رئيس التحرير أحمد متولي
 «الدول بتطلب مننا نعلم أبناءها».. هذه التصريحات لوزير التعليم العالي المُقال

«الدول بتطلب مننا نعلم أبناءها».. هذه التصريحات لوزير التعليم العالي المُقال

انتهت ولاية الدكتور أشرف الشيحي، على وزارة التعليم العالي بعد إقرار مجلس النواب اليوم الثلاثاء تعيين أستاذ طب الأسنان خالد عاطف عبدالغفار وزيرا جديدا ضمن تعديل وزاري شمل 9 حقائب.

وكان للوزير المقال عدة تصريحات أثارت الجدل في حينها تتعلق باتحاد الطلاب والعملية التعليمية في مصر وتفوقها على دول  في الخارج.

التعليم في مصر بخير ودول العالم بتطلب مننا نعلم أبناءها

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي السابق أشرف الشيحي، إن التعليم في مصر بخير ولا يجب أن نوهم أنفسنا بغير ذلك، مشددا على عدم الانسياق وراء المحبطين لأن الكثير من دول العالم تطلب من مصر أن تعلم أبناءها.

أحلف على المصحف أن تعليمنا كويس

قال أشرف الشيحي، إن التعليم في مصر بخير ولا يجب أن نوهم أنفسنا بغير ذلك، «احلفلكم على المصحف علشان تصدقوا أن تعليمنا بخير وكويس».

وزير التعليم العالي يعنف الطلاب ويردد: «أنا الوزير»

شهد اجتماع وزير التعليم العالي أشرف الشيحى، بأعضاء الاتحادات الطلابية في يناير 2016 مشادة كلامية عقب مطالبة أحد الحاضرين الوزير بجلوس رئيس الاتحاد على المنصة، موجها كلامه للطلاب: «محدش هايقعد جنبي على المنصة، لأن أنا الوزير وأنتو الطلبة، وأن كنتم عايزين الحوار يكتمل أنا اللى ارتب ده،  وإذا كان ده مش مرضي ليكم فأنتم أحرار».

لا مجال لممارسة العمل الحزبي والسياسي داخل الجامعات

يرى الوزير المقال أن لا مجال لممارسة العمل الحزبي والسياسي داخل الجامعات، موضحا أن العمل السياسى يكون من خلال القنوات الشرعية المنوط بها ذلك.

الأنشطة الطلابية شهدت أكبر دعم مالي في تاريخها

أعلن الشيحي، أن العام الدراسي 2016 شهد أكبر دعم مالي في تاريخ الوزارة للأنشطة الطلابية، لافتا إلى أهمية هذه الأنشطة في إعداد شخصية متكاملة للطالب الجامعي.

«هناك مشاكل في التعليم بس لازم نساعد بعض»

اعترف الوزير السابق، بوجود مشاكل في التعليم المصري، ولا أحد يستطيع أن ينكرها، ولكن يجب علينا أن نساعد بعضنا، في سبيل التطوير.

«أنا أملك صبر أيوب» 

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، أن الجامعات المصرية غير مستعدة للتناحر السياسي أو الحزبي، لافتا إلى أن الاختلاف مسموح به في حدود الأدب، وأكد أنه غير وصي علي أحد ولا يتدخل في تعيينات المسؤولين بالجامعات، قائلا: «أنا لن أسمح لأحد أن يكون وصيا علي تعيين الهيئة المعاونة لي»،  وقال أيضا «بأن لديه صبر أيوب.. ولن أسمح لأحد ممن هو أدني مني التدخل فيما أصدره من قرارات».

هند رضا

هند رضا

صحفية، في كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وتكتب أخبار تخص الشأن الطلابي والسياسة بموقع شبابيك