رئيس التحرير أحمد متولي
 في معرض الكتاب.. هيكلموك عن الأمراض دي وازاي تتعالج منها

في معرض الكتاب.. هيكلموك عن الأمراض دي وازاي تتعالج منها

يقدم معرض القاهرة الدولي للكتاب مجموعة من الخدمات المتنوعة للزائرين، ومنها خدمات التوعية الطبية الخاصة بالصحة النفسية.

تواصلنا مع بعض الجهات العلاجية المتواجدة في المعرض، والتي تختص بالصحة النفسية، لتعريف زائري المعرض بالأمراض النفسية المختلفة وأماكن علاجها والفرق بين الأمراض من وسواس قهري، الفصام، واضطرابات نوم وغيرها.

الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان

تقدم الأمانة العامة للصحة النفسية مجموعة من الاستشارات النفسية لزوار المعرض، من خلال حملة توعية بعنوان «آن الأوان نعرف أكتر عن المرض النفسي»، ويوجد مقر للأمانة بصالة 2 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، تقدم الحملة معلومات تفصيلة عن الأمراض النفسية من الأسباب والأعراض، إضافة إلى طرق العلاج، كما توضح للزائري المعرض كيفية التصرف إذا شعر الشخص بأنه بحاجة إلى دعم نفسي، وتعمل على تغير نظرة المجتمع للمرض النفسي.

حملة توعية الجمهور من الأمراض التالية

الفصام (Schizophrenic)

وهو مرض يتعلق بتشتيت القدرات المعرفية لدى الشخص «الذكاء، التفكير، استقبال المؤثرات الخارجية، الذاكرة»، فيخلق عالم موازي وينفصل عن الواقع الذي يعيش فيه.

الاضطرابات العصبية المعرفية

وهو مرض ناتج عن خلل في القدرات المعرفية كالانتباه والتعلم، واضطرابات سلوكية، وتعرف هذه الأمراض باسم خرف الشيخوخة.

الوسواس القهري

كما يقدم المجلس حملة «حقك عندنا»، لحماية المرضى النفسيين، على كل الاصعدة «سوء المعاملة، الحق في تحديد موعد الخروج من المنشأة النفسية، معرفة معلومات المرض».

يظهر اضطراب الوسواس القهري عادة في سن صغير (المراهقة)، ونادرا ماتبدأ الأعراض في الظهور بعد سن 35 ،وتبدأ أعراضه وتستمر مع العمر، وهو عبارة عن أفكار ملحة ومتكررة تقتحم عقل المريض، مما تسبب للمريض ضعف مع محاولة مقاومتها في بعض الأوقات، وعلى الرغم من معرفة المريض أن هذه الأفكار خاطئة إلا أنه يفشل في مواجهتها، مما يسبب له قلق شديد.

اضطراب ما بعد الصدمة

ويصيب الاضطراب الشخص بعد تعرضه لصدمة شديدة (كحادث سيارة)، ويظل الشخص يطارده شعور بالخوف والقلق الشديد، وأعراض اكتئاب قد يصل به الحال لتناول مواد مخدرة.

اضطراب الشخصية الحدية

هو اضطراب يبرز تناقض في السلوك والمشاعر لدى الأشخاص، مما يصعب على المريض التحكم في مشاعره، ويحدث له تغيرات عنيفة في المزاج، واندفاع في القرارات، ونقص الثقة بالنفس وعدم استقرار العلاقات مع الآخرين.

اضطراب الأرق والنوم

يعتبر النوم من العلامات الحيوية التي يقيس الصحة النفسية للشخص، ووجود أرق أو اضطرابات لدى الشخص، وقد يؤدي الأرق إلى مضاعفات تصل إلى الهلاوس.

المجلس القومي للصحة النفسية

يقدم المجلس القومي للصحة النفسية حملة توعية بمعرض الكتاب، ويوضح لزائري المعرض من خلال توزيع «برشور» للتعريف بأماكن العلاج النفسي الخاضعة للمجلس، تجنبا لأي مشكلات قد يتعرض لها المريض من خلال التعامل مع مؤسسات غير رسمية.

كما يقدم المجلس حملة «حقك عندنا»، لحماية المرضى النفسيين، على كل الاصعدة «سوء المعاملة، الحق في تحديد موعد الخروج من المنشأة النفسية، معرفة معلومات المرض»، وحملة «ساعدنا نساعد ابنك»، لتعريف الآباء بالأماكن المرخصة لعلاج أبنائهم، وإمكانية غلق غيرها، ويمكن من خلالها متابعة الحالة النفسية للابن، ومعرفة حق الابن في العلاج النفسي.

وسائل التواصل

الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الادمان

المجلس القومى للصحة النفسية

أماكن العلاج بالمحافظات







هند رضا

هند رضا

صحفية، في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتكتب أخبار تخص الشأن الطلابي والسياسة بموقع شبابيك