رئيس التحرير أحمد متولي
 عشان متخسرش حياتك في الكافيه.. هكذا تحمي نفسك من نصب الـ«مينيمم تشارج»

عشان متخسرش حياتك في الكافيه.. هكذا تحمي نفسك من نصب الـ«مينيمم تشارج»

يذهب الشاب إلى مطعم أو كافيه فاخر، وهو يحلم بتلك الأوقات الممتعة التي يقضيها مع الأصدقاء.. لكن الأمر يتحول إلى كثير من القلق والحزن وربما الشجار، بعد أن يضطر لدفع الكثير من الأموال تحت مسمى الـ«مينيمم تشارج».

الـ«مينيمم تشارج» هي عبارة حد أدنى من الأموال تدفع للطلبات بداخل المطعم أوالكافيه؛ فيفاجئ الشباب بأنه مضطر لدفع مبلغ كبير للغاية مقابل أشياء لا تذكر مثل كوب شاي أو فنجان قهوة.

في هذا التقرير سيخبرك «شبابيك» كيف تحمي نفسك من الـ«مينيمم تشارج».. من خلال تجارب الشباب والرأي القانوني وأصحاب الخبرة.    

كيف تحمي نفسك قانونيا؟

وفقا لجهاز حماية المستهلك فتطبيق الـ«مينيمم تشارج» هو شيء خاص بالفنادق والأماكن السياحية، وتطبيقها لا يتم إلا بترخيص من وزارة السياحة، وغير ذلك فهو يعتبر شيء غير قانوني.

وعندما يحصل المطعم أو الكافيه على ترخيص سياحي، فالـ«مينيمم تشارج» يجب أن تكون موضحة في الـ«منيو» أو معلقة على جدران المحل.

يتيح القانون لك أن تطلب الاطلاع على الترخيص السياحي إذا لم يكن معلنًا في المكان، وفي حالة أنه لم يوجد، يمكنك إبلاغ جهاز حماية المستهلك على الرقم «19588».

ماذا يقول أصحاب الخبرة؟

تحدث «شبابيك» مع «ويتر» بأحد الكافيهات، والذي فضل عدم ذكر اسمه، أكد أن المحافظة على شريحة معينة من العملاء قد تكون سببا يدفع أصحاب بعض الكافيهات لفرض الـ«مينيمم تشارج».. تلك الشريحة التي لا تمانع أن تدفع 50 جنيها في كوب شاي مثلا.

وهناك سبب آخر يحدده في أن الكافيه لا يربح كثيرا ولا يقصده الكثير من العملاء، فيرفع صاحب المحل الحد الأدنى للطلبات، حتى يزيد هامش الربح مع قلة عدد العملاء.

«شبابيك» تحدث أيضا مع صاحب كافيه «اكسبرسو» بالدقي، أحمد كمال، والذي يختلف تماما مع وجهة النظر السابقة.

يقول «كمال»: «لو عايز أحافظ على شريحة اجتماعية معينة من العملاء، فأنا هرفع السعر في الكافيه مش هفرض مينيمم تشارج.. لكن لو المحل عدد عملاءه قليلين، فتطبيق المنيمم تشارج هيخليني أخسر أكتر وهيطفش العملاء».

«أحمد كمال» هو واحد من أصحاب الكافيهات الذين يؤكدون أن الـ«مينيمم تشارج» هي شيء غير قانوني بالمرة، حتى لو كان المحل يحمل ترخيصا سياحيا.

يضيف لـ«شبابيك»: «المينيمم تشارج مسموح بها فقط في الأماكن السياحية، ومش باعتبارها حد أدنى للطلبات، لكن كسعر مؤقت لدخول الحفلات وأعياد الميلاد أو الماتشات الرياضية، ووزارة السياحة والضرائب لازم يكون عندها علم بها».

تجارب الشباب

هناك الكثير من الخطوات التي تجنبك الوقوع في فخ الـ«مينيمم تشارج».. تحدث «شبابيك» مع مجموعة من الشباب لتعرف كيف يتصرف هؤلاء من خلال تجاربهم الواقعية.

  • اسأل عن الكافيه جيدا

السؤال عن الكافيه أو المطعم سيجنبك الكثير من المتاعب، فمن خلال الإنترنت أو جروبات فيس بوك أو الصفحات الرسمية للكافيه والمطعم، يمكنك أن تعلم الكثير عنه؛ هل يفرض «مينيمم تشارج» أم لا؟ كيف تعامل عملاءه؟ هل التعامل يتم باحترام وتقدير حتى لو حدثت مشكلة أم لا؟

  • اختر اسما معروفا

كثير من الكافيهات تحمل واجهات براقة ومعاملة راقية فقط من الخارج؛ فما إن تحدث مشكلة حتى تفاجئ بأنك تجلس في «قهوة بلدي» وليس كافيه.

لا تدخل أي كافيه أو مطعم يخدعك مظهره اللامع.. بل ابحث عن الأسماء المعروفة والمجربة.

تحكي «شرين مصطفى» تجربتها لـ«شبابيك»: «مرة كنت بفطر في شهر رمضان في مطعم مهراجا التجمع الخامس؛ وكان فيه منيمم تشارج للفرد 120 جنيه. لكن  بعد ما فطرنا أحد العاملين في المكان وقال لنا إن كان فيه منيمم تشارج بس هو نسي يقولنا فمش هيحاسبنا عليه وهيحاسبنا على اللي طلبناه بس».

  • اسأل عن المينيمم تشارج

قد تضطرك الظروف إلى دخول مطعم أو كافيه لم تجربه من قبل، ولن يكون أمامك أي وقت لتبحث أو تسأل عنه.

بعض الكافيهات تكتب «المينيمم تشارج» في «المينيو» أو تكتب تنوهيا بأن الأسعار سياحية.. إذا لم تجد هذا منذ البداية، فتنصحك «مريم عبده» بألا تخجل منذ البداية، وقبل أن تطلب مشروبك أو طعامك، من سؤال العاملين إذا كان هناك «منيميم تشارج» أم لا؟ وما هي قيمتها؟  

  • تأكد من جدية المطعم

التأكد من وجود الترخيص السياحي شيء ضروري حتى لا تتعرض للنصب، فأحيانا يخبرك المطعم أو الكافيه بالـ«مينيمم تشارج» حتى يجبرك على دفع الكثير من الطلبات.

تحكي «منى عبد الفتاح» لـ«شبابيك»: «لو المكان واخد ترخيص من وزارة السياحة لازم هيكون مكتوب في المينيو أو معلن في المكان.. لأن مرة حصل ودخلت أحد الكافيهات، وقال لنا على الـ«مينيمم تشارج» وطلبنا بناء عليها حجات كتيرة، وفي الآخر اكتشفنا أن المكان مفهوش «مينيمم تشارج» أساسا».

  • اتصل بالشرطة

«المينيمم تشارج» تحتاج لترخيص سياحي كما سبق.. في المرة المقبلة إذا أخبرك العامل بالـ«مينيمم تشارج» اطلب منه أن يريك الترخيص السياحي.

يقول «هشام الكاشف» لـ«شبابيك»: «لو مفيش ترخيص سياحي، يبقى ممكن تبلغ عن المكان بالاتصال بالشرطة أو جهاز حماية المستهلك».

لكن لا تفعل ذلك قبل أن تخرج من المكان بهدوء شديد، تجنبا لأي مشاكل.

تغلب على الخجل

 

الخجل.. سيبدو المشكلة الأكبر التي تواجه الشاب، خاصة إذا كان بصحبة عائلته أو خطيبته أو زوجته.. يخبرك عامل الكافيه في قبل جلوسك أو بعد طلبك بالـ«مينيمام تشارج» ويصيبك الكثير من الخجل الاجتماعي والحرص على مظهرك أمام، وتضطرا للدفع.

يخبرنا استشاري الطب النفسي، الدكتور جمال فرويز بأن الشباب هم الأكثر عرضة للشعور بالخجل الشديد في مثل هذه المواقف؛ فنحن في مجتمع شرقي يصبح مظهر الرجل الاجتماعي سيئا للغاية عندما يتهرب من دفع المال أمام المرأة.. في الحين الذي ستجد عددا كبيرا من النساء قد يرفضن الدفع أو يشجعن الرجل على ترك «الكافيه» ولا يقع عليهن هذا العبء الاجتماعي.

لكن «الإنسان الطبيعي لا يجب أن يخجل».. هكذا يؤكد «فرويز» الذي يتابع لـ«شبابيك»: «مشكلتنا أننا بنتكسف وبنحب نتمنظر قدام الناس، وقدام البنات بصفة عامة، وبنفتخر أننا هنوديهم أغلى كافيه، وده اللي بيستغله أصحاب الكافيهات والمطعاهم وبيقولك أنا ببيع لك اسم الكافيه».

النصيحة التي يقدمها استشاري الطب النفسي للشباب هي «المقاوحة».. وأن ترفض أن تدفع إلا بقدر ما طلبته فقط.. أو أن ترفض الدخول منذ البداية.

بعض الشباب يكونون مصابين بطبيعتهم بالخجل الاجتماعي، وفي هذه المواقف يحرجون للغاية ويصيبهم التوتر لا يستطيعون مواجهة صاحب الكافيه، وفي نفس الوقت يشعرون بالذنب كثيرا بسبب المبلغ الكبير الذي يدفعونه.. هؤلاء ينصحهم «فرويز» بأنهم بصفة عامة يحتاجون لعلاج سلوكي لفرط الخجل.. لكن في مثل هذه المواقف عليهم أن يحاولون تهدئة أنفسهم، ويفكروا بمنطقية في عواقب كل اختيار، ثم يتخذ القرار المناسب له ولظروفه، سواء بالدفع أو الانسحاب.. وتذكر أنك لا تفعل شيئا خاطئا لتصاب بكل هذا الخجل.

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال