رئيس التحرير أحمد متولي
 كمّل دراسة بعد التخرج.. هذه الكليات مخصصة للدراسات العليا

كمّل دراسة بعد التخرج.. هذه الكليات مخصصة للدراسات العليا

مع تزايد إقبال خريجي الجامعات على الدراسات العليا، خلال السنوات الأخيرة، اتجهت جامعتا القاهرة وبني سويف، إلى إنشاء كليات للدراسات العليا فقط.. أي لا تمنح درجة البكالوريوس أو الليسانس، ولكنها تمنح درجتي الماجستير والدكتوراة فضلا عن الدبلومات.

يوضح «شبابيك»، في هذا التقرير، التخصصات المتاحة بكليتي الدراسات العليا بجامعة القاهرة وبني سويف، وشروط الالتحاق.

كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

يقول سامح سرور، أحد الملتحقين بالكلية، إن الكلية تتعامل مع طلاب الدراسات العليا فقط بداية من الدبلوم التربوي العام (لغير خريجي كليات التربية) مرورا بالدبلوم المهني في التربية بتخصصاته المختلفة ثم الماجستير والدكتوراة في أقسام الكلية، وهى جميع أقسام كليات التربية تقريبا.

وأضاف أن كلية الدراسات العليا للتربية تتميز عن باقي كليات التربية في إنها تضم أقسام لا توجد في بعض الكليات مثل قسم التربية الخاصة وقسم التعليم العالي والمستمر، وبها دبلومات غير موجودة في معظم كليات التربية مثل تعليم الكبار وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها وتكنولوجيا التعليم.

وللحصول على درجة الدبلومة العامة في التربية على الطالب التسجيل في إحدى الشعب المتاحة وهى: شعبة إعداد معلم التعليم العام والتعليم الفني، التعليم الإلكتروني لإعداد معلم التعليم العام والفني عن بعد، الكمبيوتر التعليمي، إعداد معلم اللغة العربية للناطقين بغيرها، إعداد معلم الرياضيات باللغة الإنجليزية، إعداد معلم العلوم باللغة الإنجليزية، التعليم الطبي، والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس.

مدة الدبلومة سنة جامعية، تنقسم إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما 18 أسبوعا على الأقل، منها أسبوع للتسجيل وأسبوعين لامتحانات نهاية الفصل.

أما الدبلومة المهنية فيمكن لخريجي كليات التربية أو الحاصلين على الدبلومة العامة في التربية التقديم فيها، والتخصصات المتاحة بها، هى: الإدارة المدرسية، الإشراف التربوي، تربية الطفل، تطوير المناهج، تكنولوجيا التعليم، الإرشاد النفسي التربوي، وتعليم الكبار.

وتتمثل شروط الحصول على درجة الماجستير/ الدكتوراة في الفلسفة، في اجتياز المقررات الإجبارية والاختيارية بمعدل تراكمي لا يقل عن 70 % (جيد) في السنة التمهيدية للماجستير على فصلين دراسيين.. ولا يجوز مناقشة الرسالة قبل مضي 12 شهرا على الأقل (24 شهرا للدكتوراة) من تاريخ الموافقة على تسجيل موضوع الرسالة.

وأشار سامح إلى أن التقديم في الكلية يبدأ في أوائل شهر أغسطس من كل عام، ويتم تحديد أيام معينة لكل مرحلة وتخصص، ويتم فتح باب التقديم استثنائيا في شهر يناير لطلبة الماجستير والدكتوراة فقط.

وبالنسبة للمصروفات فتبلغ حوالي 1600 جنيه للدبلومات (عام، مهني، خاص)، وتصل إلى 1950 جنيها تقريبا للماجستير والدكتوراة.

يُذكر أنه صدر قرار عام 2015 من قبل رئيس الوزارء لتحويل معهد الدراسات والبحوث التربوية إلى كلية الدراسات العليا للتربية.

صفحة الكلية على فيس بوك من هنا

متتسرعش.. فكّر في 4 اعتبارات قبل التقدم للدراسات العليا​​​​​​​

كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة جامعة بني سويف

تمنح درجات معتمدة للدبلوم والماجستير والدكتوراة، وذلك في تخصصات لا توجد في الكليات العلمية، وهى: علوم المواد وتكنولوجيا النانو، التكنولوجيا الحيوية وعلوم الحياة، علوم البيئة والتنمية الصناعية، علوم وهندسة الطاقة الجديدة والمتجددة، تكنولوجيا صناعة الاسمنت، والكيمياء الطبية.

تتمثل شروط الالتحاق بالكلية في:

- الحصول على درجة البكالوريوس من أحد الكليات العملية مثل الصيدلة، العلوم، الهندسة، الطب، الزراعة، أو أي درجة معادلة لها من أي معهد معترف به من المجلس الأعلى للجامعات، على ألا يقل التقدير العام عن جيد.

- يجوز قبول الطالب الحاصل على تقدير عام أقل من جيد بالتسجيل في الماجستير، إذا حصل على إحدى دبلومات الدراسات العليا المعادلة من إحدى الكليات العلمية بتقدير عام جيد جدا على الأقل.

- في حالة التقدم لدرجة الماجستير والحصول على البكالوريوس في غير التخصص المطلوب يجب أداء امتحان تأهيلي في المقررات التي يحددها القسم.

- يجوز للحاصل على دبلومة في تخصص ما أن يتقدم للحصول على الماجستير في نفس التخصص ويعفى في السنة التمهيدية من دراسة بعض المقررات التي سبق دراستها في الدبلوم.

- تقديم الأوراق المطلوبة من الدراسات العليا (منها شهادة التخرج)

- سداد الرسوم الدراسية (تُقدر بحوالي 4 آلاف و200 جنيه لدرجة الماجستير للعام الدراسي)

يبدأ التقديم في الكلية خلال شهر أغسطس من كل عام، ويمكن أن تبدأ الدراسة التمهيدية للماجستير في شهر فبراير وتكون مدة الدراسة 30 أسبوعا، أما الدبلومات المكثفة تكون مدة الدراسة 15 أسبوعا.

تليفون: 01141204655 - 0122179905

المصدر

  • bsuv.bsu.edu.eg، https://goo.gl/FTzIdO، fgse.cu.edu.eg
أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب