رئيس التحرير أحمد متولي
 «اعرف قوانين جامعتك».. المسألة التأديبية والفصل

«اعرف قوانين جامعتك».. المسألة التأديبية والفصل

يوجد العديد من القواعد والقوانين الجامعية التي يجب أن يكون كل طالب جامعي على علم بها، حتى لا يتعرض للمسألة أو الفصل، نتيجة الجهل بهذه القواعد والقوانين. يعرض «شبابيك» الحالات التي يمكن أن يتعرض فيها الطالب للمسألة التأديبية والعقوبات التي يمكن توقيعها عليه، حالات الفصل، طبقا لما ورد بقانون تنظيم الجامعات.

المسألة التأديبية يتم تحويل الطالب الجامعي لمجلس تأديب، في حالة ارتكابه أحد المخالفات التأديبية، هى، كما وردت في المادة 124 من قانون تنظيم الجامعات: - الأعمال المخلة بنظام الكلية أو المنشأة الجامعية. - تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الامتناع المدبر عن حضور المحاضرات والأعمال الجامعية الآخرى التي تقضي اللوائح بالمواظبة عليها. - كل فعل يتنافى مع الشرف والكرامة أو مخل بحسن سير وسلوك داخل الجامعة أو خارجها. - كل إخلال بنظام امتحان أو الهدوء اللازم له وكل غش في امتحان أو شروع فيه. - كل إتلاف للمنشآت والأجهزة أو المواد والكتب الجامعية وتبديدها. - كل تنظيم للجمعيات داخل الجامعة أو الاشتراك فيها بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة. - توزيع النشرات أو إصدار جرائد حائط بأية صورة بالكليات أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة. - الاعتصام داخل المباني الجامعية أو الاشتراك في مظاهرات مخالفة للنظام العام والآداب.

تتمثل العقوبات التأدبية التي يمكن أن توقع على الطالب في حالة ارتكاب أحد المخالفات السابقة، طبقا للمادة 126، في: التنبيه شفاهة أو كتابة، الإنذار، الحرمان من بعض الخدمات الطلابية، الحرمان من حضور دروس أحد المقررات لمدة لا تجاوز شهرا، الفصل من الكلية لمدة لا تجاوز شهرا أو فصلا دراسيا أو أكثر.

تضيف المادة، الحرمان من الامتحان في مقرر أو أكثر، وقف قيد الطالب لدرجة الماجستير أو الدكتوراة لمدة لا تجاوز شهرين أو لمدة فصل دراسي، إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر، الحرمان من الامتحان في فصل دراسي أو أكثر.

بالإضافة إلى حرمان الطالب من القيد للماجستير أو الدكتوراة مدة فصل دراسي أو أكثر، الفصل النهائي من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الآخرى ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم إلى الامتحانات في جامعات جمهورية مصر العربية.

الفصل

يُمكن أن يتعرض الطالب للفصل من الجامعة أيضا، في الحالات التالية:

1- فصل لاستنفاذ مرات القيد، يحق له التقدم من الخارج للامتحان، يسدد مبلغ خمسون جنيهاً عن كل مادة رسوب، يُعاد قيده في السنة الأعلى في حالة نجاحه من الخارج. 2- استنفاذ مرات الرسوب، يتم اعلام الطالب المفصول نهائي لاستنفاذ مرات الرسوب، عن طريق إعلان النتيجة، يخلي طرفه من الكلية ويسحب ملفه ويتسلم، بناء على طلبه، شهادة بحالة فصله يتقدم بها للالتحاق بإحدى الكليات التي يرغب في الالتحاق بها، طبقاً لقرار المجلس الأعلى للجامعات بخصوص ذلك.

3- يُفصل الطالب تجنيدياً ( للإلتحاق بالخدمة العسكرية) بمجرد بلوغه سن ثمانية وعشرون عاماً، إذا بلغ سن الطالب بالفرقة النهائية الحد الأقصى المشار إليه استمر تأجيل تجنيده إلي نهاية العام الدراسي، بشرط ألا يتجاوز سنه الثلاثين عام.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب