رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدرس في الإمارات ببلاش؟.. هذه المساعدات المالية المتاحة

عايز تدرس في الإمارات ببلاش؟.. هذه المساعدات المالية المتاحة

تقدم الجامعات الإماراتية منح ومساعدات مالية للطلاب الدوليين الراغبين في استكمال دراستهم فيها.. ويوضح «شبابيك» في هذا التقرير الدعم المالي المقدم من جامعتي «زايد» و«نيويورك أبو ظبي» وشروط الحصول عليه.

جامعة زايد

توفر من خلال مكتب التسجيل والقبول عددا من إعفاءات الرسوم الدراسية للطلبة الدوليين تتراوح نسبتها بين 50 % و100 % من إجمالي الرسوم الدراسية، إلا أن هذه الإعفاءات لا تغطي كلفة «اللاب توب» أو نفقات وجبات الطعام أو بدل المواصلات.

ومقابل هذه الإعفاءات، يجب أن يلتزم الطلبة المستفيدين منها بتقديم الدعم والمساندة لزملائهم الآخرين بمعدل 4 و6 ساعات أسبوعيا داخل الحرم الجامعي.

وتوفير تسهيلات هذه الإعفاءات طوال فترة الدراسة الجامعية (4 سنوات) مرتبط بشرطين هما: محافظة الطلبة على إجمالي المعدل الجامعي المطلوب؛ والنجاح في التزاماتهم تجاه زملائهم من حيث توفير المساعدة والدعم الأكاديمي لهم داخل الحرم الجامعي.

وتتمثل شروط الحصول على اعفاءات بنسبة 50 % في:

- معدل تراكمي عالي لا يقل عن 2.5 (حوالي 78%) في الثانوية العامة (أو ما يعادله من معدل جامعي في حال التحويل من جامعة أو من كلية).

 - كتاب إيجابي مرفوع من آخر مدرسة انتسب إليها الطالب/ الطالبة.

- درجة  5.5  في امتحان الآيلتس أو 71 في امتحان التوفل أي بي تي (TOEFL IBT)

أما الإعفاءات بنسبة 100% فتتمثل شروطها في:

- معدل دراسي تراكمي عالي في الثانوية العامة لا يقل عن 3,00 (حوالي 80%) أو ما يعادله من معدل جامعي في حال التحويل من جامعة أو من كلية.

- رسالة  مرجعية إيجابية من آخر مدرسة إنتسب إليها الطالب/ الطالبة.

- درجة 6 في إمتحان الآيلتس أو 80 في إمتحان أي بي تي (TOEFL IBT)

- تمتع الطالب بصفات شخصية متميزة ومهارات قيادية في المدرسة والمجتمع.

يمكنك الاطلاع على الموقع الإلكتروني للجامعة من هنا

إجراءات التقديم وتكاليف الدراسة الجامعية في الإمارات

جامعة نيويورك أبو ظبي

توفر الجامعة الدعم المالي للطلبة من كافة الجنسيات وفقا للمنح المقدمة، حيث يخصص مكتب الدعم المالي في الجامعة مساعدات مالية مناسبة لتلبية الاحتياجات المالية الشخصية للطلبة المقبولين، كما يضمن الدعم المالي أن التكاليف الدراسية للطالب يمكن استيفاؤها دون الحاجة لتحمل عائلة الطالب لأي أعباء مالية أو ديون في تغطية تكاليف الدراسة.

ومن أنواع الدعم المالي الذي تقدمه الجامعة للطلبة «الدعم وفق الحاجة».. يُمنح هذا التمويل للطلبة بناء على الوضع المالي لأسرهم، ومدى قدرتهم على دفع تكاليف الدراسة، وتتيح الجامعة هذا النوع من الدعم للمحتاجين من كافة الطلبة الدارسين فيها.

ويمكن أن يغطي هذا الدعم ما يصل إلى 100 % من تكاليف الدراسة، ويمكن للطلبة الذين تستطيع عائلاتهم تحمل جزء من الرسوم الدراسية ولكنها لا تستطيع تغطية المبلغ بالكامل الحصول على دعم مالي جزئي.

وعلى الطلبة الراغبين في الحصول على الدعم المالي وفق الحاجة تقديم طلب الاستفادة من خدمة المنح والمساعدات المالية، حيث تقبل الجامعة هذا النوع من الطلبات من جميع الطلبة بغض النظر عن جنسياتهم، ويجب تقديم هذا الطلب بعد فترة قصيرة من تقديم طلب القبول في الجامعة.

لا يتم النظر في الوضع المالي للأسرة إلا بعد أن يتم اتخاذ قرار القبول بالجامعة، ولمعرفة مواعيد التقديم والخطوات الضرورية لاستكمال ملف الدعم المالي، اضغط هنا

يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للجامعة من هنا

دبي مش سياحة بس.. دي أفضل الجامعات للدراسة في الإمارات

المصدر

  • https://goo.gl/i9Sr6I، https://goo.gl/s7dpe0، https://goo.gl/DhhAn5
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب