رئيس التحرير أحمد متولي
 «محسوبية وكشوف عذرية».. 5 أخطاء لوزير التعليم أشرف الشيحي

«محسوبية وكشوف عذرية».. 5 أخطاء لوزير التعليم أشرف الشيحي

وافق مجلس النواب على تعيين الدكتور خالد عاطف عبدالغفار وزيرا للتعليم العالي والبحث العلمي، ضمن التعديل الوزاري الذي أعلن عنه اليوم الثلاثاء، خلفا للدكتور أشرف الشيحي.

عدد من القضايا التي أثارت الجدل في فترة تولي الدكتور أشرف الشيحي حقيبة وزارة التعليم العالي، في هذا التقرير يوضح «شبابيك» أبرزها.

نداب الأقارب والأصدقاء للتعيين بالوزارة

♠ اتهم وزير التعليم العالي السابق، الدكتور أشرف الشيحي،بتعيين عدد من الأصدقاء والأقارب، من بينهم، عميد المعهد التكنولوجي العالي، الدكتور حمدى شهاب الدين، بحكم أنه تربطه علاقة صداقة قوية به، منذ أن كان رئيسا لجامعة الزقازيق.

كشوف العذرية

♠ عدم تدخله كوزير معني بأمر الجامعات ضد تصريحات أعضاء مجلس النواب التي تنال من طالبات الجامعات، من بينها تصريحات النائب إلهامي عجينة بشأن إجراء كشوف العذرية على الطالبات قبل التحاقهن بالجامعة.

واختلف الشيحي مع موقف رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، حول موقفه من رفع قضية على «عجينة»، قائلا: تقديم بلاغ للنائب العام أمر شخصي قدمه الدكتور جابر بصفته يزاول مهنة المحاماة كأستاذ بكلية الحقوق ولا يمت البلاغ بصلة لجامعة القاهرة.

وشدد الشيحي وقتها على أن المتحدث الوحيد باسم الجامعات المصرية هو نفسه وزير التعليم العالي قائلا: «لو البلاغ منسوب للجامعة الموضوع هيتحول، لان هيبقى عندنا 48 بلاغ من الجامعات الحكومية والخاصة».

توريطه مع وزير التربية والتعليم

♠ أصدر الدكتور أشرف الشيحي، أثناء توليه وزارة  التعليم العالي والبحث العلمي قرارا بندب الدكتورة مي الهلالي الشربيني، ابنة وزير التربية والتعليم، من عملها بجامعة المنصورة، إلى قطاع التعليم بالوزارة، بناء على تدخل والدها الوزير ومجاملة له.

واتهم عدد من موظفي الوزارة، وزير التربية والتعليم السابق، الدكتور الهلالي الشربيني، باستغلال وظيفته وعلاقته مع وزير التعليم العالي، أشرف الشيحي، ليمنح ابنته مي الهلالي الشربيني، المدرس المساعد بكلية الطب بجامعة المنصورة، بعثة إشراف مشترك في إنجلترا، كما منح ابنه أحمد الهلالي الشربيني، المدرس المساعد بكلية التربية بجامعة المنصورة، بعثة إشراف مشترك في أمريكا.

قانون تنظيم الجامعات

♠ من بين القضايا التي اتهم بها الشيحي أيضا، هو تأخره في إنجاز قانون تنظيم الجامعات، وتأكيدة في أكثر من لقاء على أن القانون يعد من خلال لجنة شكلها المجلس الأعلى للجامعات.

تبني كيانات طلابية تابعة للوزارة

♠ بعد توقف انتخابات اتحاد الطلاب 3 أعوام، دعا وزير التعليم العالي لإجراء الانتخابات الطلابية بالجامعات، وتبنت الوزارة في عهد ما عرف بكيان «صوت طلاب مصر»، ليشكل كتلة تواجه الطلاب المستقلين وطلاب الحركات في الانتخابات بدعم مباشر من الوزارة.

وظهر الدعم لائتلاف «صوت طلاب مصر» من قبل الحكومة، بعد توزيع استمارة تحمل شعار وزارة التعليم العالي، موقعة باسم الدكتور حسام الدين مصطفى مستشار الدكتور أشرف الشيحي، للأنشطة الطلابية.

وزير التعليم العالي الجديد ، أشرف الشيحي ، خالد عبد الغفار ، اتحاد الطلبة ، جامعة القاهرة ، رئيس الجامعة ،#خالد_عبدالغفار

«صوت طلاب مصر».. بالونة وفرقعت

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير