: «الأتوبيس اللي كنا فيه حصل فيه 3 أعطال قبل وقوع الحادثة بيوم، بعد كمين على طريق طابا- دهب، الجزء اليمين من الفرامل وقعت وكان فيه شياط، والسواق نزل وقال إنه صلحها ومشي لحد الفندق ببطء، تاني يوم اتفاجئنا لما الفرامل وقعت كلها وبيصرخ يقولنا امسكوا كويس مفيش فرامل، ونزلنا من منحدر على سرعة 130 كم».

كان منظمي الرحلة حجزوا مع شركة «ديليكت ترافيل» للسياحة التي تقوم بتنظيم الرحلة وبرنامجها وحجز الغرف بالفندق وشركة النقل.

الشركة المنظمة: قانونيا ليس لنا علاقة بالحادث

صاحب شركة «ديليكت ترافيل» للسياحة، إسلام الصباحي، يقول إنهم شركة سياحية تقوم بتنفيذ البرنامج المطلوب والاتفاق مع شركة النقل وحجز الغرف، مضيفا: «قانونيا ليس لنا علاقة بالنقل».

وأضاف الصباحي لـ«شبابيك» أن مجموعة من اتحاد طلبة كلية الصيدلة جاءوا لتنظيم رحلة ببرنامج معين، وقاموا بما يرغيه الطلاب من حجز بالفنادق والتواصل مع شركة نقل مرخصة لها أسطول يبلغ حوالي 80 أتوبيس وهي « اتش زد» للنقل السياحي.

كواليس حادث طلاب «صيدلة الإسكندرية» على طريق نويبع

وأوضح أنه كان بالرحلة مع الطلاب لكن بأتوبيس آخر، مشيرا «أول ما الحادثة حصلت نزلنا وشلنا الناس وساعدنا المباحث والأمن الوطني، واتبرعنا بالدم، وقمنا بواجبنا أخلاقيا دون تقصير».

وأكد الصباحي أن تنظيم الرحلة كان بين الطلبة بعضهم، مشيرًا إلى أن الأتوبيس قطع حوالي 1000 كيلو متر من الإسكندرية لشرم الشيخ قائلًا:«لو كان فيه مشكلة كان ظهر وممشيش كل ده».

الطالب عصام الدين يرد على الصباحي قائلا: «شركة ديليكت ترافيل هي المنظمة ومنهم المشرفين، وهما عايزين يخلوا مسئوليتهم من الحادثة، وخلاص».

صاحب شركة النقل: الحادث قضاء وقدر

قال صاحب الشركة المالكة للأتوبيس الذي استأجره طلاب كلية صيدلة «اتش زد»، حمادة أمين، إن الحادث قضاء وقدر.

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة» المذاع على فضائية «cbc»، أن الأتوبيس أجريت له صيانة كاملة قبل الرحلة ولديه ما يثبت ذلك، نافيا صحة ما تردد عن أن الأتوبيس متهالك، مشيرًا إلى أن السائق لم يستطع التحكم في الأتوبيس أثناء نزوله من على المزلقان وهو ما تسبب في الحادث، لكن حالة الأتوبيس جيدة.

وأعلنت جامعة الإسكندرية، مساء أمس السبت، نقل طلاب حادث أوتوبيس رحلة كلية الصيدلة بالطيران من مستشفى شرم الشيخ لمستشفيات الجامعة.

ولقي 9 أشخاص مصرعهم معظمهم طلاب بكلية الضيدلة، نتيجة انقلاب أوتوبيس سياحي، مساء الجمعة، في طريق نويبع الدولي، أثناء قضاء رحلة أجازة نصف العام بجنوب سيناء.

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير