رئيس التحرير أحمد متولي
 للكتاب المبتدئين.. نصائح تُحسن من أسلوبك وتُزيد حصيلتك اللغوية

للكتاب المبتدئين.. نصائح تُحسن من أسلوبك وتُزيد حصيلتك اللغوية

زيادة الحصيلة اللغوية يحسن من أسلوب الكاتب في الكتابة وطريقته في التعبير، ما يجعله متميزا عن غيره.

يقدم «شبابيك»، في هذا التقرير، للكُتاب المبتدئين عدد من النصائح لزيادة حصيلتهم اللغوية ومن ثم تطوير مهاراتهم الكتابية.

​​​​​​​اقرأ لهؤلاء

من المؤكد أن القراءة لها دور كبير في زيادة الحصيلة اللغوية إلا أن القراءة لكُتاب بعينهم يمكن أن تكون أكثر جدوى، وينصح الكاتب والصحفي مدحت صفوت بالقراءة في الأدب الجيد، ورشح أسماء عدد من الكُتاب، هم:  أحمد شوقي في الشعر، صلاح عبد الصبور، نازك الملائكة، أمل دنقل، أحمد عبد المعطي.. ومن شعراء الجيل الجديد رشح لكم قراءة أعمال الشاعر عبد الرحمن مقلد، مؤكدا أن كل هؤلاء لهم ذخيرة لغوية يجب الاستفادة منها.

واتفق مع ذلك، الناقد الأدبي حسين حمودة، حيث رشح العديد من الأسماء السابقة، وأضاف كُتاب آخرين، هم: نجيب محفوظ، بهاء طاهر في الرواية، محمود درويش في الشعر، عبد الحكيم قاسم، إبراهيم أصلان، محمد البساطي، ومحمد المخزنجي في القصة القصيرة.

كما نرشح لك عدد من الكُتاب الشباب، وهم: أيمن العتوم، أحمد إبراهيم، وائل فتحي

القرآن والتراث العربي

وينصح «صفوت» من أراد تعلم اللغة بشكل صحيح بقراءة القرآن الكريم، لأن لغته مليئة بالذخائر اللغوية التي تزيد من مفردات الكاتب، مشيرا إلى أهمية القراءة في التراث والأدب العربي القديم.

ومن جانبه ذكر «حمودة» أن هناك كُتاب مهمين في تاريخ النثر العربي القديم والحديث، لا بد من القراءة لهم، هم: الجاحظ، أبو حيان التوحيدي في العصر القديم، طه حسين في العصر الحديث.

للكُتاب المبتدئين.. 5 طرق لاختبار «الفكرة»

نوادي الأدب

وشدد الكاتب مدحت صفوت على ضرورة زيارة نوادي الأدب الموجودة بقصورالثقافة، مؤكدا أهميتها لأي كاتب مبتدئ حيث تتيح له الفرصة للاحتكاك المباشر بالشعراء والمهتمين بالأدب والاستفادة منهم، فضلا عن ما يُعقد فيها من لقاءات تكون بمثابة ورش تدريبية لهم.

المعاجم العربية

على الكاتب أن يتذوق الكلمة ويفهمها ويعرف دلالتها، فإلمامه بمعناها يضيف إلى حصيلته اللغوية.. هذا ما أكده «صفوت»، الذي أشار إلى امكانية الاستفادة من المعاجم العربية في هذا الجانب، على رأسها المعجم الوجيز، أو المواقع الالكترونية المتخصصة في ذلك، والتي تقدم قواميس ومعاجم شاملة منها موقع المعاني.

كما لفت إلى ضرورة الإلمام بقواعد النحو وتعلمه عن طريق قراءة الكتب المتخصصة، منها النحو المبسط، النحو الميسر، تبسيط النحو، وغيرها من الكتب المتاحة على شبكة الانترنت.

اقنع دار النشر بكتابك.. 5 نصائح تجعلك من المقبولين
ورش وحلقات ثقافية

ونصحت الناشرة بالدار المصرية اللبنانية، نورهان رشاد، الكُتاب المبتدئين بحضور ورش الكتابة التدريبية التي تعقدها العديد من المراكز الثقافية، وبعض دور النشر، منها الدار المصرية اللبنانية، حيث أوضحت أن الدار نظمت ورشة للقصة القصيرة للكُتاب من سن 18 لـ 25 سنة، ومن المقرر تنظيم ورشة أخرى للرواية خلال الأيام المقبلة، يمكنك زيارة صفحة الدار على فيس بوك، كما أن حضور الندوات والحلقات الثقافية، ومناقشات الكتب الجادة تفيد الكاتب إلى حد كبير، هذا وفقا للكاتب الصحفي مدحت صفوت.

راقب لغتك

ويقول الناقد الأدبي إن زيادة الحصيلة اللغوية يفرض على الكاتب مراقبة لغته وأن يهتم بتعديلها وتحسينها، مضيفا أن الكثير من الكُتاب مثل نجيب محفوظ اختلفت لغة كتابتهم عبر فترات حياتهم نتيجة هذه المراقبة ومحاولتهم الدائمة لتطويرها.

وأوضح «صفوت» أن تطوير اللغة يتطلب الاستعانة بكبار الكُتاب وذوي الخبرة بدلا من الاكتفاء بآراء الزملاء فقط، قائلا: «لو اكتفيت برأي زمايلك على فيس بوك في اللي بتكتبه ده مش هيخليك تعمر كتير.»

«بيزنس الكتب».. شباب الكتّاب يحكون معاناتهم مع دور النشر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب