رئيس التحرير أحمد متولي
 جامعة القاهرة في مرمى النيران.. بسبب مجموعة كلاب

جامعة القاهرة في مرمى النيران.. بسبب مجموعة كلاب

دشن عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» هاشتاج، ضد رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، باسم #جابر_نصار_سفاح، بعد قيام إدارة الجامعة بتسميم مجموعة من الكلاب الموجودة داخل الحرم الجامعي.

وكانت مديرة جمعية الرحمة بالحيوان، منى خليل،  قد كتبت عبر «فيس بوك» أن مديرية الطب البيطري قامت بتسميم كلاب ضالة داخل حرم جامعة القاهرة.

ونشرت مديرة جمعية الرحمة بالحيوان، فيديو لأحد الكلاب الضالة واقع تحت تأثير المادة السُمية، موضحة أنها حالة واحدة من الحالات التي تعرضت للتسمم داخل الجامعة بمعرفة هيئة الطب البيطري.

وتفاعل عدد كبير من مستخدمي «فيس بوك» مع الفيديو متهمين في تعليقاتهم إدارة امعة القاهرة بالإجرام بحق الحيوان، ومن بين التعليقات أشارت طالبة بالجامعة أنها حاولت إنقاذ أحد الكلاب؛ فطردها أفراد الأمن خارج الجامعة.

الجمعية المصرية لإنقاذ الحيوان

واستنكرت الجمعية المصرية لإنقاذ الحيوان ما حدث بجامعة القاهرة، واعبترت الحدث «مجزرة»، مضيفة أن رئيس الجامعة منعهم من أخذ الكلاب الموجودة.

وكتبت الجمعية عبر صفحتها الرسمية «فيس بوك» «جابر نصار اللي المفروض رئيس أكبر جامعة في مصر يعني المفروض يكون قدوة للتحضر والرقي و الثقافة، أثبت إنه قدوة للجهل والهمجية والإجرام».

وأشارت الجمعية إلى أن شركة الأمن اعتدت على طالبات حاولن إنقاذ الكلاب، «بلطجية فالكون شدوا الكلب من إيد البنت ورموه في الأرض وشدوها من إيديها، وتعدوا بالألفاظ عليهما».

 


الجامعة ترد

من جانبه، قال الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، إن مديرية الطب البيطري بالجيزة قامت بعملية قتل للكلاب الضالة داخل حرم الجامعة، مضيفا أن تلك العملية تتم بشكل قانوني وعلى أيدي أطباء متخصصين دون تدخل من الجامعة.

وأوضح نصار أن تلك العملية تجري في إطار حملة دورية تقوم بها مديرية الطب البيطري في كافة المنشأت الحكومية وبالأخص في المدارس والجامعات أثناء فترة الإجازات للكشف عن الكلاب المصابة «بمرض السُعار».

وأكد أن تلك الكلاب يتم إبادتها بشكل قانوني حفاظا على الأرواح البشرية من الإصابة بأذى، والحملة مستهدفة الكلاب، مشيرا إلى أنه يتم إعدام هذه الكلاب بعد أخذ عينه منها وتحليلها فوريا في موقع الضبط في حالة ثبوت إصابتها بالمرض.

تكذيب

وكذب أحد العاملين في مجالات حقوق الحيوان، أحمد صلاح، ما قاله رئيس جامعة القاهرة، قائل:  «كله كدب؛ الكلب المصاب بالسعار مبياكلش يبقى إزاى كل السم، غير كده الكلب ده فيه واحدة من الفريق مسكته وفيه ناس من الجامعة كانوا عارفينه وبيروحوله كل يوم والكلاب مسالمة بشهادة أكثر من 100 طالب، وفي جراوى ميتة والقتل كان عشوائي وحتت اللحمة المسمومة كانت بتترمى عشوائي، وسم الاستركنين اللى بيستعملوه ده محرم دوليا من كتر ما هو ضار على الحيوانات والبشر والنبات والمكان اللى كان موجود فيه».


ونفت الجمعية المصرية لإنقاذ الحيوان، ما قاله رئيس الجامعة، موضحة «الجراوي الميته دي أطفال وعلميا لا يصاب الجراوي بالسعار اصلا، ولا يوجد تحليل سعار فوري».

وأضافت الجمعية أن الكلب المصاب بالسعار لا يأكل ولا يشرب، مستطردة: «بتقول خايف علي أرواح الطلاب علشان كده بتستخدم سم مضر بالبيئة ويعرض حياه الطلاب للخطر».

 

 


 

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير