مؤمن إسلام

يفكر كثيرون في الارتباط والزواج، إلا أن عدد كبير منهم يصرف النظر سريعا عن هذا الأمر بسبب «قلة الفلوس».. وفق ما يرون؛ ولكن في الحقيقة من الممكن أن ترتبط وتتزوج، دون أن تنفق الكثير من الأموال..

سأنقل لكم هنا خبرات حياتية مررت بها وبعض الأصدقاء، قد تفيدكم كثيرا وتعجل من خطوة الزواج، التي يراها بعضكم مرهقة، ولن تأتي إلا بعد سنوات عديدة من العمل الشاق. علما بأنني لا أنصح بها شاب لم يمر على تخرجه 3 سنوات.

لا تفكر

لا تأخذ خطوة الارتباط بأي إنسانة دون أن يكون لديك قاعدة مالية تبني عليها خطوتك الأولى.. أي يكون في حوزتك على الأقل 5 آلاف جنيه «لزوم الدبل ومصاريف الخطوبة».

وانصحك أن تدخل جمعية تحصل من خلالها على الأقل 20 ألف جنيه، دون أن تدفع شهريا أكثر من ألف جنيه.. و«يا سلام لو كنت داخل الجمعية دي قبل ما تاخد خطوات جدية للخطوبة بـ6 أشهر على الأقل»

احسن الاختيار


 

أهم خطوة تساعدك في «الزواج ببساطة» هو أن تحسن اختيار شريكة حياتك، وأهلها..  «الناس الأصلاء» فعلا يسيرون بمبدأ «بنشتري راجل».. وهنا ستجد الأمور تسير بشكل جيد.

ستدفع في هذه الخطوة ثمن (حلوى أول زياراتك، ثمن الدبلة، مصاريف أخرى).. كل هذا تقريبا لن يكلفك 6 آلاف جنيه.

الصراحة مهمة

أن تكون صريح مع أهل الإنسانة التي ترغب في الارتباط بها أمر «مهم جدا جدا»..

قل لهم بمنتهى الصراحة إمكانياتك المالية.. مثلا أنك لا تستطيع الزواج في شقة تمليك أو قانون قديم.. فقط قانون جديد؛ وأن الزواج سيكون بعد عام ونصف مثلا ولن يتأخر عن عامين.. «حاول تدي لنفسك وقت تحسبا لأي عقبات ممكن تقابلك».

وضع كل الأمور على الطاولة من البداية سيريحك جدا.. حتى لو قوبل طلبك بالرفض، فأنت لم تتكلف سوى ثمن الحلوى «اللي خدتها في إيدك».

كريم ونسرينا اتجوزوا ببساطة.. أسهل طريقة للزواج بـ20 ألف جنيه

«كلام في الزبالة»

دعك من «كلام الناس».. واتفق مع «نسايبك» على شراء الأساسي فقط.. فلا داعي مثلا لأن يشتروا هم «النيش»، ولا تلزم نفسك مثلا بشراء «أوضة أطفال»؛ يكفي سريرين للأطفال.. «مش هيكلفوك 1500 جنيه».

ومن الممكن أن تنفذ فكرة «مطرقعة» ونراها في كثير من الأفلام الأجنبية، وهي وضع مراتب «سرير الأطفال» على الأرض دون سرير من الأساس.. فقط على سجادة مع بعض الديكورات غير المكلفة.


 

شقة سوبر لوكس

هناك كثير من الشقق السكنية تكون «متشطبة سوبر لوكس» ولم تُسكن من قبل ومعروضة للإيجار.. ويُطلق عليها «شقق عرسان»، ومثل هذه الشقق في مناطق مثل فيصل بالقاهرة الكبرى، لا تدفع لها سوى شهر أو اثنين كمبلغ تأمين.

فلتبحث عن شقة من هذه الشقق، تناسب ظروفك المادية، ولا تحتاج لأي مصاريف سوى مبلغ التأمين، والإيجار.. «بالطريقة دي هتشيل من عليك مصاريف تأجير شقة محتاجه شغل أو حتى وش نضافة».

 

الشبكة


 

في الأساس الشبكة ليست من أساسيات الزواج، وهي في الأصل هدية من العريس وغير ملزمة شرعًا للزوج..

هناك كثير من الأسر التي أصبحت تتفهم هذا الأمر وتقبل الاستغناء عنها، ولكن «ده تقدير زيادة متتوقعهوش.. لو حصل يبقى شيء عظيم»، لذا من الممكن أن تبحث عن بدائل للشبكة.. «يعني انت تعرف أن الألماس سعره ثابت مش بيزيد؟.. ممكن تشتري خاتم ألماس بـ5 آلاف بس»

غرفة النوم


 

شراء «أوضة النوم» هو الالتزام الكبير الذي سيواجهك.. ومعه الانتريه.

إذا اتبعت النصيحة التي تحدثنا عنها في البداية، الخاصة بدخولك جمعية تحصل من خلالها على 20 ألف جنيه مثلا؛ ستنجح في شراء أوضة نوم وانتريه كمان بهذا المبلغ.. وإذا احتجت مبلغ إضافي.. سيكون 3 آلاف «بالكتير قوي»...

في الأماكن الشهيرة بصناعة الأثاث المنزلي مثل «دمياط، المناصرة، طهطا».. ستجد الأسعار جيدة جدا.

«خلي بالك»

«خليك فاكر.. النصيحة اللي كانت في الأول هي انك متخدش خطوة الخطوبة غير بعد 6 شهور على الأقل.. عشان لما تتجوز، يكون حمل الجمعية اتشال من عليك.. يعني خلصت»..

وأيا كان مرتبك لا ترهق نفسك بأكثر من جميعة في فترة الخطوبة.. هي جمعية واحدة فقط. وإذا كان هناك فائض مالي لديك فلتضعه في البنك أفضل.

ملابسك


 

الشباب يختلف عن البنات.. نحن لا نحتاج لكثير من الملابس عند الزواج.. «بنمشي أمورنا باللبس اللي معانا».. فقط حاول أن تشتري طقمين بيت، وخروج، إلا جانب نصف دستة على الأقل من الملابس الداخلية.. هذا بالطبع إلى جانب «بدلة الجواز».. تقريبا هذا العنصر لن يكلفك أكثر من ألفي جنيه.

الفرح

إذا نجحت في إقناع «نسايبك» في صرف النظر عن فكرة الفرح، والاكتفاء بعقد القران في قاعة أحد المساجد/ الكنيسة فقط، ثم حفلة صغيرة للأهل فقط في باخرة أو مطعم مثلا، سيكون هذا الأمر جيد.
 


 

ولكن إذا لم تفعل ذلك، وترغب في إقامة حفل زفاف من البداية، فتنازل عن إقامة حفل للخطوبة (على العروسة)، وفي ضوء هذا من المفترض أن تتقاسم وأهل خطيبتك مصاريف حفل الزفاف... وهناك كثير من قاعات الأفراح التي لن تكلفك 4 آلاف (نصف ثمن إيجار القاعة).

في النهاية

الأمر بسيط كما رأيت.. قد يكلفك الزواج 35 ألف جنيه.. وقد يصل لـ40 ألف.. «حسب ظروفك واتفاقاتك».. فلا تستمع لمن يقول «هتحتاجلك بالميت 50 ألف.. أو 200 ألف».. كل شخص يتحدث في ضوء تصوره لكيف سيتم الزواج، وما فعله هو أو شخص يعرفه من أجل الزواج؛ حتى هذا المقال ينقل تجارب شباب وفق عاداتهم هم غير مسئولين عن شراء الأجهزة الكهربائية مثل عادات محافظات أخرى 

مؤمن إسلام، مدون مصري

المقالات والمشاركات المنشورة في قسم «شباك» تعبر عن رأي كاتبها، وليس لـ«شبابيك» تدخل في صياغتها ولا مضمونها.
 

 



64
30
20
12
4
0
6

شارك المقال