رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. هكذا تستغل الأسبوع الأول في الترم الثاني

لطلاب الجامعة.. هكذا تستغل الأسبوع الأول في الترم الثاني

استغلال الفصل الدراسي الثاني بشكل صحيح يبدأ منذ الأسبوع الأول في الدراسة، لذلك يقدم شبابيك، مجموعة من النصائح حول كيفية استغلال الأيام الأولى من الفصل الدراسي الثاني سواء كنت تنوي الذهاب للجامعة أم لا، وذلك من خلال الاستعانة بخبراء التربية والتنمية البشرية.

​​​​​​​في حالة الذهاب للجامعة

إذا كنت تنوي الذهاب للجامعة منذ الأسبوع الأول للدراسة، فيمكنك تحقيق أقصى استفادة منه حتى إن لم تعقد خلاله محاضرات. يقول الخبير التربوي دكتور كمال مغيث، إن الجامعة ليست مكانا للمحاضرات فقط، لذلك يمكن استغلال الأسبوع الأول من الدراسة عن طريق:

  • البرامج المعلن عنها

احرص على حضور البرامج المختلفة التي تنظمها الأسر أو الكليات أو الجامعة خلال الأسابيع الأولى من الدراسة، كالأمسيات الشعرية، الندوات، حفلات تكريم الأدباء، فالاندماج في هذه الأنشطة يساعدك على تحقيق أقصى استفادة من دراستك الجامعية.

  • المكتبة

ينصح الخبير التربوي بزيارة المكتبات خلال الأسبوع الأول من الدراسة، سواء الورقية أو الإلكترونية، لإن الأصل في الدراسة الجامعية هو عدم وجود مقرر دراسي حيث يدرس الطالب موضوعات بعينها وبعد ذلك عليه القراءة فيها، لذلك لابد من قراءة كتب مرتبطة بتخصصك وتكوين وجهة نظر علمية حول الموضوعات المختلفة، حتى يسهل عليك فهمها واستيعابها فيما بعد.

  • الأسر الطلابية

يعتبر الأسبوع الأول من الدراسة هو الوقت الأنسب للإشتراك في الأنشطة الطلابية أو الإنضمام لإحدى الأسر الطلابية أو حتى تكوينها، فضغط المحاضرات والأبحاث الجامعية فيما بعد ربما يشغلك عن المشاركة فيها.

  • التعارف

من جانبه أوصى خبير التنمية البشرية، وائل الكميلي، بضرورة الذهاب للجامعة منذ الأسبوع الأول بل اليوم الأول، لأن الفصل الدراسي الثاني في الغالب يكون أكثر انضباطا من الأول، مؤكدا على ضرورة عمل تعارف عام، بحيث تتعرف على أجندة الفصل الدراسي، جدول المحاضرات، المواد المقررة، والأنشطة المقرر تنظيمها، غيره.

لطلاب الجامعة.. هكذا تتقرب من الدكتور دون «تنازلات»

أما في حالة عدم ذهابك للجامعة خلال الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الثاني، فيمكنك استغلاله عن طريق:

  • الانترنت

ضرورة العمل على استغلال الأسبوع الأول من الدراسة حتى في حالة عدم الذهاب للجامعة، واقترح الاستفادة من الانترنت في هذه الحالة عن طريق القراءة في مجال تخصصك لكن بعيدا عن الكتب الدراسية أو الأكاديمية.

  • التخطيط

إذا لم يحالفك الحظ بالحصول على تقدير عال خلال الفصل الدراسي الأول، فعليك التخطيط للفصل الثاني، هذا ما ذكره «الكميلي»، قائلا: «الترم الأول خلاص انتهى المفروض تركز في الترم التاني وحاول تحط خطة في الأسبوع ده للترم كله تحدد فيها أهدافك الدراسية، أوقات المذاكرة، والمشاركة في الأنشطة.»

  • الترفيه

وفي حالة عدم الذهاب للجامعة، يقترح الخبير التربوي تخصيص يوم أو يومين للترفيه عن النفس والخروج للتنزه مع أصدقائك المقربين، واعتبر ذلك من الأمور الضرورية التي تزيد من إقبالك على الدراسة، لكن يجب ألا يكون على حساب التخطيط والاستعداد للفصل الدراسي الثاني.

​​​​​​​لطلاب الجامعة.. يعني إيه أسر طلابية وأزاي بتتكون؟

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب