رئيس التحرير أحمد متولي
 خليكي أجمل.. هكذا تتخلصي من انتفاخ تحت العين

خليكي أجمل.. هكذا تتخلصي من انتفاخ تحت العين

الانتفاخ أو التورم تحت العين مشكلة تؤرق كثير من الفتيات، لأنها تؤثر على جاذبيتهن، حيث تبدو العينين مرهقتين ومتعبتين. إلا أنه يمكنك التخلص من هذه المشكلة، عن طريق اتباع النصائح والإجراءات العلاجية التي يقدمها «شبابيك» في هذا التقرير، من خلال الاستعانة باستشاري الأمراض الجلدية الدكتورة عزة محمد.

الأسباب

تقول الدكتورة عزة محمد، إن الانتفاخ تحت العين يمكن أن ينتج عن الإصابة بمرض عضوي، كاضطراب الكلى أو الكبد أو أن يكون هناك استعداد وراثي يؤدي لظهوره؛ وفي أحيان أخرى يكون ناتج عن اضطرابات النوم والسهر، مشيرة إلى أن هذا الانتفاخ يكون في الغالب عبارة عن أكياس دهنية وليس سوائل لكن لا علاقة له بالدهون الموجودة في الجسم (السمنة).

خلي جمالك يبان.. 6 نصائح للتخلص من الهالات السوداء

العلاج

وأكدت استشاري الأمراض الجلدية أن الانتفاخ تحت العين الناتج عن مرض عضوي يزول بمجرد الشفاء من هذا المرض، أما في الحالات الأخرى فإن الأدوية أو الكريمات لا تساعد في التخلص منه نهائيا ولكنها تؤدي إلى تحسن بسيط.

وأضافت أن «الفيلر» يمكن أن يساعد في التخفيف منه حيث يعتمد على ملء التجويف الخالي من الانتفاخ، بحيث يصبح في نفس مستوى التورم الموجود تحت العين ما يجعلها تبدو بشكل طبيعي.

«لكن تعتبر الجراحة هى الحل الأمثل للتخلص من الانتفاخ تحت العين بشكل نهائي، على عكس الفيلر الذي يساعد على تعديله فقط»، وفق ما تقول استشاري الأمراض الجلدية.

أما عن حقن الميزوثيرابي، فأوضحت «عزة» أنها تساعد على تفتيت الدهون الموجودة تحت العين لكن بصورة مؤقتة، حيث يعاود الانتفاخ الظهور مرة أخرى بعد مرور فترة على الحقن، ما يتطلب المداومة عليه، عكس الجراحة التي تعطي نتيجة دائمة.

كما أكدت أن حقن ثاني أكسيد الكربون تحت العين لا يساعد في التخلص من مشكلة الانتفاخ، لكنه يقلل فقط من الزرقان الموجود في هذه المنطقة، لأن رد فعل الجسم بعد الحقن بثاني أكسيد الكربون هو زيادة كمية الأكسجين، ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم يُقلل من الزرقان لكن دون تحسين الانتفاخ.

ويمكن أن تساعد الوصفات الطبيعية، ككمادات الثلج أو الشاي أو وضع شرائح الخيار على منطقة الانتفاخ، في التخلص منه إذا كان عبارة عن تراكم للسوائل وليس دهون، ولا يمكن تشخيص ذلك إلا من قبل الطبيب.. هذا وفقا لما أوضحته استشاري الأمراض الجلدية.

ونصحت الدكتورة عزة محمد، بتجنب الإفراط في تناول الأطعمة المالحة والحارقة كالمخللات والشطة وغيره، لأنها تؤذي الكلى وبالتالي تتسبب بطريقة غير مباشرة في ظهور الانتفاخات أسفل العينين.

عند وضع المكياج.. تجنبي 5 أخطاء تجعلك أكبر سنًا

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب