رئيس التحرير أحمد متولي
 التعليم العالي تبحث مع الصين تنفيذ مشروعات بـ20 مليون دولار

التعليم العالي تبحث مع الصين تنفيذ مشروعات بـ20 مليون دولار

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، اليوم الخميس، سفير الصين لدى القاهرة، سونج آى قوه، بمقر الوزارة.

وأكد الوزير، خلال اللقاء على عمق العلاقات التي تربط بين مصر والصين في كافة المجالات، وخاصة العلمية والبحثية ونقل التكنولوجيا وتدريب الكوادر العلمية.

واتفق الطرفان على قيام البلدان بالإعلان المشترك خلال الأسبوع المقبل عن المشروعات البحثية المصرية-الصينية، والمقرر تمويلها بمبلغ 20 مليون دولار خلال خمس سنوات مناصفة بين البلدين بواقع حوالي عشرة مشروعات سنوياً في مجالات الطاقة والمياه والغذاء والزراعة والصحة.

وتم خلال اللقاء الاتفاق على إقامة معمل تميز في مجال تكنولوجيا وتحلية المياه في القاهرة بجانب المعمل الذي تم افتتاحه مؤخراً في سوهاج في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، بالإضافة إلى التعاون في مجال إنشاء وإدارة أودية العلوم والتكنولوجيا.

وتم الاتفاق أيضا على سفر شباب الباحثين المصريين للصين في إطار برنامج شباب العلماء الموهوبين لإجراء أبحاث مشتركة في المجالات البحثية التي تهم البلدين.​​​​​​​

وفيما يخص البحث العلمي، وجه السفير الصيني الدعوة لوزير التعليم العالي والبحث العلمي للمشاركة في منتدى العلوم والتكنولوجيا المقرر عقده منتصف مايو المقبل بالصين، في إطار المبادرة الصناعية التجارية العلمية الصينية «الحزام الواحد .. الطريق الواحد».

 

 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير